تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الامتاع بذكر بعض كتب السماع. . للشيخ عبدالله العبيد]

ـ[عمر السنيدي]ــــــــ[16 - 09 - 06, 10:15 م]ـ

صدر عن دار البشائر الاسلامية

الامتاع بذكر بعض كُتُبِ السماع

للشيخ الفاضل عبد الله بن صالح بن محمد العبيد

قدم للكتاب

علامة اليمن القاضي محمد بن اسماعيل العَمْراني

جاء في مقدمة المؤلف

هذا:

ولما سهل الله لي طلب العلم في بلاد الحرمين الشريفين، والرحلة في الامصار شرقا وغربا تحصل عندي من المسموعات قدر كبير، وما دوَّنت في رحلتي كثير شيء - سوى تدوين جملة من المسموعات سنة 1414هـ وما بعدها، سمَّيتها بعد ذلك ((ديوان المسموعات)) - اعتماداً عىل حفظي من جهة، ولكوني أحقر في نفسي من أن أُدَوِّن شيئا ينتفع به الناس.

غير أن كثيراً من الاحباب والاصحاب من اهل العلم والفضل كانوا يُكثرون عليَّ في تدوين ما سمعتُ وقرأت، وما حصل لي في الرحلة من تراجم العلماء والفوائد والغرائب والإنشادات، لما في ذلك من حفظ أشياء للأمة.

فقمتُ في أواخر سنة 1420هـ بتدوين ذلك، حتى تحصل لي عدة مجلدات في ذكر أسانيد المسموعات وتراجم الشيوخ الذين تشرَّفت بالقراءة عليهم والتلقي عنهم، ومن لقيت من الفضلاء وغير ذلك.

فقسمت ذلك الى عدة اقسام منها:

1 - ((رحلة الشتاء والصيف)) في ثلاث مجلدات، وفيها ذكرت ماحصل لي في الرحلة من لقي العلماء والفضلاء، وطرائق التعليم في البلدان، وما رأيته من الأحداث والاحوال والمشاهدات، ووصف هجر العلم ومعاقله التي دخلتها، وما فيها من العلوم والكتب والآثار.

2 - ((ديوان المسموعات ودليل الاثبات والمشيخات والمسلسلات)) في مجلدين، وذكرت ماحصل لي من سماعه وقراءته على شيوخ العصر، سواء كان من علوم الآلة، أو من غيرها كالفلك والمنكق، وكذا كتب الاثبات والمشيخات والمسلسلات كلها، مع تحرير السماع والاتصال وطرق الأداء.

3 - ((الوجيز في ذكر المجاز و المجيز بالكتاب العزيز)) كتاب جمعت فيه ما حصل لي بالسماع أثناء الرحلة من القراءات وكتبها وكتب التجويد وعلوم القران ما يزيد على مائة وخمسين كتابا، وما تسلسل من سور القران سماعه و روايته لي، وتحرير اسانيد القراءات وطرقها ولله الحمد.

4 - ((المسلسلات)) في مجلدين، وقد ذكرت فيها مع المسلسلات الشهيرة غرائب المسلسلات التي دوَّنها علماء الآثار، وحصلت لي بالسماع، وهي تزيد على ثلاثمائة مسلسل.

5 - ((الأربعون الدعوية)) في جزء، وهي اربعون حديثاً عن اربعين شيخاً من اربعين بلد في اربعين باباً من أبواب الدعوة الى الله تعالى، مع ذكر المسائل المستنبطة من كل حديث.

6 - ((معجم الشيوخ)) في مجلدين، وذكرت فيه جميع من لقيت في الامصار، وفصلت احوالهم وتراجمهم واسانيدهم ومقروءاتهم على اختلاف مذاهبهم، شاملاً شيوخ الدراية والرواية مع التنبيه على من حَصَلَت منه الاجازة، ولم أحصهم، فلعلهم فوق الاربعمائة.

.................................................. ..

ثم اني استخرت الله سبحانه في ان الخص اجازة تشتمل على بعض السماعات فَعَمَدْتُ الى ((ديوان المسموعات)) المذكور آنفاً وانتقيت منه بعض المقروءات التي وقعت لي، فكان هذا الجزء،

وهو قدر الربع من مسموعاتي، وسميته:

الامتاع بذكر بعض كُتُبِ السماع

ـ[ابن الحسيني]ــــــــ[16 - 09 - 06, 11:46 م]ـ

جزى الله شيخنا العبيد خير الجزاء

ـ[محمد مصطفى السكندري]ــــــــ[17 - 09 - 06, 12:26 ص]ـ

ما شاء الله

شيء مبهر بالفعل

جزى الله خيراً الشيخ العبيد

وجزاكم الله خيراً أيضاً أخي عمر السنيدي

(وتحية لشيخنا أبي معاوية السلفي نظراً لأن الرسائل الخاصة متعطلة) ابتسامة

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[17 - 09 - 06, 12:40 ص]ـ

كتاب عجيب الصنع، عظيم القدر، عديم النظير بين المعاصرين، جزى الله مجيزنا مؤلفه عنا خير الجزاء، وهو حري برفع همة طلبة العلم ..

ـ[أبو سالم الحضرمي]ــــــــ[17 - 09 - 06, 12:43 ص]ـ

بارك الله في الشيخ عبدالله العبيد و يسر لنا قراءة الكتاب

ـ[عمر السنيدي]ــــــــ[17 - 09 - 06, 03:24 م]ـ

ذكر الشيخ في المقدمة رسالة كتبها الشيخ محمد بن ناصر العجمي له يطلب منه ديوان المسموعات، واجازة الشيخ العبيد له.

فوائد من الكتاب

الباب الاول من الكتاب في اسانيد الكتاب العزيز

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير