تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من هو الشيخ محمد جميل الميداني؟]

ـ[علي ياسين جاسم المحيمد]ــــــــ[07 - 09 - 07, 09:39 ص]ـ

بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد:

إخواني طلاب العلم الأكارم ومشايخنا الكرام في الملتقى نفع الله بكم جميعا وقع في إجازة الشيخ المقريء المحدث حسين بن أحمد عسيران رحمه الله رواية عن الشيخ محمد جميل الميداني الدمشقي حيث قال كما قرأت القران على الشيخ الخ إشار للمذكور بعد أن سرد السند إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من طريق شيخه المقريء الشيخ محمد توفيق راغب البابا الدمشقي رحم الله الجميع وقد أخذ محمد جميل عن أبي الصفاء المالكي وهو علم معروف مشهور ولكن ثمت من نقل أنه أخذ عن أبي الصفاء وعن شيخه أحمد الحلواني الكبير ولو حصل هذا لكان السند غاية في العلو لأن تلاميذ الشيخ حسين بهذا الحال يساوون الزيات حيث يروون عن الشيخ حسين عن محمد جميل عن أحمد الحلواني الكبير وأسانيد كل مشهورة لمن له اطلاع على الأسانيد القرانية وقد بحثت مع جهد مقل عن ترجمة الشيخ محمد جميل الميداني فلم أجد شيئا فمن يسعفنا بترجمته فلله دره ومن يجيني عن أسألتي أسأل الله أن يجيب له ما به يدعوه وجزى الله القاريء والمجيب خيرا.

ـ[عبد اللطيف الحسيني]ــــــــ[15 - 09 - 07, 02:39 م]ـ

ورد في ترجمة أبي الخير الميداني شيخ دار الحديث الأشرفية رحمه الله أن الشيخ جميل الميداني كان ابن عمه ومن تلاميذه

ـ[محمد الشعار]ــــــــ[17 - 09 - 07, 12:17 م]ـ

لم يكن الشيخ أبو الخير الميداني شيخًا لدار الحديث الأشرفية، وإنما الذي كان هو الشيخ العلامة شيخ الشيوخ محمد بدر الدين بن يوسف البيباني المراكشي الأصل الدمشقي المولد والوفاة الحسني نسبًا وشهرة. وكان الشيخ أبو الخير يزور دار الحديث من فترة لأخرى زمن أن كان الشيخ محمود الرنكوسي شيخًا لها، كما ذكر ذلك الأخير في أحد دروسه الصوتية رحم الله الجميع، والله أعلم.

ـ[عبد اللطيف الحسيني]ــــــــ[17 - 09 - 07, 06:21 م]ـ

صدقت أخي الشعار والوهم مني،

علما بأن موقع دار الحديث قد أدرجه ضمن علماء هذه الدار،

أنظر الرابط:

http://www.daralhadith.com/index.htm

ـ[علي ياسين جاسم المحيمد]ــــــــ[29 - 11 - 07, 07:20 م]ـ

جزاكم الله خيرا لكن لما يُجب سؤالي بعد

ـ[علي ياسين جاسم المحيمد]ــــــــ[10 - 06 - 08, 02:09 م]ـ

للرفع وأرجوا من أهل الشام أن لا يسألوا عنه للأهمية قلت إنه ممن أخذ عنهم الشيخ حسين عسيران رحمه الله رواية حفص عن عاصم رحم الله الجيمع

ـ[علي ياسين جاسم المحيمد]ــــــــ[23 - 06 - 08, 09:19 م]ـ

للرفع يا رعاكم الله مضى على سؤالي عدة أشهر

ـ[محمد الشعار]ــــــــ[25 - 06 - 08, 06:42 ص]ـ

أخي علي، الذي عندي من كنّاش شيخنا الشيخ حسين عسيران رحمه الله تعالى (ص145)، وقريب منه في ثبته "منة الرحمن" (ص5) أنه: قرأ على الشيخ محمد جميل الميداني الدمشقي عند مجيئه إلى بيروت سنة 1362هـ الموافق سنة 1943 في دار صهره السيد يحيى بن الشيخ توفيق الهبري، ختمة لحفص، وأجازه وأخبره أنه تلقاها على أستاذه المقرئ المتقن المرحوم الشيخ محمد أبو الصفا بن إبراهيم المالكي (ت1325هـ) في دمشق وهو على الشيخ أحمد الحلواني الكبير بسنده الشهير. انتهى مع زيادة. قلت: وتستدرك ترجمته على كتاب شيخنا الشيخ محمد مطيع دبس وزيت الحافظ في كتابه: القراءات وكبار القراء في دمشق. والله أعلم

ـ[علي ياسين جاسم المحيمد]ــــــــ[25 - 06 - 08, 09:31 م]ـ

جزاك الله خيرا فضيلة الشيخ الذي أسأل عنه هل الحلواني الكبير أجاز للميداني رحمهما الله كما ذكر ذلك غير واحد منهم أحد محققي شرح شيخ الإسلام زكريا الأنصاري على المنظومة الجزرية وغيره وقد فاتني اسم المحقق وقد قمت باحثا عنه في المكتبة فلم أجده وعلى كل الرجوع إليه سهل كما قرأت ذلك في موطن آخر لا أدري أين وإن كان الميداني قد خذ عن الحلواني فقد ارتفع السند درجة وساوى بذلك الآخذون عن الشيخ حسين عسيران -ومنهم فضيلتكم - الزيات أما هو فيساوي الطرابيشي على صحة هذا الأمر ولدي نسخة من خط الشيخ حسين عسيران رحمه الله لسيدي الوالد يقول ما ذكرتم ويؤسفني أن ما ذكرتم من الكتب ليس بحوزتي وسأسعى بإذن الله ولو لاستعارتها علي أجد شيئا شكر الله لكم شيخنا الفاضل على حسن تجاوبكم ومروركم الكريم

ـ[محمد الشعار]ــــــــ[25 - 06 - 08, 10:43 م]ـ

أولاً، أرجو أن تبعث ولو على الخاص تصويرًا لكل شيء عندك يخصُّ شيخنا عسيران، إن أمكن. ثانيًا، ما بأيدينا من التواريخ يمكننا أن نرجح أن أخذ الميداني عن الحلواني الكبير متعذِّر ولو قليلاً. فقد قرأ شيخنا على الميداني سنة 1362هـ ولنفرض أن عمره كان 62 سنة ولا أظنه أسنَّ من ذلك، فيكون عمره عند وفاة الحلواني الكبير نحو 7 سنين. فقد توفي سنة 1307هـ، ـ ويكون أصغر من أن يجاز منه، ولعل آخر أصحاب أحمد ولده محمد سليم (ت1363هـ) ويبقى إن أدركه أن يكون قرأ عليه الفاتحة أو بعض القرآن. على أنه إن كان أخذ عنه فلن يعدل عنه لتلميذه ولو بذكر لقاء أو قراءة بسيطة.

ويبقى أني اتصلت على السيد المعمَّر فوق التسعين السيد يحيى بن الشيخ توفيق الهبري لأسأله عن تاريخ ولادة ووفاة عمِّه الشيخ الميداني وأنتظر جوابه من قِبَل ابنه، إن شاء الله، وأكتب لكم بكل ما يصلني في هذا الموضوع.

وشبيه بهذا، ما وهم به الشيخ الفاضل العبيد في إمتاعه (ص41) من قوله: وأعلى منه بدرجة قرأ شيخنا -يعني: أبا الحسن الكردي- على العرقسوسي على أحمد دهمان على المرزوقي. اهـ فقد أسقط الحلواني الكبير بين دهمان والمرزوقي. كما أسقط (ص81) في سند المسلسل بأئمتنا الحنفية الواسطة بين الكمشخانوي وابن عابدين وهو أحمد بن سليمان الأروادي الطرابلسي الحنفي. والله أعلم. وأرجو أن تلبي طلبي بشأن شيخنا عسيران رحمه الله تعالى.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير