تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الحقُّ أنّه لم يُتَحْ له أن يحوّل كتابًا صغيرًا أسسه باسم Mالجامعة الإسلامية أشرف العلوم رشيدي L مدرسةً جامعةً واسعةَ المحيط، كثيرةَ المباني، غزيرةَ الإنتاج والتخريج، ومن المدارس الفريدة في هذه المنطقة، إلاّ بكفاءته الإداريّة، وأهليته التربوية، وحرصه البالغ على تشييد منارة شامخة للتعليم والدراسة في هذه البلدة ذات الذكريات المباركة التي تحتضن قبر كبير المحدثين الفقهاء في عصره: الشيخ رشيد أحمد الكنكوهي. جزاه الله خير ما يجزي عباده العاملين من أجل دينه.

موجز من ترجمة حياته

وُلِدَ في يوم الاثنين 26/ صفر 1348هـ الموافق 13/ أغسطس 1928م. تعلم مبادئ القراءة في وطنه بلدة Mكنكوه L لدى جده من الأب الحافظ عبد الرحمن، وأنهى حفظ القرآن الكريم لدى حافظ للقرآن آخر كان اسمه الحافظ عبد الرحمن بن عبد الرحيم الذي كان من المتربين لدى الشيخ الكنكوهي – رحمه الله – في التزكية والإحسان؛ فكان رجلاً صالحاً يؤثر في تلاميذه. وقرأ التجويد والقراءات على المقرئ عبد الخالق الذي كان مدرسًا للتجويد والقراءات بمدرسة Mتجويد القرآن L بحي Mقاضي L بمدينة Mسهارنبور L إلى جانب قيامه بالإمامة بالمسجد الجامع الكبير بالمدينة. وذلك عام 1941م (1360هـ) حيث تخرج مجودًا وعالماً بالقراءات عام 1942م (1361هـ). ثم صحب عام 1943م (1362هـ) الشيخَ المفتيَ الفقيهَ محمود حسن الكنكوهي رئيس المفتين بدارالعلوم / ديوبند سابقًا – رحمه الله – المتوفى 1417هـ / 1996م إلى بعض المدارس بمدينة Mلدهيانه L بالبنجاب الهندية؛ حيث مكث نحو ستة شهور، ثم عاد إلى مدرسة Mتجويد القرآن L واشتغل على المقرئ عبد الخالق مجددًا، ودرس خلال ذلك مبادئ العربية والفارسية والمرحلة الابتدائية من التعليم العربي الإسلامي.

في عام 1944م (1363هـ) التحق بجامعة Mمظاهرالعلوم L بـMسهارنبور L وانضمّ إلى المرحلة المتوسطة، ومكث بها ثلاثة أعوام، أي إلى عام 1946م (1365هـ) وأنهى فيها المرحلة الثانوية من التعليم. والتحق عام 1947م (1366هـ) بالجامعة الإسلامية دارالعلوم / ديوبند، ومكث بها ثلاثة أعوام، وتخرج منها عام 1949م (1368هـ) حائزًا على شهادة الفضيلة في الشريعة الإسلامية.

خلال تعلمه بالجامعتين عُنِيَ بالكُتَّاب / المدرسة التي أقامها أيّام تعلّمه بمدينة Mسهارنبور L بمشورة من أستاذه الشيخ عبد اللطيف أمين عامّ جامعة Mمظاهرالعلوم L المتوفى 1373هـ/1954م، وظل يتعهدها بالسعي لتمويلها المادي، وتطويرها التعليميّ. وما إن تخرّج من جامعة ديوبند حتى أشار عليه المشايخ والعلماء الذين كان يتّصل بهم ويتشاور معهم في شأن المدرسة، أن ينقطع إلى خدمتها ويعمل على تنميتها موظفًا مستقلاًّ فيها؛ فتفرّع لها وعكف على النهوض بها، وقد تعرّض في فترات كثيرة لمعارضات شديدة، ومعاناة كبيرة؛ ولكنه ظل صابرًا محتسبًا ماضيًا قدمًا في سبيله الذي اختاره، بإيعاز من العلماء الصلحاء الذين حالفته أدعيتهم، فحقّق بإذن الله وتوفيقه نجاحًا لايحققه إلاّ من يكون مُوَفَّقًا يريد الله له النجاح في المجال الذي يخوضه.

جزاه الله خيرًا، وأدخله فسيحَ جنّاته، وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

المصدر:

http://www.darululoom-deoband.com/arabic/magazine/1123490620/fix6sub4file.htm

ـ[ابو الفضل التمسماني]ــــــــ[06 - 04 - 06, 09:11 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[أبو هاشم]ــــــــ[06 - 04 - 06, 09:57 م]ـ

جزاكم الله خيراً

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير