تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو العلاء العراقي]ــــــــ[26 - 03 - 06, 12:28 م]ـ

لكن يعكر على ذلك أنه وجد في بعض الأثبات كثبت أبي بكر الحبشي التصريح بسماع النابلسي من الغزي المسلسل بالأولية والمسلسل بالمصافحة والمسلسل المشابكة والله أعلم.

ـ[محمد زياد التكلة]ــــــــ[26 - 03 - 06, 12:31 م]ـ

وكم من عائب قولا صحيحا ... وآفته من الفهم السقيم

أنا صرحت بالاتحادية (المصرحين) بوحدة الوجود، فهل تقبل أنت أن تروي عمن يقول:

وما الكلب والخنزير إلا إلهنا ... وما الله إلا راهب في كنيسة؟

فلتكن غيرتك يا أبا الحسن -هداك الله- على دين الله أعلى من أمورك الشخصية.

فهناك فرق واضح بين من (يفهم) كلام وحدة الوجود على أصولها وهو محقق في ذلك، وبين غيرهم ممن يحاول تأويل كلامهم ويصرفه عن الزندقة.

أليس هناك فارق بين من ذكرتُ وبين من ذكرتَ من الصوفية؟ وأنا لم أعمم جميع الصوفية كما ذكرت وكما يحلو لك التكرار والترديد! مع عدم التسليم بجملة من النقول والإطلاقات التي ذكرت! فضلا عن احتجاجك علي بمثل فهم الكوثري!!

فما كان سوى من ذكرتُ فالأمر في الرواية عنهم كما ذُكر في المصطلح من حكم الرواية عن المبتدعة.

وأنت يا أبا الحسن لا أنتظر منك الإنصاف، فقد سبق أن رميتني علناً بأني أكفر المشايخ و .. و .. !

وكلامي على كل حال موجه للمنصفين ومحبي الفائدة.

ـ[محمد زياد التكلة]ــــــــ[26 - 03 - 06, 12:37 م]ـ

الأخ العراقي وفقني الله وإياه للخيرات

مسلسلات المتأخرين جرِّب عليها الوهم الكثير، والوصل بالإجازة، ثم يأتي من يسلسلها بعد! بل وفيها التركيب، والعبرة بتحقيقها وتتبع أصولها.

تجد فيها مسلسلات قولية وفعلية بين السيوطي وابن حجر، مع أن السيوطي صرح أنه لا يروي عن ابن حجر إلا مسلسل الحفاظ بالإجازة العامة لأهل العصر!

وفيها رواية مسلسل الدمشقيين من طريق ابن حجر، من طريق ابن عربي! وهذا كذب على ابن حجر.

وفيها رواية مسلسل عاشوراء مسلسلا بتمامه، مع أن التسلسل يقف عند المنذري.

وفيها خلل كثير يعرفه من عاينها، والعبرة بالعودة للأصول وتحقيق أصل المسألة، وهو ما فعلته من النقل عن النابلسي نفسه، ومن ثبت أكبر تلامذته وصهره مرتين.

وللعلم فإن النجم الغزي توفي والنابلسي في حدود العاشرة من العمر، ولكن حضوره بعض دروسه جعله يقول عنه: شيخنا. وهذا لا إشكال فيه، إنما الخلاف في الإجازة الخاصة.

ـ[أبو العلاء العراقي]ــــــــ[26 - 03 - 06, 12:53 م]ـ

هناك ذكر لهذه الرواية والتصحيح لها في كتاب فهرس الفهارس لعبد الحي الكتاني فلا أدري هل يمكن لأحد الإخوة الرجوع له وتأكيد المعلومة فهو ليس في متناول يدي الآن

لكن على حال يجب أن لا يروى من طريق الصوفية بأي حال ومن غريب ما وقفت عليه مؤخراً في معجم الشيوخ للذهبي، أن الذهبي صوفي؟!! وقد لبس خرقة التصوف السهروردية من أحد مشايخ السهروردية وذكر إسناده في ذلك مفتخراً به ولا حول ولا قوة إلا بالله.

ـ[أبو الحسن المدني]ــــــــ[26 - 03 - 06, 06:47 م]ـ

بسم الله, والصلاة والسلام على سيدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وبعد:

المدعو بالشافعي أحب قبل أن أرد عليك أن تتأدب قليلا في الخطاب, ولا أدري أوكل ما ذكر الأستاذ تكلة دخلت أنت ورددت عنه, فهل عندك وكالة منه؟؟؟ أم أنت هو وهو أنت كمذهب أهل الحلول والإتحاد!!!!

ثانيا أوتظن أنك حين تنعتني بالختني أنني أغضب أو تغض من مقامي, لا والله, وقد سبق وأن ذكرت لك وانت الجاهل في الأنساب والنسب أنني لست من ختن, لكن لا يهمني فنسبتي إلى سيدي الورع الشيخ الختني مفخرة لي, وأنا ولله الحمد أفخر أنني من أهل المدينة الذين لم يبرحوها منذ 4 قرون, ولست دخيلا عليها, فتخلق بأخلاق السلف ان كنتم تنتسب اليهم.

ولأدخل في الموضوع: ما أسميته سخافات هو رد عليك بل هو حق يقين, لكن القلب الأعمى لا تنتظر منه استجابة!!

فنقولك التي نقلتها مضحكة حيث أنك تأخذ ما يحلو لك وتترك ما لا يعجبك, واعلم أن مثلي خبير بأعلام أهل طابة الطيبة وتفرعاتهم ونقولاتهم وكتبهم وأخبارهم, لا أمثالكم ممن إذا قرأ كتابين ظن انه ظفر بالكلام المبين.

الآن أصبحت أنت والأستاذ زياد تبحثان عن مخرج للإمام الكوراني رحمه الله حول اعتقاده بمذهب ابن عربي, وتزعمان انه يتأول ذلك, فلتعلموا جميعا أن مصدر أخذ الكوراني ومذهبه هذا هو من شيخه ووالد زوجته الإمام صفي الدين القشاشي والذي ألف فيه أحد تلاميذه (البرود المحبرة الحواشي) وهو مخطوط, بل ولابن الكوراني شرح للفصوص لابن عربي.

ثم لنفرض جدلا أنني سلمت لك يا زياد بما تقول, فما رأيك باعتقاد الكوراني بإيمان فرعون!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

هل هو تأويل لكلام ابن عربي أيضا, بل له أكثر من ذلك في التصوف ممن لو رأيته لكفرته علنا صراحا, واقرأ شيئا مما ذكره القادري في نشر المثاني إن كنت تعلم هذا الكتاب.

وكان ابنه على مذهبه رحمهم الله تعالى أجمعين.

فعلى ذلك ذهب إسنادك الذي سلسلته بالأشاعرة الصوفية والذي دلست فيه فأسندت عن عبد الرحمن الفاسي وهو الكتاني الأشعري الصوفي عن أحمد أبي الخير العطار الأشعري الصوفي والأصح أن الكتاني لم يدخل في هذه الإجازة , عن فضل الرحمن الكنج آبادي الأشعري الصوفي عن عبد العزيز الدهلوي الأشعري الصوفي عن الشاه ولي الله الأشعري الصوفي عن أبي الطاهر الكوراني الأشعري الصوفي .............

فما أنت فاعل في هذا المسلسل بأهل البدع!!! وفيهم من يقول بإيمان فرعون!! وفيهم من له شرح على الفصوص!!! أليس هناك أهل سنة يروى عنهم؟؟؟؟!!!!

والأخ أبو العلاء العراقي ذكر أن الإمام الذهبي لبس الخرقة الصوفية, فأقول كذا لبسها الإمام ابن تيمية رحمه الله تعالى كما ذكر ذلك في منهاج السنة حيث قال بعد أن درس أسانيد الخرقة: حيث انه كانت لنا فيها أسانيد.

فلا حول ولا قوة إلا بالله العظيم حتى الإمام الذهبي وابن تيمية لم يسلما من البدع!!

وفي المشاركة الأخرى سندرس بقية الأسانيد, حيث اننا نريد إسنادا خاليا من أهل البدع!!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير