تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الشيخ الطاهر بن عاشور]

ـ[العجيل]ــــــــ[15 - 09 - 06, 12:31 ص]ـ

السلام عليكم

أود معرفة شيوخ وتلاميد وأقران الشيخ محمد الطاهر بن عاشور.

وما مدى اتصاله بالأسانيد العلية لكتب السنة المطهرة.

ـ[العجيل]ــــــــ[16 - 09 - 06, 11:02 م]ـ

السلام عليكم أين علماء الإسناد أجيبونا رحمكم الله

ـ[أبو فيصل بن صالح]ــــــــ[16 - 09 - 06, 11:27 م]ـ

أعانك الله

ـ[عبد اللطيف الحسيني]ــــــــ[16 - 09 - 06, 11:45 م]ـ

منقول عن المهدي بن حميدة

http://www.nahdha.net/library/taharashourweb.htm

شيوخه

" اكتسب الشيخ محمد الطاهر ابن عاشور ثقافة واسعة شملت التفسير والحديث والقراءات ومصطلح الحديث والبيان واللغة والتاريخ والمنطق وعلم العروض وأعمل فكره فيما حصله وتوسع في ذلك وحلله. فقد تخرج على أيدي ثلة من علماء عصره امتازوا بثقافة موسوعية في علوم الدين وقواعد اللغة العربية وبلاغتها وبيانها وبديعها إلى جانب قدرة على التبليغ ومعرفة بطرق التدريس والتركيز على تربية الملكات في العلوم ومن أشهرهم الشيخ محمد النجار والشيخ سالم بوحاجب والشيخ محمد النخلي والشيخ محمد بن يوسف والشيخ عمر بن عاشور والشيخ صالح الشريف رحمهم الله تعالى جميعا.

وإذا تصفحنا حياة هؤلاء الأعلام وجدناها حياة علمية زاخرة حافلة بجلائل الأعمال قد أعطوا الحياة التونسية عطاء جزيلا في الدين والاجتماع والأدب والسياسة وهؤلاء النبغاء وإن لم يتركوا مؤلفات ضخمة إلا أنهم تركوا تلاميذ شهدوا لهم بطول الباع في نقد الآثار والمناهج وتتبع الهنات اللغوية، وقد كان الشيخ بوحاجب أخصائيا في علوم اللغة والنحو والبلاغة والأدب.

والأستاذ عمر بن الشيخ ماهرا في الفقه والمنطق والكلام والفلسفة. والشيخ محمد النجار كان جامعا لشتى العلوم التي تدرس بجامع الزتونة.

وهؤلاء العلماء الذين تتلمذ عليهم الشيخ محمد الطاهر ابن عاشور كانوا ثمرة لمصلحين أسهموا الحياة التونسية إسهاما جليلا على شتى المستويات الأدبية والاجتماعية أمثال الشيخ إبراهيم الرياحي وإسماعيل التميمي والوزير خير الدين باشا صاحب أقوم المسالك والشيخ محمود قبادو. ولقد كان هؤلاء العلماء زعماء المدرسة الإصلاحية التونسية، وكانت فرعا مهما للمدارس الإصلاحية التي نشرت في العالم الإسلامي كالمدرسة الدهلوية والمدرسة الوهابية والمدرسة الأفغانية – نسبة إلى جمال الدين الأفغاني – وهذه المدرسة إلى جانب المدرسة المغربية تتفق مع مدارس العالم الإسلامي في الأسس والمبادئ وتختلف عنها في الأساليب والطرائق. بيد أنها تلتقي جميعا حول هدف موحد هو مقاومة التخلف المزري الذي تردى فيه المسلمون بالرغم من أن دينهم دين الفكر والحضارة والعلم والمدنية. "

ملاحظة: النقل لا يقتضي الموافقة على المحتوى وخاصة ما يتعلق بالأفغاني

ـ[إبراهيم الجوريشي]ــــــــ[17 - 09 - 06, 04:20 ص]ـ

جاء في ثبت الشيخ صبحي السامرائي الموسوم بـ

نعمة المنان في أسانيد شيخنا أبي عبد الرحمن

(وهو ثبت الشيخ صبحي السا مرائي)

تأليف

محمد بن غازي بن داوود القرشي البغدادي

من صفحة 95 الى صفحة 96

والثبت موجود في ملتقى اهل الحديث ممكن تحميله من هذا الرابط:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=475417#post475417

- ويروي محمد الشاذلي النيفر عن العلامة شيخ الاسلام محمد الطاهر بن محمد عاشور التونسي المالكي (1393هـ) () وهو يروي عن جده لأمه الوزير الأكبر بتونس محمد العزيز بو عتور الأموي العثماني من ذرية عثمان بن عفان? وهو عن شيخه محمد صالح الرضوي البخاري (1236هـ) ()، عن رفيع الدين القندهاري (1241هـ) ()، عن محمد بن عبد الله المغربي (1201هـ) () وهو آخر من روى عن عبد الله بن سالم البصري، عن محمد علاء الدين البابلي عن السنهوري، عن الغيطي عن زكريا عن

ابن حجر.

- ويروي بوعتور عن الشاذلي بن صالح، عن ثالث البيرميين بالسند الأول.

-[ويروي ابن عاشور عن جده لأمه العلامة السيد عبد العزيز بن محمد الحبيب عن يوسف بدر الدين الحسني المغربي والد بدر الدين الحسني عن الأمير الصغير والشرقاوي والشيخ حسن العطار والقويسني وعمر عبد رب الرسول والكزبري الأوسط ومحمد ابن عابدين وعبد العزيز القادري البغدادي شيخ السجادة ويحيى المزوري وغيرهم بأسانيدهم] ().

- ويروي محمد الطاهر بن عاشور، عن شيخ الإسلام بتونس محمد بن أحمد ابن الخوجة (1279هـ) وعمر بن الشيخ مفتي تونس المالكي كلاهما: عن إبراهيم الرياحي بأسانيدهم وزاد عمر بن الشيخ عن ثالث البيرميين.

-[يروي ابن الخوجة الصحيح عن حسن الشريف عن والده عبد الكبير عن والده أحمد الشريف الأصغر عن عبد الرحمن الكفيف عن شيخه سعيد الشريف عن

أبي العباس أحمد الشريف عن عبد الله الشبراوي عن سالم السنهوري عن الغيطي عن زكريا عن ابن حجر] ().

- ويروي محمد الطاهر بن عاشور، عن الشيخ سالم بو حاجب، عن عمر ابن الطالب ابن سودة الفاسي عن عبد السلام الازحي، عن محمد التاودي ابن سودة

الفاسي بإسناده ().

3 - يروي محمد الشاذلي النيفر التونسي عن الشيخ محمد بن الحسن الحجوي الثعالبي الزينبي الجعفري (1376هـ) () وهو عن محمد بيرم الثالث، عن محمد بيرم الأول، عن المكودي عن أحمد بن المبارك السلجماسي بالاسناد المتقدم.

- ويروي الحجوي عن محمد الشامي الوزاني، وسيد الحاج محمد فتي بن

عبد السلام، ومحمد بن إدريس القادرني وأحمد بن الخياط أبي العباس

وعبد السلام السواري وإدريس بن طائع الكتاني بأسانيدهم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير