تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[نفيسة من النفائس]

ـ[أبو البشائر]ــــــــ[23 - 03 - 06, 08:39 ص]ـ

وقفت على إجازة للشيخ أحمد رضان خان البريلوي المتوفى سنة 1340هـ يجيز فيها السيد عبد الحي الكتاني وأولاده وذريته إلى يوم القيامة بالشرط المعتبر عند أهل الحديث والأثر وقد كان حينها الشيخ عبد الرحمن بن عبد الحي عمره 2 سنتان فهو من مواليد 1338هـ والآن بيينا وبين وفاة الشيخ أحمد رضا 87 سنة وهذا من أعلى ما يقع اليوم للشيوخ بالإجازة الخاصة في العلو النسبي ولعله آخر من يروي عنه على وجه الأرض عافاه الله ونفعنا بعلومه وبارك في عمره آمين.

وشكر خاص للأخ التمسماني على هذه الإفادة القيمة التي أرشدني لها في كتاب الإجازات المتينة لعلماء بكة والمدينة.

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[23 - 03 - 06, 09:14 م]ـ

جزاكم الله ألف خير على هذا الكنز العظيم ...

ـ[د. يحيى الغوثاني]ــــــــ[24 - 03 - 06, 12:47 ص]ـ

التعريف:

البريلوية فرقة صوفية ولدت في الهند أيام الاستعمار البريطاني وقد غالى أفرادها في محبة وتقديس الأنبياء والأولياء بعامة، والنبي صلى الله عليه وسلم بخاصة، وأضفوا عليهم صفات تعلو بهم عن خصائص البشر.

التأسيس وأبرز الشخصيات:

- مؤسس هذه الفرقة أحمد رضا خان بن تقي على خان (1272 - 1340هـ) الموافق (1865 - 1921م)، ولقد سمى نفسه عبد المصطفى. ولد في بلدة بريلي بولاية أترابرديش وتتلمذ على الميرزا غلام قادر بيك الشقيق الأكبر للميرزا غلام أحمد القادياني.

- زار مكة المكرمة، وقرأ على بعض المشايخ فيها عام 1295هـ، وكان نحيلاً حاد المزاج مصاباً بالأمراض المزمنة، شديد الغضب، بذيء اللسان، من أبرز كتبه (أنباء المصطفى) و (خالص الاعتقاد) و (دوام العيش) و (الأمن والعلى لناعتي المصطفى) و (مرجع الغيب) و (الملفوظات) وله ديوان شعر (حدائق بخشش).

- جاء في وصيته: " إذا تيسر للأقارب أن يرسلوا مع الفاتحة هذه الأشياء مرتين في الأسبوع أو ثلاث مرات فليفعلوا: الحليب المجمد والرياني والكباب الشامي والخبز بالسمن والقشطة، والفيريني، وعدس الأرز مع الزنجيل، وماء التفاح وماء الرمان وأيس كريم " وهي وصية نافذة في أتباعه إلى اليوم.

- ديدار على بريلوي، ولد سنة (1270هـ) في نواب بور بولاية ألور، وتوفي في أكتوبر 1935م ومن مؤلفاته (تفسير ميزان الأديان) و (علامات الوهابية).

- نعيم الدين المراد آبادي (1300 - 1367هـ) الموافق (1883 - 1948م) وهو صاحب المدرسة التي سماها (الجامعة النعيمية) ويلقب بصدر الأفاضل، ومن كتبه (الكلمة العليا) و (في عقيدة علم الغيب).

- أمجد علي بن جمال الدين بن خدابخش: ولد في كهوسي، وتخرج في المدرسة الحنفية بجونبور سنة 1320 هـ، وكان موته سنة (1367 هـ) الموافق (1948م) وله كتاب (بهار شريعت).

- حشمت علي خان: ولد في لكهنو، وفرغ من دراسته سنة 1340هـ، وكان يسمي نفسه كلب أحمد رضا خان معتزاً بهذه التسمية، وله كتاب (تجانب أهل السنة)، ويلقب بـ (غيظ المنافقين)، وكان موته سنة (1380هـ).

- أحمد يار خان: (1906 - 1971م)، كان شديد التعصب للفرقة، ومن مؤلفاته (جاء الحق وزهق الباطل)، و (سلطنة مصطفى).

الأفكار والمعتقدات:

- يعتقد أبناء هذه الطائفة بأن للرسول صلى الله عليه وسلم قدرة يتحكم بها في الكون، يقول أمجد علي: " إن النبي صلى الله عليه وسلم نائب مطلق لله سبحانه وتعالى، وإن العالم كله تحت تصرفاته، فيفعل ما يشاء، يعطي ما يشاء لمن يشاء، ويأخذ ما يشاء، وليس هناك أحد مصرف لحكمه في العالمين، سيد الآدميين، ومن لم يجعله مالكاً له حرم من حلاوة السنة ".

- وان محمداً صلى الله عليه وسلم ـ والأولياء من بعده ـ لديهم قدرة على التصرف في الكون، يقول أحمد رضا خان: (ياغوث " أي يا عبد القادر الجيلاني " إن قدرة " كن " حاصلة لمحمد من ربه، ومن محمد حاصلة لك، وكل ما يظهر منك يدل على قدرتك على التصرف، وأنك أنت الفاعل الحقيقي وراء الحجاب).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير