تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقرأ البقري، والشبراملسي: على الأستاذ الشيخ عبد الرحمن اليمني، وقرأ اليمني على والده الشيخ شحاذة اليمني إلى قوله تعالى: {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ} الآية، ثم مات والده فاستأنف على تلميذ والده العلامة ابن عبد الحق السنباطي ختمة أخرى، وقرأ السنباطي على الشيخ شحاذة المذكور.

وقرأ الشيخ سلطان على الشيخ سيف الدين البصير بقلبه، وقرأ سيف الدين على الشيخ شحاذة اليمني.

وقرأ الإسقاطي على البدر المنير أبي النور الدمياطي، وقرأ أبو النور على العلامة الشيخ أحمد البنا صاحب -إتحاف فضلاء البشر- وقرأ صاحب الإتحاف على نور الدين الشيخ علي الشبراملسي بسنده، وقرأ أبو النور أيضًا على الشيخ سلطان بن أحمد المزاحي بسنده.

وقرأ الشيخ يوسف أفندي زاده أيضًا على المشايخ المحققين: الشيخ محمد البقري والشيخ علي الشبراملسي، والشيخ سلطان المزاحي، وتقدمت أسانيدهم:

وقرأ الشيخ شحاذة اليمني على الشيخ محمد بن جعفر الشهير بأوليا أفندي، وقرأ أوليا أفندي على شيخه أحمد المسيري المصري، وقرأ المسيري على شيخه نصر الدين الطبلاوي، وقرأ الطبلاوي على شيخ الإسلام زكريا الأنصاري، وقرأ الأنصاري على الشيخ أحمد بن أسد الأنبوطي، والشيخ رضوان العقبي، وأبي العباس أحمد بن أبي بكر القليتائي، وأبي نعيم النقير، وأبي طاهر محمد بن محمد العقيلي الشهير بالنويري، والإمام نور الدين علي بن محمد بن صالح المخزومي البلبيسي.

وأخذ الأنبوطي، والعقبي، والقليتائي، والنقير، والعقيلي، ونور الدين: عن الإمام حافظ عصره ووحيد دهره أبي الخير محمد بن محمد بن محمد الجزري المقرئ الشافعي مؤلف كتاب -النشر وطيبته وتقريبه-

وقرأ ابن الجزري على شيوخ كثيرين بالشام منهم: شيخه شيخ مشايخ الإقراء بالشام أبو المعالي محمد بن أحمد بن علي بن حسين اللبان الدمشقي، وقرأ ابن اللبان على أبي العباس أحمد ابن إبراهيم المراوي العشاب، وقرأ المراوي على أبي محمد عبد الله بن يوسف بن أبي بكر الشبارتي، وقرأ الشبارتي على أبي العباس أحمد بن علي بن يحيى الحصار.

ح وقرأ ابن الجزري أيضًا على الشيخ أبي جعفر أحمد بن يوسف بن مالك الأندلسي قدم إلى دمشق في أوائل سنة إحدى وسبعين وسبعمائة، وقرأ أحمد بن يوسف على أبي الحسن علي بن عبد العزيز الأندلسي، وقرأ أبو الحسن على أبي بكر محمد بن وضاح الأندلسي، وقرأ الحصار وابن وضاح على الإمام أبي الحسن علي بن محمد بن هذيل الأندلسي.

ح وقرأ ابن الجزري أيضًا بمضمن كتاب الشاطبية على الشيخ أبي المعالي محمد بن رافع السلامي بدمشق، وقرأ ابن رافع على الإمام إسماعيل بن عثمان العالم الحنفي، وقرأ ابن عثمان على الإمام علم الدين أبي الحسن علي بن عبد الصمد السخاوي شارح الشاطبية، وقرأ السخاوي بمضمنها على ناظمها أبي القاسم الشاطبي.

ح وقرأ ابن الجزري أيضًا بمضمنها على الإمامين أبي محمد عبد الرحمن بن أحمد بن علي البغدادي الشافعي، وأبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن علي بن أبي الحسن الحنفي: وقرأ كل منهما على الإمام أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الخالق الصايغ شيخ القراء بالديار المصرية.

وقرأ الصايغ على الإمام أبي الحسن علي بن شجاع بن سالم العباسي الهاشمي الضرير صهر الشاطبي، وقرأ الهاشمي على ناظمها أبي القاسم الشاطبي.

ح وقرأ ابن البغدادي أيضًا على الشيخ أبي علي الحسن بن عبد الكريم الغماري المصري، وقرأ الغماري على الإمام أبي عبد الله محمد ابن يوسف القرطبي، وقرأ القرطبي على ناظمها أبي القاسم ابن فيرة بن خلف بن أحمد الرعيني الأندلسي الشاطبي، على الإمام ابن هذيل، وقرأ ابن هذيل على الإمام أبي داود سليمان بن نجاح، وقرأ ابن نجاح على الإمام أبي عمرو عثمان بن سعيد الداني مؤلف التيسير في القراءات السبع.

قال الداني:

أما رواية حفص فحدثنا بها أبو الحسن طاهر بن غلبون المقرئ، قال: أنبأنا بها أبو الحسن علي بن محمد بن صالح الهاشمي بالبصرة، قال: حدثنا أبو العباس أحمد بن سهل الأشناني قال: قرأت على أبي محمد عبيد بن الصباح، وقال: قرأت على حفص، وقال: قرأت على عاصم.

وقرأت بها القرآن كله على شيخنا أبي الحسن، وقال: قرأت بها القرآن على الهاشمي، وقال: قرأت على الأِشناني عن عبيد عن حفص عن عاصم.

وعاصم هو ابن أبي النجود، وكنيته أبو بكر، تابعي قرأ على عبد الله بن حبيب السلمي، وزر بن حبيش الأسدي، على عثمان، وعلي، وابن مسعود، وأبي، وزيد -رضي الله عنهم- عن النبي، صلى الله عليه وسلم.

وقرأ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على أمين وحي رب العالمين جبريل -عليه السلام- وهو عن رب العزة جل ثناؤه وتقدست أسماؤه.

المصدر: قواعد التجويد على رواية حفص عن عاصم بن أبي النجود تأليف: الشيخ عبد العزيز عبد الفتاح القارئ

http://www.yah27.com/vb/showthread.php?p=52396#post52396

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير