تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[العلامة حمد الله الصفتي في ثوبه الجديد]

ـ[عمر فولي]ــــــــ[14 - 01 - 07, 11:15 م]ـ

السلام عليكم

أخي الصفتي ـ هداك الله ـ

استدرك فضيلة د/ الجكني علي الصفتي بعض الأخطاء التي تدل علي جهله باللغة وغيرها.

ثم دافع العلامة حمد الله الصفتي ونسب القول لأبي عمرو، ولم نجده لأبي عمرو،، بالتأكيد ـ مع حسن الظن ـ أراد أن يخرج من الخطأ فوقع في كذب ـ أعاذنا الله وإياكم ـ وهي لا شك عاقبة المفترين.

نسأل الله العافية

ولست أدري ماذا سيقول الأخ عبد الولي للصفتي؟؟ وإليكم ما نصحنا به عبد الولي:

(( ... وختاما يا أخي أقول: إياك أن تضع قلمك متغيرا بما يقولون، بل امض فيما أقامك الله فيه من نصرة الحق، وحسبك أن نبهت كثيرا من الغافلين على أهمية الإسناد وتحري الدقة في النقل، والله يتولى نصر الحق .. والسلام.

عبد الولي أبو بكر عبد الولي

ذو القعدة 1427 هـ نوفمبر 2006 م)) ا. هـ

وإليكم رابط الموضوع:

http://www.yah27.com/vb/showthread.php?t=11376

والسلام عليكم

ـ[صلاح الدين السلفي]ــــــــ[15 - 01 - 07, 10:04 ص]ـ

يا اخي الفاضل انا وضحت الامر، المسألة اني هما نصبوا انفسهم للتصنيف والكتابة قبل ان يتأهلوا، وسألت عن عبد الولي هذا قيل انه هو مشرف على دار تحفيظ في الجيزة، وسألت عن ما معه قالوا: معه حفص فقط، ولم يدخل في علم القراءات البتة، فظنوا بما كتبوه من اشياء وانهم مشرفون على حلقات انهم وصلوا الى ما وصل اليه غيرهم، وهذا خطأ كبير، فكلنا يعلم أن المبتدئ في القراءات عنده ثلاث روايات، أو قراءات، فنسأل الله تعالى ان يهدي هذه الشلة وان يرزقنا واياها الصواب، آمين، والسلام عليكم.

ـ[عمر فولي]ــــــــ[16 - 01 - 07, 01:23 ص]ـ

السلام عليكم

أخي الشيخ صلاح قولك:" يا اخي الفاضل انا وضحت الامر، "

أولا يا أخي أنا أنزلت ما كتبته قبل ردك بتسع دقائق، وأنا أيضا لم أسمع عن الصفتي، اللهم إلا في موضوع الشيخ عبد الباسط، وجاء لي أحد الإخوة بكتابه المسمي بـ (رفع الألغاز) فكتبت بعض التعليقات علي بعض المسائل، وأتمني أن يشاركنا الأخ الصفتي في مناقشة هذه النقاط التي أتعقبها لعلي أكون مخطئا.

ولا أفعل ذلك إلا للدفاع عن شيوخنا ـ وخاصة من جالسناهم وأخذنا علي أيديهم ولو القدر اليسير.

ولقد تعلمت من موقف المعصراوي والصفتي أشياء كثيرة، أهمها أن من تتبع الناس ـ زورا وبهتانا ـ لا بد أن يقع هو أيضا.

ولقد جرت مناقشة بين د/ الجكني وبين الأخ أبي عامر المصري، وفي أحد الأجوبة ـ في غير موضوع النقاش بينهما ـ وقع الأخ أبو عامر في خطإ ما، وتعقبه د/ الجكني بتصحيح الخطأ بطريقة أكثر من رائعة، حيث التمس له العذر بقوله إنه سهو أو سقط في الكلام أثناء الكتابة.

وكان يمكنه أن يتعالي بهذا الخطأ، وأن يشرد به، ولكنه لما كان يبغي حقا لم يتعداه.

أما الصفتي فعل ما فعل، وعبد الولي فعل ما فعل عند الخطأ، وهذا هو الفرق بين الأستاذ والتلميذين.

وهذه التعقيبات علي الصفتي لا شك أنه سوف يتعلم منها، ولعله يكون خيرا له.

يتوب أولا من طرق الصوفية، ثم يحترم العلماء والشيوخ، ثم يحترم نفسه ويعلم أن الله هو الذي وهبه هذا القدر مما علم. فإن زاد في تقواه رزقه الله علما نافعا قال تعالي:" واتقوا الله ويعلمكم الله " وقال " وما بكم من نعمة فمن الله ".

ولكن لا بد للمبتدئ من حدوث شئ من الكبر ـ إلا من رحم الله ـ والعلم ثلاثة أشبار كما يقولون.

وصدقني يا أخي الفرق بين من يتصدرون العلم في هذا الجيل من الشباب، وبين القراء الكبار، أن الكبار يحفظون هذا العلم عن ظهر قلب فهم يحفظون القرآن حفظا بامتياز، ويحفظون المتون بامتياز، ولم يجعلوا الأسانيد همهم الأكبر ـ هذا بالنسبة لمعظم القدامي ـ والعكس للجيل الصاعد، فإنه يريد الشهرة والظهور بأشياء هامشية ـ أي بتعليل الأوجه وإثارة المسائل التي لا تؤثر في شئ من جهة الأداء ـ ولذلك تجد كثيرا ممن أدخل علم الأصوات في القرآن ليس من حفظة متون القراءات، ويحدثك عن خروج الحرف وكأن الحنجرة ستنفجر عند خروج الحرف.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير