تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

كنت أود، وأنا أتصفح هذه المناقشات النارية في بعض الأحيان، أن أطلع على ثبت الشيخ النجمي وعلى أسانيد روايته فيه، لآخذ برأي حاسم في ذلك، لاسيما وقد كثر الأخذ والرد بخصوص أخذ الشيخ النجمي عن الشيخ عبدالرحمن الكتاني والاستغراب من هذا الأخذ لنزوله وتواضع درجته. والذي لا أشك فيه أن منشأ الخلاف إنما هو في تقدير شخصية الشيخ عبد الرحمن الكتاني الواقع في رتبة الشيوخة للشيخ النجمي صاحب الثبت. وأعتقد أن عبدالرحمن الكتاني المقصود هنا هو عبدالرحمن بن جعفر بن ادريس الكتاني المتوفى عام1334هـ، وليس عبدالرحمن ابن الشيخ محمد عبد الحي الكتاني الذي كثر الكلام حوله.

فالمعروف عن الشيخ عبدالرحمن بن جعفر الكتاني أنه من العلماء المميزين في الأسرة الكتانية بالمغرب، مارس التدريس ومارس التأليف. وهو من المهتمين بالرواية والإسناد. وقد جمع فهرسة والده الشيخ جعفر التي سماها: إعلام الأئمة وأساتيذها بما لنا من المرويات وأسانيدها.

ورغم أنه لا تعرف للشيخ عبدالرحمن بن جعفر الكتاني رحلة إلى المشرق، إلا أنه قد ظفر بإجازات شيوخ العصر له والاستفادة منها بحمل رواياتهم وإسنادها عن طريقهم. وقد تحصل له هذا الاسناد من جهتين:

أولها ما استفاده من إجازات الأشياخ التي خص بها أصحابها أخاه العلامة المسند سيدي محمد بن جعفر الكتاني. فقد كانت له رحلة إلى المشرق عام 1321 هـ

فزار مصر والحجاز والشام ولقي الشيوخ وظفر بإجازاتهم. وفي كل مرة كانت تتسع هذه الإجازات لتشمل أبناءه واخوانه، وتسمي في بعضها من أبنائه الشيخ محمد الزمزمي، ومن إخوانه أحمد وعبدالعزيز وعبدالرحمن. وشيوخ هذه الإجازات هم كثيرون منهم ةالمسند علي بن ظاهر الوتري، والشيخ حبيب الرحمن الهندي الكاظمي، والشيخ عيدروس بن حسين بت عيدروس، والشيخ عبدالله القدومي النابلسي الحنبلي، والشيخ عبدالقادر توفيق الشلبي الطرابلسي، والشيخ بدر الدين الحسني، والشيخ محمد جمال الدين القاسمي، وغبرهم. وتحتفظ رحلة سيدي محمد بن جعفر المسماة: الرحلة السامية إلى الإسكندرية ومصر والحجاز والبلاد الشامية، بنصوص هذه الإجازات بخط أصحابها.

ثانيها:ما استفاده من إجازات قريبه وقرينه ورفيقه في الرواية والأخذ الشيخ محمد عبد الحي الكتاني. وكان الشيخ عبدالحي ضمن الوفد الكتاني الراحل إلى الحجاز سنة 1321هـ فاستفاد من لقاء الشيوخ واستجازهم، وكان من بينهم الشيخ ابو الخير ابن العطار الهندي، وقدصرح بذلك في كتابه فهرس الفهارس.ولا أستبعد أن يكون قد أشركه في إجازاته التي حصل عليها باستدعائه الشيوخ له أيضا.

أما كيفية أخذ الشيخ النجمي عن الشيخ ع8بدالرحمن الكتاني فيحسم فيها نص الثبت الذي أرجو أن تتيسر بين يدي نسخة منه إن شاء الله، والسلام عليكم ورحمة الله.

ـ[نواف البكري]ــــــــ[15 - 03 - 08, 01:15 م]ـ

معذرة لم يكن ظنك في محله

فهو لا يريد عبدالرحمن بن جعفر الكتاني

وإنما يريد عبدالرحمن بن محمد عبدالحي الكتاني

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير