تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[بيان هام من شيخنا العلامة الناخبي حول الوكالة]

ـ[محمد أبوبكر باذيب]ــــــــ[13 - 03 - 06, 12:48 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه ..

وبعد:

فقد استمعت إلى خطاب من الولد محمد باذيب، بخصوص الوكالة التي صدرت مني لبعض طلبة العلم، وإني أعترف بأني كنت أجزت لبعضهم بأن يجيز عني لمن هو مؤهل للإجازة.

ولما رأيت وسمعت عما يجري بين الذين أخذوا مني تلك الوكالة وبين غيرهم، فأصبحت المسألة عبارة عن فوضى وابتذال للإجازة، فقد قررت بناء على ذلك سحب كل وكالة صدرت عني لأي شخص قبل تاريخ هذا الخطاب. صونا للعلم والإجازة التي هن من فنون علم الحديث الشريف عن هذه الأمور، وإبقاء لهيبة العلم وطلبته وحرمتهم بين أهل الإسلام، والحمد لله رب العالمين.

أملاه وأقره

الشيخ عبدالله بن أحمد الناخبي

جدة: 9 صفر 1427 هـ

(التوقيع + الختم)

الشهود على هذا البيان:

أشهد على هذا: محمد بن عبدالله بن علي محيي الدين (توقيعه)

أشهد على هذا: خالد بن محمد بن أحمد بو حسن (توقيعه).

أشهد على هذا: محمد عبدالرحمن محمد الخطيب (توقيعه)

شهد عليه وكتبه: محمد بن أبي بكر باذيب (توقيعه)

أشهد على هذا: علي عبدالله علي محيي الدين (توقيعه)

ـ[عبدالله بن خميس]ــــــــ[14 - 03 - 06, 08:12 ص]ـ

يقول باذيب في موضوعه السابق

واعلم أن شيخنا العلامة الناحبي قد أبطل أي وكالة كان تلفظ بها قبل تاريخ يوم الخميس 9 صفر 1427، لما علم انها سببت كثيرا من الخلافات بين طلاب العلم، ومن ابتذال العلم واهله على هذه الصفحات وغيرها، وسوف ننشر نصها بختمه وتوقيعه قريبا بإذن الله تعالى ..

علما .. أن شيوخ حضرموت لا يعرفون للوكالة في الإجازة معنى سوى الإذن للمجاز في أن يجيز ويروي عنهم ما تحمله، فهي بمعنى الإذن، ولا يقصدون منها سوى هذا ..

ودمتم في رعاية الله .. والسلام مسك الختام!!

وفي هذا الموضوع نقل عن الشيخ الناخبي قوله .

شوفوا ما يقوله الناخبي

وشوفوا مايقول باذيب

أجل ياباذيب ما دامك خالفت فهم الناس كلهم لماذا ألغى الناخبي الوكالة إذا كانت بمعنى الإذن كما ذكرت! فبالعكس كلام الناخبي صريح في الوكالة في الإجازة وأنت الذي نقله بنفسك وهو عكس فهمك الذي تفرد به ولا أظن أحدا يقول إن أهل حضرموت لهم مذهب في الوكالة غير جميع الوكالات الأخرى من المشايخ في جميع البلدان

وقفة ثانية (((

إذا كان الأمر مثل ما تقول أنها بمعنى الإذن فلماذا الشيخ الناخبي لايخبر كل من وكلهم بهذا الكلام؟؟؟ ولماذا يجعلهم يجيزون عنه طيلة الفترة الماضية بدون مايشرح لهم معنى الوكالة الحضرمية الخاصة!

بعض الإخوة يتهموني بالشدة على الأخ باذيب فلماذا ينظرون من طرف واحد وهو يشد في كلامه على الناس ويسعى في إيقاف الوكالات

عموما إخواني أنا أفكر الآن أن أكتب كذلك موضوعا عن محمد آل رشيد وهو أنه في ثبت شيخه أبو غده له ثغرات ومشكلته قريبة من مشكلة باذيب

ـ[المخلافي]ــــــــ[14 - 03 - 06, 08:32 ص]ـ

من رأيي أن المرء يرحب بأي أحد يرى أنه يبحث عن الحق ولا يؤول كلامه بما لا يحتمل وهذا ما ظهر لي من خلال كتابات الأخ محمد باذيب والقول اللين أولى من غيره، وعاقبة الصبر جميلة.

ـ[عبدالله بن خميس]ــــــــ[14 - 03 - 06, 08:55 ص]ـ

يا أخي المخلافي المفضال الموقر حفظه الله مواضيع الأخ باذيب التي كتبها هنا كلها مواضيع عن علوية الحبشية ومحاولة التشكيك فيها وتهربه من الاعتراف بالخطأ بعدما رد عليه المشايخ التكلة والعبدلي وبعدها كتب عن الناخبي وأن وكالته موقوفة! فأين الفائدة في مواضيعه نتمنى نستفيد من كتابات رصينة

ـ[المخلافي]ــــــــ[15 - 03 - 06, 09:20 ص]ـ

أنا في حيرة ولعل الموضوع خرج عن كونه نقاشا علميا إلى شئ آخر.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير