تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل هناك من عنده ((المسلسل بالعيد))؟]

ـ[أبو شهاب الأزهري]ــــــــ[09 - 01 - 06, 09:33 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

كل عام وأنتم بخير، وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

ومع قدوم هذه المناسبة المباركة، كنت أرغب من مشايخنا الأفاضل الذين مَن الله عليهم برواية الحديث المسلسل بالعيد أن يفيدونا به مشكورين مأجورين إن شاء الله تعالى.

وجزاكم الله خيرًا ..

ـ[عبد اللطيف الحسيني]ــــــــ[15 - 01 - 06, 02:21 م]ـ

السلام عليكم أخي الحبيب الأزهري،

يروي الحديث المسلسل بالعيد جمع من شيوخنا في المنتدى، وسأذكر بعضهم مع التنبيه على بعض رواياتهم دون الاستقصاء ودون التزام أعلى الأسانيد، كما أنني ساقتصر على ذكر طريق واحد أو طريقين لهم فقط عن الشيخ المسند الفاداني رحمه الله والذي يروي الحديث المسلسل بالعيد في كتاب العجالة في الاحاديث المسلسلة عن الشيخ المحدث عمر حمدان المحرسي رحمه الله وغيره، ولعل ذلك يحفزهم ليتحفونا بأعلى أسانيدهم فهم بها أدرى ومنهم:

1 - شيخنا المحدث وليد بن إدريس بن عبد العزيز المنيسي السُلميُّ الإسكندري الحنبلي، ويروي عن الفاداني عن طريق الشيخ إبراهيم بن محمد نور سيف هلال المكي

2 - شيخنا المسند محمد زياد التكلة الدمشقي، ويروي عن الفاداني عن طريق شيخيه المحدث صالح الأركاني الرابغي والشيخ المحدث عبد الفتاح أبو غدة

3 - شيخنا المسند محمد أحمد ححود التمسماني الطنجي المغربي، ويروي عن الفاداني عن شيخيه حامد بن علي الكاف الشافعي والشيخ عبد الله التليدي

4 - شيخنا الشريف حمزة بن علي بن المنتصر الكتاني الإدريسي الحسني، ويروي عن الفاداني عن طريق الشيخ إبراهيم بن شعيب الهوساوي المالكي، والشيخ زين بن سميط الحسيني المدني

وليت بقية مشايخنا في المنتدى كالشيخ المحدث حسام الدين الكيلاني وغيره يذكرون لنا أسانيدهم لهذا الحديث وجزاكم الله خيرا

ـ[أبو شهاب الأزهري]ــــــــ[15 - 01 - 06, 11:20 م]ـ

جزاك الله خيرًا أخي عبد اللطيف وبارك فيك

ونحن في انتظار مشاركات المشايخ حفظهم الله

ـ[حسام الدين الكيلاني]ــــــــ[16 - 01 - 06, 04:03 ص]ـ

جزاكم الله كل خير ....

ولكن كان لا بد من هذه المناقشات وذكر الأسانيد والروايات، قبل قدوم العيد حتى تتم الإفادة منها على أكمل وجه.

والآن وبعد مضي العيد ــ أعاده الله على الأمة الإسلامية وقد عادت إليه أراضيها السليبة، وقد عادت الأمة جمعاء إلى كتاب باريها وسنة نبيها صلى الله عليه وسلم ـــ ذكر هذه الاتصالات السندية هو من قبيل المذاكرات الحديثية ....

وفي المشاركة التالية سأذكر بعض أسانيدي إلى الحديث المسلسل بيوم العيد .....

ـ[حسام الدين الكيلاني]ــــــــ[16 - 01 - 06, 04:46 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله على آلائه ونعمه، وصلى الله على نبيه محمد - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وعلى آله، وأزواجه وصحبه ومن والاه، وبعد:

فنروي الحديث المسلسل بالسماع يوم العيد عن مشايخ أبرار نقلوا العلم عن أشياخ أخيار محدثين أطهار، هم بالعدد أكثر من أربعين (أي الذين سمعنا منهم هذا الحديث على الخصوص، أما مشايخنا على العموم فهم أكثر من خمسين ومئتين رحم الله من توفي منهم وأطال في أعمار من بقي منهم .. ) أقتصر منهم كالعادة على بعض أعلى الأسانيد:

1 ــ أرويه سماعاً في يوم عيد الأضحى عن شيخنا المحدث العلامة المعمَّر أكثر من مئة سنة أحمد بن أحمد كعكة الحمصي الشافعي رحمه الله تعالى، بأسانيده المدونة في كتابي (العقود الؤلئية) وكتابي (إتحاف البشر) ..

2 ـ أرويه سماعاً في يوم عيد الفطر، عن الشيخ المحدث عزت عبيد الدعاس رحمه الله تعالى (شارح الترمذي).

3 ـ أرويه سماعاً في يوم عيد الفطر، عن شيخنا المحدث العلامة أحمد سردار الحلبي الشافعي رحمه الله تعالى بأسانيده في كتابي (الأمالي في أعلى الأسانيد العوالي).

4 ــ أرويه بالسماع في يوم عيد الفطر، عن شيخنا المحدث العلامة الفرضي محمد وحيد بحلاق رحمه الله تعالى.

5 ــ وكذلك شيخنا الشيخ وصفي المسدي حفظه الله تعالى وعافاه وشفاه، بأسانيده المدونة في العرف الوردي ...

6 ـــ و أرويه من طريق الفاداني رحمه الله تعالى عن مشايخ كثر منهم:

(ما ذُكر أعلاه في المشاركات السابقة، وعالياً الشيخ عبد القادر كرامة الله البخاري رحمه الله تعالى، و عالياً الشيخ أحمد سردار الحلبي الشافعي.، وعالياً الشيخ خالد عبد الكريم التركستاني المكي .... وغيرهم كثير ... ) ..... ينظر في ذلك كله ((الجواهر الجنية)):

كلهم بأسانيهم إلى السيوطي رحمه الله تعالى وهو بأسانيده إلى الديلمي وأبي داود والنسائي وابن ماجه (وهم الذين أخرجوا الحديث المسلسل بالسماع يوم العيد) وهم بأسانيدهم المدونة في كتبهم المصنفة إلى عطاء ابن أبي رباح في يوم عيد، قال أخبرنا ابن عباس 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - في يوم عيد، قال: شهدت مع رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - يوم عيد فطر أو أضحى، فلما فرغ من الصلاة، أقبل علينا بوجهه، وقال: " أيها الناس! قد أصبتم خيراً، فمن أحب أن ينصرف فلينصرف، ومن أحب أن يقيم حتى يسمع الخطبة فليقم ". وهذا لفظ الديلمي مسلسلاً، أما لفظ أبي داود: " إنا نخطب، فمن أحب أن يجلس للخطبة فليجلس، ومن أحب أن يذهب فليذهب ". والباقي بألفاظ مغايرة قليلاً.

وللحديث بقية حول لطائف إسناد هذا الحديث والذكريات التي تحفه ......

والحمد لله رب العالمين.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير