تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من هو حميد ابن غلبون الإشبيلي الطنجي؟]

ـ[بدر العمراني]ــــــــ[25 - 03 - 06, 05:13 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

ورد في كتاب "تشنيف الأسماع بشيوخ الإجازة و السماع" لمحمود سعيد ممدوح، ترجمة لرجل ينسب إلى طنجة اسمه: حميد بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن غلبون البلنسي الإشبيلي

ولد بطنجة و درس بها ثم بفاس و توفي بالصحراء في 19 شوال سنة 1353 هـ

فأنا من طنجة و من الأسر العريقة فيها لا أعلم عن هذا الرجل شيئا، و قد سألت عنه مؤرخي طنجة فلم يعرفوه، بل الأكثر من هذا أني سألت الشيخ محمد بوخبزة عن اسم ابن غلبون فأخبرني بأن هذا الإسم عرف به الأندلسيون، و أشهر مدينة بالمغرب عرفت بكثرة الأسر الأندلسية القاطنة لها، هي: تطوان، و لم يعرف فيها هذا الإسم.

إذن، فمن هو هذا الرجل؟ و من أين أتى به ممدوح سعيد و شيخه الفاداني، إذا كان أهل طنجة لم يعرفوه؟

أفيدونا يا أصحاب الفاداني، و لكم جزيل الشكر، و السلام

ـ[أبو العلاء العراقي]ــــــــ[26 - 03 - 06, 02:07 م]ـ

يا أخي هذا يحصل كثيراً فقد يكون من مواليد طنجة ويعيش أغلب حياته في الخارج ما المانع من هذا؟ خصوصاً إذا مضى على وفاته أكثر من 70 عاما فأهل العلم يتنقلون من بلدة إلى أخرى للدعوة إلى الله أو لغيرها وقد لا يرجعون إلى أوطانهم.

ـ[بدر العمراني]ــــــــ[26 - 03 - 06, 02:28 م]ـ

يا أخي هذا يحصل كثيراً فقد يكون من مواليد طنجة ويعيش أغلب حياته في الخارج ما المانع من هذا؟ خصوصاً إذا مضى على وفاته أكثر من 70 عاما فأهل العلم يتنقلون من بلدة إلى أخرى للدعوة إلى الله أو لغيرها وقد لا يرجعون إلى أوطانهم.

أخي أبا العلاء، هذا الرجل لم يولد فقط في طنجة ثم رحل عنها؛ بل درس فيها كما ورد في الترجمة، فهذا يستلزم أنه رحل عنها و هو بالغ، فكيف لا يعرف بين أقرانه في الدراسة؟ هذا أولا، أما ثانيا، فهذا الرجل غير لقيط بل له أسرة ينتسب إليها فأين هي هذه الأسرة و لو في كتابات المؤرخين؛ علما أن الأسر الطنجية قد أحصيت أسماؤها من طرف بعض المؤرخين العرب و الفرنسيين، فمؤرخ طنجة محمد بن العياشي سكيرج نظم أسماءهم، و المستعرب الفرنسي أظنه ميشو بيلير أحصى أسماءهم في كتاب سماه "طنجة و نواحيها"، و قد ذكرا أسرا انقرضت الآن. و لا تقل عزبت عنهما هذه الأسرة، لأن طنجة في تلك الفترة كانت صغيرة جدا و محصورة في المدينة القديمة، بحيث يستحيل أن تعزب عن ميشو بيلير مثل هذه الأسرة و بحثه إنما أعد بهدف استعماري. و الله أعلم

ـ[عبد الرحمن البوصيري]ــــــــ[27 - 03 - 06, 12:14 ص]ـ

الأخوة الأفاضل:

أسرة ابن غلبون أسرة علمية شهيرة تقطن ليبيا، بمدينة مصراته على وجه التحديد، اشتهر من رجالاتها مؤرخ ليبيا الشيخ محمد خليل بن غلبون رحمه الله صاحب كتاب (التذكار فيمن ملك طرابلس ومن كان بها من الأخيار)، وحفيده الفرضي محمد خليل بن غلبون رحمه الله.

ومنها أيضا السيد الجهبذ السميذع العلم الشيخ محمد بن غلبون الملقب بالقطب، كان قطباً في العلم، تصدر حلق العلم بالأزهر سنيناً، وهو صاحب القصيدة الشهيرة التي رد بها على الصنعاني في قصيدته:

سلامي على نجد ومن حل في نجد .. سلامي على أهل الإصابة والرشد.

ابان ابن غلبون القطب عن مقدرة شعرية فائقة، حيث نقض قصيدة الصنعاني بيتاً بيتاً، وكانت سبباً في رجوع الصنعاني عن مدحه للشيخ محمد بن عبد الوهاب.

على كل ربما اشتركت أسرة ابن غلبون الليبية مع اسرة حميد بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن غلبون البلنسي الإشبيلي في ذات الأصل، فالأسرة الليبية من الأسر المهاجرة من الأندلس.

ـ[أبو البشائر]ــــــــ[27 - 03 - 06, 10:35 ص]ـ

شكراً أخي على الإفادة وعلى كل فعدم المعرفة لا يدل على عدم الوجود والأمر بسيط إن شاء الله

ـ[بدر العمراني]ــــــــ[27 - 03 - 06, 06:39 م]ـ

شكراً أخي على الإفادة وعلى كل فعدم المعرفة لا يدل على عدم الوجود والأمر بسيط إن شاء الله

رجل لا يعرفه أهل بلده المنسوب إليه، و ينفرد بمعرفته مشرقي واحد. إنها من الغرابة بمكان؟؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير