تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من يعرف ترجمة المقرئ عثمان الموصلي]

ـ[محمد صفاء طه الحمودي]ــــــــ[15 - 03 - 06, 08:44 م]ـ

الى أهل الملتقى الأحبة من يعرف شيئا عن ترجمة راوي القراءات السبع (عثمان الموصلي) فاليفدنا بذالك، وجزاكم الله خيرا.

ـ[إبراهيم الجوريشي]ــــــــ[16 - 03 - 06, 08:20 ص]ـ

ولد في الموصل عام 1271هـ –1854م وهو عثمان بن عبد الله بن فتحي بن عليوي المنسوب الى بيت الطحان الموصلي المولوي كان قاريْ مشهور عالما بفنون الموسيقى، شاعر حسن الشعر كف بصره وهو صغير ثم انتقل الى بغداد وزار بعدها دمشق ثم رحل الى القسطنطينية ثم مصر وبعد مدة سافر الى الحجاز لاداء فريضة الحج عاد بعدها الى بغداد وبقي في بغداد الى ان توفي.

ـ[إبراهيم الجوريشي]ــــــــ[16 - 03 - 06, 08:23 ص]ـ

المُلاَّ عُثْمان المَوْصِلي (1271 - 1341ه 1854 - 1923م) عثمان بن عبد الله بن فتحي بن عليوي، المنسوب الى بيت الطحان، الموصل المولوي: قارئ، عالم بفنون الموسيقى، له شعر حسن. ولد في الموصل، وكف بصره صغيراً، وانتقل الى بغداد، وزار دمشق والقسطنطينية ومصر. وحج وعاد الى بغداد، فتوفى فيها. كان يجيد القراآت العشر، واصدر في مصر مجلة سماها (المعارف) لم تطل حياتها. وكانت له مواقف وطنية محمودة في الثورة العراقية، شعراً وخطابة. وكان يجيد الضرب على العود والعزف ببعض آلات الطرب، واللعب بالشطرنج. له (الابكار الحسان في مدح سيد الاكوان-ط) و (تخميس لامية البوصيري-ط) و (مجموعة سعادة الدارين-ط) و (المرائي الموصلية -ط) ابن عَرَبِيَّة (600 - 659ه 1203 - 1260م) عثمان بن عتيق بن عثمان القيسي، ابو عمرو، المعروف بابن عربية: شاعر، من فضلاء (المهدية) بالمغرب. ولد بها، وانتقل الى تونس. وولي قضاء (تبرسق) وتوفى فيها، ودفن بجبل الرحمة. له تصانيف، منها (قصائد المدح ومصائد المنح) ديوان شعره، و (آثار السحابة في شعراء الصحابة) و (جوامع الكلم النبوية)

راجع الاعلام للزركلي

ـ[إبراهيم الجوريشي]ــــــــ[16 - 03 - 06, 08:33 ص]ـ

إجازة الملا عثمان الموصلي من شيخه حافظ مصطفى بن محمد طاهر

هذا تلخيص لإجازة الملا عثمان الموصلي كنت قد قرأتهاونقلت ما فيها عن المخطوطة الأصلية في مركز المخطوطات في بغداد وهي بمجموع رقمه 9134 وهذا المجموع يحتوي على كتاب التحبير لابن الجزري وتحريرات العلامة المنصوري على الطيبة بالإضافة إلى هذه الإجازة للملا عثمان الموصلي في القراءات العشر.

وبالنسبة للتحبيركما تعلمون محقق مطبوع، أما تحريرات العلامة المنصوري على الطيبة فتقع في 156 صفحة وكل صفحة تحتوي 19 سطرا وحجم الورقة 15.5في 10سم ونسخت التحريرات بخط نسخ جميل – على القاعدة التركية الشهيرة – بخط الحافظ الحاج زاده حسن أفندي سنة 1175هـ، أي بعد 41 سنة من وفات العلامة المنصوري. والحمد لله لم يتيسر لي تصويرها فكان ان اطلعت عليها ولخصت ما فيها:

بعدما حمد الله واثنى عليه وصلى على نبيه، قال المجيز:

ذاكرا اسم الطالب المجاز: الموصلي الشيخ عثمان محي الدين ابن الحاج عبد الله.

ثم يقول الشيخ المجيز: ثم قرأ علي العشرة من طريق التحبير والدرة من القرآن المصون إلى قوله تعالى: " أفتطمعون ... "، فرأيته اتقن القواعد واستعد لنيل الفوائد فأقرأته من طريقي الطيبة والنشرين ما بلغ به الغاية القصوى فعلمت أنه بالإجازة أحرى وأولى فأجزته طلبا لمرضاة الله وحفظا للسلسلة واتباعا لسنة الرسول، وأنا الفقير السيد حافظ مصطفى بن محمد طاهر المفتي ورئيس القراء بلواء أزميد.

ثم يقول الشيخ المجيز بعد ذلك: حفظت القرآن على العالم الذي تحلت بذكره صدور المنابر الشيخ محمد طاهر، قرأت عليه السبعة والعشرة من طرق الشاطبية والتيسير والدرة والتحبير وأضفت عليه قرءة من أول كتاب الله القديم لأهل النشرين إلى سورة النباء العظيم فلم يساعده بأن يجيزني الأجل، بل صار إلى المقام الأعلى وبالخلد حل.

وأتممت البقية بالطرق المذكورة على مجيزي ومجازي شريكي في الدرس الشيخ محمد نيازي الخطيب بدار السعادة.

ثم يقول: وهو قرأ على الشيخ الكامل والعالم الحبر المحدث الفاضل رئيس القراء في زمن السلطة العزيزية الحاج فيض الله أفندي رحمه رب البرية، وهو على إمام جامع أبي أيوب الأنصاري الشيخ عبد الله أفندي.

قال قرأت على ابن المرحوم رئيس القراء بدار السلطنة السنية محمد أمين أفندي شارح زبدة العرفان المجاز عن والده المشار إليه عبد الله أفندي.

وعبد الله أفندي قرأ على الحاج إبراهيم الشهير بنعلي زاده الشاطبية والتيسير والدرة والتحبير ختمتين بأتم إتقان ثم بمضمن الطيبة وتقريب النشر من الكبير والصغير إلى أوائل سورة الجاثية , وأتم الختمة على الحاج صالح أفندي بن علي.

وهما (أي الحاج إبراهيم الشهير بنعلي زاده و الحاج صالح أفندي بن علي) قرءا على وحيد عصره رئيس مشايخ القراء بدار الخلافة العثمانية يوسف أفندي زاده، وهو على والده محمد أفندي، وهو على والده رئيس مشايخ القراء يوسف أفندي بن عبد الرحمن من الشاطبية والتيسير والدرة والتحبير

وبمضمون الطيبة وتقريب النشر وهو على الشيخ محمد أفندي الإمام بجامع نشانجي باشا وشيخ القراء بدار القراء التي بناها الوزير كويريلي محمد باشا وهو أول شيخ بها وقد قرأ هو بذلك كله على الشيخ يوسف أفندي المذكور.

وهو قد قرأ بذلك كله على الشيخ المولى محمد بن جعفر الشهير بأوليا أفندي الإمام السلطاني ورئيس مشايخ القراء وهو أول رئيس بدار السلطنة الغراء

وهو على شيخه أحمد المسيري المصري إمام جامع أبي أيوب، وقبره بخارج تربة الوزير محمد باشا الشهيد بجوار سيدنا المشار إليه بيا رشيد

وهو على ناصر الدين الطبلاوي وهو على شيخ الاسلام زكريا الانصاري ..... الخ السند المشهور

أجيز عثمان بهذي العشرة

1309هـ

خاتم المجيز

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير