تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[حمادي عبدالسلام]ــــــــ[28 - 11 - 09, 01:38 م]ـ

2 ـ التثبت من الأحاديث الموجودة في الكتب الفقهية المذهبية.

ذلك لأن المصنفين أو الشراح قد يوردون أحايث ضعيفة أو لا أزمة لها ولا خطام، دون التنبيه عليها،اما من باب الإستدلال،واما من باب الإنتصار للمذهب،وما الى ذلك من الدواعي والأسباب،ولما كنت في الشام،أيام طلب العلم،كنت أصلي الجمعة مع خطيب مشهور لدى الطلبة بلإختلاق، فما من موضوع موضوع يتناوله في خطبة الجمعة،الا ويذكر فيه أقوالا من عنده،ويسندها الى الرسول صلى الله عليه وسلم!!!

ـ[حمادي عبدالسلام]ــــــــ[28 - 11 - 09, 02:18 م]ـ

3 ـ استعمال بعض الألفاظ الخشنة والجارحة.

وتوجد هذه الأ لفاظ في بعض الكتب الفقهية بكثرة، كقولهم: {قال الخصم} و {حجة الخصم}!!! فهذا مما يورث البغضاء في الطالب المبتدئ على مذهب معين تجاه مذهب آخر،وجزى الله عنا شيخنا الشيخ محمد الشكري حيث نبهنا وحذرنا من استعمال أمثال هذه الأ لفاظ،وذلك عندما كنا ندرس مفتاح الوصول الى بناء الفروع على الأصول،وهذا الكتاب من أجود كتب أصول الفقه،مادة وترتيبا وتقريرا لولا مافيه من عبارات {الخصم،وحجة الخصم،ودليل الخصم} وكذلك عندما كنا ندرس عمدة الأحكام على الشيخ المذكور،كنا نمر على أمثال هذه العبارات {وقالت الظاهرية الجامدة} انظر { ... الجامدة!!!}. فكان يقول لنا من الأفضل أن نقول: الظاهرية الذين يقفون عند ظاهر اللفظ دون النظر الى المقاصد،، حتى يتربى دارس الفقه على رحابة الصدر وسعة الأفق ورجاحة العقل وسلامة اللسان.

ـ[مهاجرة الى ربى]ــــــــ[28 - 11 - 09, 02:30 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[حمادي عبدالسلام]ــــــــ[28 - 11 - 09, 02:54 م]ـ

4 ـ صون السان وعفته.

فعلى طالب العلم ودارس الفقه أن يعلم أن لكل عالم زلة،وكل منا يخطأ ويصيب،فليحذر الوقيعة في أهل العلم،وليكن عفيف اللسان،وليعرف لعالمنا قدره،وليعلم أنهم حراس الدين والملة،وأنهم قدموا للإسلام والمسلمين،وأنهم سهروا الليالي ذوات العدد يصارعون الجهل،لتنام أنت قرير العين،فوجب على طالب العلم أن يدعو لمن مات منهم بالرحمة والمغفرة،مصداقا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: {اذا مات ابن آذم انقطع عمله الا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له} فليكن طالب العلم من الذرية الصالحة، {واللذين جاوؤا من بعدهم يقولون ربنا اغفرلنا ولإخواننا الذين سبقونا بلإيمان ولاتجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ... } الأية ويدعو لمن بقي منهم بالسداد والرشاد والمثوبة،حتى لايتربى الدارس على الطعن والتجريح،وهو في بداية الطلب،ومما ينبغي أن يعلم أنه يوجد اليوم من يسأل هذا السؤال الغريب والغريب جدا، {هل يجوز الترحم على الإمام النووي والإمام ابن حجر وأبي حامد الغزالي وغيرهم من أئمة الهدى ومصابيح الدجى}؟؟؟!!!! والسبب في ذلك يرجع الى ما تلقوه في بداية طلبهم،

وينشأ ناشئ الفتيان منا ه ه ه ه على ما كان عوده أبوه

اذا كان رب البيت بالدف عازفا ه ه ه ه فشيمة أهله كلهم الرقص.

عصمنا الله من الضلال والزيغ وسددخطانا وطهر ألسنتنا آمين.

ـ[أبوعبدالرحمن المياسي]ــــــــ[12 - 12 - 09, 11:03 ص]ـ

جزاك الله خيرا أخي الفاضل، وبارك الله فيك، وسددك للصواب.

ـ[صالح الخلف]ــــــــ[08 - 02 - 10, 03:02 م]ـ

بوركت وجزيت الجنة

ـ[أبو نواف السلفي]ــــــــ[13 - 02 - 10, 08:23 م]ـ

الله يوفقك وجزاك الله كل خير

ـ[محمد الحسينى]ــــــــ[01 - 03 - 10, 06:43 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[أبو أنس مصطفى البيضاوي]ــــــــ[09 - 05 - 10, 03:41 ص]ـ

بارك الله فيك ونفع بك

ـ[أبو الحسن الرفاتي]ــــــــ[09 - 05 - 10, 10:15 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[بنت جامعة الإيمان]ــــــــ[21 - 05 - 10, 09:54 م]ـ

جزاكم الله خير الجراء

ـ[أم عكاشة]ــــــــ[22 - 05 - 10, 10:14 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير