تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

حمّل (الأربعون الوجيزة): لمن يرغب بالقراءة على شيخنا ابن عقيل في الحرم وغيره

ـ[محمد زياد التكلة]ــــــــ[28 - 09 - 06, 03:00 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أسأل الله أن يبارك للجميع شهر رمضان، وأن يوفقنا للفوز فيه.


أيها الإخوة الكرام:
يسرني أن أقدِّم لكم (الأربعون الوجيزة المنتخبة من عيون أحاديث الكتب المسموعة والأحاديث المسلسلة العزيزة) من تخريجي لسماحة شيخ الحنابلة، المعمر: عبد الله بن عبد العزيز العقيل حفظه الله تعالى.

هذه الأربعون تحوي أوائل الكتب الثمانية والمشكاة (التي وقع لشيخنا سماعها بعلو) إضافة إلى ثلاثيات الستة، وأحاديث مسلسلة (بالحنابلة، وبالمحبة، وبحرف العين، وبالمعمرين، وبالقضاة في أكثره، وسلسلة الذهب)، وبالغتُ في اختصار المتن، تخفيفاً للشيخ والقارئ.
ويذلك يتحصل للقارئ أن يقول: قرأت أوائل الكتب المذكورة وثلاثياتها على الشيخ، وأجاز سائرها، فيتصل له القدر الأدنى من السماع المسلسل، وهو مقدم على الإجازة المجردة اتفاقا.
كما يمكن أن تُقرأ على المسندين الذين اتصل لهم سندٌ سماعي من طريق الهند أو غيرها.

وحرصت على نشرها في الملتقى خدمةً للإخوة الآفاقيين (بالدرجة الأولى) الذين ربما تتيسر لهم العمرة في رمضان أو في الأيام البيض من كل شهر أو الحج، حيث يوجد شيخنا في الحرم عادة، وتكون هناك فرصة للقائه والقراءة عليه.
وربما يعرف بعض الإخوة أن الشيخ يجلس عادة خلف السارية الأولى أو الثانية من البناء العثماني المطل على الصحن من جهة ممشى باب المدينة، وليس من الصعب التعرف عليه، فلا يكاد يخلو من طلبة حوله.

وأنوّه أن عملي هذا مكمّل لجهود الإخوة المشايخ الفضلاء الذين سبقوني بخدمة الشيخ وتيسير أمر القراءة عليه، حيث خرَّج له الأخ الشيخ محمد بن ناصر العجمي الأربعين في المساجد، وقُرئت على شيخنا مراراً، منها مجلس حافل في الكويت وآخر يقاربه في الرياض.
وكذا خرَّج الأخ الشيخ صالح بن عبد الله العصيمي الأربعين الحنبلية، وفيها صنعة حديثية طيبة، وقرئت على الشيخ.
كما خرَّج له اللأخ الشيخ بدر العتيبي الأوائل العقيلية، وقرئت على شيخنا أيضا.
وغير ذلك.

فأهيب بالإخوة الذين يستجيزون الشيخ أن لا يحرموا أنفسهم من اتصال السماع الموجود عنده عالياً، فليحرصوا على قراءة شيء من الرسائل المشار إليها سابقاً، والله الموفق.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير