تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فقيه ضيعه قومه علامة اليمن القاضي محمد بن اسماعيل العمراني -حفظه الله- (منقول)]

ـ[حامد تميم]ــــــــ[01 - 03 - 07, 01:07 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

ترجمة فضيلة القاضي العلامة الورع الزاهد محمد بن إسماعيل العمراني

هذا الإمام الفقيه ,السني المذهب والاعتقاد , نحاه الشيب , وخط مفرقه, درة في الفقه عجيب لا يشق له غبار, لا يعرفه كثير من الناس, وهذه سنة الله في خلقه أن لا يرتفع صيت كثيرا من أهل الفقه والحكمة ,حتى إذا ما تواروا عن الأنظار رجعنا لما كتبوه فكان غنيمة تثري بها المعارف الإسلامية, والتراث والكتب, وعلماء اليمن كغيرهم من علماء الأقطار والأمصار يضربون بحظ وافر, من كل شيء فهذا الرجل الذي مزقته الأيام كان جاهدا في تدريس كتب شيخ جده محمد بن علي الشوكاني في معقل دار الزيدية بصنعاء!! تماما كما كان يفعل شيخ جده (الإمام الشوكاني)

وكما فعل من قبلهما أبو شيخه وشيخ شيخه /محمد بن إسماعيل الصنعاني رحمهما الله رحمة واسعة, وسأدع للقارىء الكريم الترجمة فهي ناطقة بمسيرة لهذا الشامخ, والشيء بالشيء يذكر أن في كتاب (مراسلة أو مكاتبة الشيخ ابن باز لعلماء عصره) ذكر للإمام بن باز رحمه الله وصف العمراني وأن بأرض اليمن شيخ يدرس الناس كتاب الشوكاني والصنعاني, وهو نشيط في ذلك .. )

مع العلم أنني ساوأصل جمع ماتسير من فتاويه على الشبكة العنكبوتيه , وآمل من لديه فتاوي وبحوث ,واخبار عن الشيخ فلا يتردد ,فلا اقل من خدمة هذا الإمام الجهبذ على البريد الآتي ....

[email protected] أخوكم (الهزبر)

1) اسمه وكنيته ونسبه ومولده:

هو: أبو عبد الرحمن القاضي العلامة الفقيه ناصر السنة قامع البدعة صاحب التحقيق في العلوم – المشتغل بالعلم والتعليم والإفتاء في كل أوقاته (محمد بن إسماعيل بن محمد بن محمد بن علي بن حسين بن صالح بن شائع العمراني اللقب الصنعاني المولد والنشأة). وكان مولده في ربيع أول سنة 1340هـ.

2) لقبه:

اشتهر القاضي محمد بن إسماعيل بـ (العمراني) مع أنه ولد ونشأ وتربى وتعلم في صنعاء، وسبب اشتهار لقبه بـ (العمراني) لأن أصل أسرته من مدينة عمران وأول من انتقل من أسرته إلى صنعاء هو جده القاضي/ علي بن حسين بن صالح بن شائع العمراني، في عهد الإمام المنصور الحسين (1139هـ-1161هـ) وهذا الجد هو أول من استوطن صنعاء في القرآن الثاني عشر من الهجرة النبوية على صاحبها وآله أفضل الصلاة والسلام وهو أول من قرأ العلم من هذه الأسرة.

وصارت كلمة (العمراني) علماً بالغلبة عليه وعلى ذريته إلى يومنا هذا وهم لا يعرفون بدون هذه الكلمة باعتبار موطن الأجداد الأقدمين وإلا فهم في وقتنا الحاضر من أهل صنعاء.

3) زوجاته وعدد أولاده:

أولاده الذكور خمسة: عبد الرحمن وهو دكتور يدرس في كلية الآداب، وعبد الغني وسيعطى شهادة الدكتوراه في هذا العام من جامعة الأردن، وعبد الملك ومعه شهادة ماجستير وعبد الوهاب وعبد الرزاق وهما متخصصان في الشؤون المالية والدبلوماسية، وأم الجميع السيدة لطيفة الهبل رحمها الله.

وأما زوجته الحالية التي تزوجها بعد موت لطيفة وهي ابنة العلامة الحر الشهيد أحمد المطاع فليس لها من الأولاد أحد لا ذكور ولا إناث.

4) مكانة أسرته العلمية:

أسرة صاحب الترجمة أسرة عريقة في العلم ضاربة جذورها في الفضل والصلاح والقضاء وأجداده قد ساهموا في نشر العلم واجتهدوا في ذلك تعليماً وإرشاداً وتأليفاً. وجده القاضي العلامة محمد بن علي العمراني كان من أبرز تلاميذ شيخ الإسلام القاضي العلامة محمد بن علي الشوكاني وقد قال عنه الشوكاني في البدر الطالع (برع في جميع العلوم الاجتهادية وصار في عدد من يعمل بالدليل ولا يعرج على القيل والقال وبلغ في المعارف إلى مكان جليل وهو القوي الذهن سريع الفهم جيد الإدراك ثاقب النظر يقل وجود نظيره في هذا العصر مع تواضع وإعراض عن الدنيا وعدم اشتغال بما يشتغل به غيره ممن هو دونه بمراحل من تحسين الهيئة وليس ما يشابه المتظهر بالعلم كثر الله فوائده ونفع بعلومه وقد سمع عليّ غالب الأمهات الست وفي العضد والكشاف والمطول وحواشيها وغيرها من الكتب) انتهى كلام شيخ الإسلام القاضي العلامة محمد بن علي الشوكاني في ترجمة تلميذه القاضي العلامة محمد بن علي العمراني رحمهما الله تعالى والقاضي محمد بن علي

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير