تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأرويها عن سيدي الشيخ احمد نصيب المحاميد حفظه الله بحق قراءته وسماعه على الشيخ محمد بدر الدين الحسني، والشيخ علي الدقر رحمهما الله تعالى.

وأرويها سماعا وقراءة لبعضها وإجازة باقيها على سيدي الشيخ محمد هشام البرهاني حفظه الله بحق إجازته وقراءته على والده سيدي الشيخ محمد سعيد البرهاني.

وأرويها إجازة كتابة ومشافه عن الشيخ محمد العربي التباني المكي المتوفى سنة 1390 هـ.

وأرويها عن الشيخ محمد صالح الفرفور المتوفى سنة 1407 هـ. رحمه الله تعالى.

وأرويها عن الشيخ محمد صالح الخطيب المتوفى سنة 1401 هـ. رحمه الله تعالى.

وأرويها عن مسند العصر الشيخ محمد ياسين الفاداني المكي المتوفى سنة 1410 هـ.

وأرويها عن الشيخ محمد زكريا الدهلوي.

وأرويها عن الشيخ محمد عبد الرشيد النعماني حفظه الله.

وأرويها عن الشيخ علي البودليمي الجزائري رحمه الله تعالى بحق إجازته من شيخه سيدي احمد بن عليوه رحمه الله تعالى.

وأرويها عن الشيخ محمد إبراهيم اليعقوبي الدمشقي المتوفى سنة 1406 هـ. رحمه الله تعالى.

وأرويها عن العلامة المحدث المفيد السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري الحسني حفظه الله تعالى.

وأرويها عن الشيخ محمد المتوني المغربي حفظه الله تعالى.

وأرويها عن سيدي الشيخ السيد محمد بن علوي المالكي المكي حفظه الله تعالى.

جزا الله عني شيوخي خير الجزاء ونفعني الله بهم في الدنيا والأخرة. والحمد لله رب العالمين.

وكتب محمد مطيع الحافظ. دمشق 1417 هـ.

قال الإمام العجلوني في أول ثبته المسمى (حلية أهل الفضل والكمال باتصال الأسانيد بكمل الرجال) إني الفقير إليه تعالىأسانيد الشيخ المحدث إسماعيل بن محمد جراح بن عبد الهادي بن عبد الغني بن جراح، الجراحي نسبة إلى جراح المذكور. ثم قال: وقد اشتهر في بلادنا وبلاد عجلون أن أهلنا من ذرية أبي عبيدة بن الجراح والله اعلم بالواقع. وقال القاسمي رأيت في الكلام المحب الطبري في (الرياض النضرة) "أن أبا عبيدة رضي الله عنه كان له ولدان في حياته ولم يعقبا" الفضل المبين 90 - 91. (الرياض النضرة 2/ 317).

مراجع ترجمته: الأنوار الجليه 216، حلية أهل الفضل والكمال للعجلوني (هو ثبته) حوادث دمشق اليومية 123، سلك الدرر 1/ 259 – 272،معجم المؤرخين الدمشقيين 350 - 454، معجم المؤلفين 2/ 290، والورد الأنسي للغزي (مخطوط) ق 80.

1) صحيح الإمام البخاري:

أرويه عن شيخنا العارف بالله الشيخ عبد الغني النابلسي، عن النجم محمد الغزي، عن والده البدر محمد الغزي، عن شيخ الإسلام القاضي زكريا الأنصاري، عن الحافظ ابن حجر العسقلاني، عن أبي إسحاق إبراهيم بن أحمد بن عبد الواحد التنوخي البعلي الأصل الدمشقي المنشأ نزيل القاهرة المعروف بالبرهان الشامي، عن المسند المعمر أبي العباس أحمد بن أبي طالب الصالحي الحجار، عن سراج الدين أبي عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن يحي الربعي الزيدي الأصل البغدادي الدار والوفاة، عن الشيخ أبي الوقت عبدالأول بن عيسى السحري الهرري الصوفي، عن الشيخ أبي الحسن عبد الرحمن الداودي، عن أبي محمد عبد الله بن أحمد بن حموية السرخسي، عن أبي عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري، عن الإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله تعالى.

2) صحيح مسلم:

أرويه سماعا لبعضه وإجازة لباقيه، بالسند إلى البدر محمد الغزي، عن البرهان بن أبي شريف، عن البدر القباني، عن ابن الخباز، عن الإمام النووي، عن أبي إسحاق إبراهيم بن أبي حفص عمر بن مضر الواسطي قال: أخبرنا الإمام ذو ثكنى أبو القاسم أبو بكر أبو الفتح منصور بن عبد المنعم الفراوي، قال: أخبرنا الإمام فقيه الحرمين أبو جدي أبو عبد الله محمد بن فضل الفراوي، قال: أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن سفيان بن الفقيه، قال: أخبرنا الإمام أبو الحسين مسلم بن الحجاج مؤلفه رحمه الله تعالى.

(الفراوة) بالضم بليدة مما يلي خوارزم كما ذكره ابن خلكان.

3) سنن أبي داود:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير