تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[محاذير مهمة لطلاب الإجازة]

ـ[رياض السعيد]ــــــــ[08 - 10 - 06, 04:25 م]ـ

الحمدلله الذي جعل الإسناد من الدين ولولاه لقال من شاء ماشاء وبعد: طلب الإجازة في عصرنا هذا أصبح عادة لبعض طلبة العلم وهذا أمر لاعيب فيه إذا كان طالب الإستجازة من طلبة العلم , إلا أن مما ينكر على بعض طالبي الإجازة سلوكهم لطرق غير محمودة ومنها مايلي:

1 - إذا كان الشيخ الذي يطلب منه الإجازة فيه بعض الشركيات والبدع والتصوف فإنهم قد يجاملونه في بعض ماتلبس به ولا يظهرون أنهم أهل توحيد وسنة.

2 - إذا كان الشيخ الذي يطلب منه الإجازة مثل صفات الأول إلا أنه يزيد عليه ببغضه للتوحيد وشتم الدعاة إليه ومع هذا تجد بعض طلبة يجامله أو يسكت عن سبه وشتمه لدعاة التوحيد والسنة وكأنه لايعرفهم. وقد يشترط هذا الشيخ على من أراد استجازته أن يتبرأ من الوهابية أو من بعض دعاة السنة.

وعلى هذا فقضية الولاء والبراء وبغض أهل البدع والطرقية تتلاشى وتميع مع الهوس لأخذ الإجازة.

3 - يحرص البعض ممن فيه هوس أخذ الإجازة أن يقرأ على على من يسميه المسند!!! كل مسلسلاته وأوراده وهويعلم علم اليقين أن غالب هذه المسلسلات ضعيفة لاتصح، ناهيك عن هذه الأوراد المبتدعة التي هي بحق مسلسلة بسند متصل من مبتدع عن مبتدع عن صوفي عن قبوري إلى منتهاه مع شذوذ وعلة قادحة.

4 - قد يجد المهووس بالإجازة بعض العلماء من المعمرين فيسألهم اللإستجازة فيقولون ليس لنا إجازة فيقول لهم لا بل لكم إجازة فقد قرأتم ولازمتم العالم الفلاني فيعمد إلى تلقينهم بحيلة حديثية فيركب لهم إسناداً متصلاً لعلك لاتجده في البخاري. وربما يجعل الشيخ يختم له ورقة الإجازة المزعزمة.

5 - بعض طلبة العلم ممن يريد الإستجازة من أحد الشيوخ تجده يسطرللشيخ قبل طلب الإجازة ألواناً من الاطراء والمدح والنفخ بعبارات مسجوعة ولو تأملت في هذه العبارات لرأيت الغلو الصريح، بل قد تتوقف في اطلاق هذه العبارات على الصحابة وكبار الأئمة، وتجد الشيخ لاينكر على هذا التلميذ.

كتبه الفقير إلى الله رياض بن عبد المحسن بن سعيد.

ـ[أبو تراب البغدادي]ــــــــ[08 - 10 - 06, 10:37 م]ـ

جزاك الله خيراً

ـ[عمرو بسيوني]ــــــــ[09 - 10 - 06, 12:33 ص]ـ

موضوع مهم.

جزاك الله خيرا.

ـ[الديرزوري]ــــــــ[09 - 10 - 06, 12:53 ص]ـ

بوركت

ولا فض فوك يا أخي

كلامكم دقيق جدا

جزاكم الله خيرا

ـ[خالد السبهان]ــــــــ[09 - 10 - 06, 01:14 ص]ـ

جزاك الله تعالى خيرا

تنبيه مهم على مسألة وقع فيها كثير من طلبة العلم.

ـ[أبو اليقظان العربي]ــــــــ[09 - 10 - 06, 01:43 ص]ـ

صدقت ياأخي

ـ[الطيب وشنان]ــــــــ[09 - 10 - 06, 12:35 م]ـ

صدقت ...

ـ[أبو العباس السكندري]ــــــــ[10 - 10 - 06, 03:53 ص]ـ

جزاك الله تعالى خيرا

ـ[نواف البكري]ــــــــ[12 - 10 - 06, 08:52 ص]ـ

تنبيهات جداً جداً مهمة وأضف:

1 - إهمال أهل السنة والاتجاه إلى أهل البدع، وإسناد سني نازل خير من إسناد مبتدع وإن علا كيف والأمر كله إجازة محلها محل خلاف مشهور، ومنتهاه شرف لا مزيد علم فيه.

2 - هجران الشيخ بعد نيل الإجازة منه، وقد أعجبني مقال لبعض مشايخي في هذا الباب لعلي أنقله لاحقاً، فبعض طلاب الإجازة ولا أقول العلم! بمجرد ما إن ينال الإجازة من الشيخ يهجره ولا يسأل عنه مطلقاً، بل ربما حل قريباً من داره ولا يقابل إحسانه بالإحسان.

3 - الكذب في بعض التعابير والمعاذير وأننا نحبكم، وأن شهرتكم معروفة، وثناءات الناس بكم محفوفة، وصيتكم ذائع، وخبركم شائع: حتى ينتفخ رأس الشيخ، وينظر خلفه ربما ظن أنه يحاكي غيره حتى إذا تأكد أنه هو المعنى سل القلم من غِطائه، وقال سألني الإجازة الشيخ العلامة الفهامة ويحليه بسائر الألقاب مقابلة للإحسان بالإحسان فكلهم ينفخ الآخر، وهذا تملّق ممجوج.

4 - التكلف في سماع ما ليس بمسموع لدى الشيخ وهذا مضيعة للوقت إلا أن يكون للشيخ في هذا الفن إبداع، فالمطلب عند ذلك الانتفاع لا مجرد السماع.

5 - نفخ الصغار وغمط الكبار، فلم يعد في زماننا رواية الأكابر عن الأصاغر!، فكل من تصدر للإجازة صار كبيراً وإن كان لا يجيد التوحيد، ويحكم بالظِنّة في السنة، وله أوهام في الأحكام، وعوار في الأخبار، فبمجرد تصدره للإسناد صار: العلامة المحدث المسند الرفيع مجمع الإسانيد وبحر المسانيد وخذ ما شئت من نفخ المناطيد!.

6 - تقديم مشيخة الإجازة على مشيخة السماع والتلقين، ولذكر طالب العلم لمؤدبه في الكتّاب، والذي لقنه حفظه أم الكتاب، ومبادئ العلوم خيرٌ له من تمجيد من لم يلتقِ به إلا ساعة من نهار، فتجد أحد المُجازين إذا انتصبوا للإجازة يهتمون بسرد أسماء مشايخ الإجازة ويهملون مشايخ التعليم والتأديب والتلقين، وهذا من أقبح العقوق.

وفي الخاطر هنات وزفرات حرك بعضها أبو الفلاح، والله ولي التوفيق

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير