تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[نص إجازة الشيخ علي الشرفي بالمد النبوي]

ـ[خالد عبدالكريم]ــــــــ[28 - 09 - 07, 12:43 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

إجازة سند المد النبوي

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على عبد الله ورسوله الأمين سيد الأنبياء والمرسلين وعلى آله وأزواجه وذريته أجمعين أما بعد.

فقد عدل مده بمدي / .................................................. .................................................. ............

وأنا عدلت مدي بمد شيخنا مدير دار الحديث الخيرية الشيخ علي بن عامر عقلان الأسدي رحمه الله تعالى، وهو عدل مده بمد المحدث العالم العلامة الشيخ أبو سعيد محمد بن شهرت إلهي المدرس بدار الحديث الخيرية وبالمسجد الحرام رحمه الله تعالى، وهو عدل مده بمد الشيخ أحمد الله المحدث في الديار الهندية وهو عدل مد شيخه الحافظ محمود البهو.

كما أني عدلت مدي هذا أيضا على مد شيخنا فريد عصره وعلامة وقته المحدث الفاضل الشيخ أبو محمد عبد الحق عبد الواحد الهاشمي المدرس بدار الحديث بمكة المكرمة وبالمسجد الحرام وهو عدل مده على مد شيخه العلامة عبد الودود وهو عدل مده على مد شيخه العلامة أحمد الله البهو وهو عدل مده على مد شيخه المحدث العلامة محمد أيوب قاضي رئاسة بهوبال وهو عدل مده على مد شيوخه المجمع على فضله الشيخ أبي سليمان محمد إسحاق وهو عدل مده على مد شيخه العلامة رفيع الذي عدل مده على مد شيخه الحافظ الإمام وعلم الأعلام الشيخ محمد حياة الحنبلي حيث قال " وأما سندنا بالمد النبوي فإني عدلت مدي بالمد الذي عدله شيخي أمير المحدثين الشيخ أبو الحسن بن محمد صادق بالمد الذي كتب عليه بالفضة " الحمد لله " أمر بتعديل هذا المد المبارك مولانا أمير المسلمين أبو الحسن بن مولانا أمير المسلمين أبي سعيد بن مولانا أمير المسلمين أبي يوسف بن عبد الحق على المد الذي أمر بتعديله مولانا أبو يعقوب رحمه الله على المد الذي عدل به الحسن بن يحيى اليشكري مدة بمد العلامة إبراهيم بن عبد الرحمن النجاشي الذي عدله بمد الشيخ أبي منصور بن يوسف القواص وكان أبو علي عدل مده بمد الفقيه المحدث خالد بن إسماعيل وعدل خالد بن إسماعيل مده بمد الإمام أبي بكر أحمد بن حنبل وعدل أبو بكر مده بمد العلامة أبي إسحاق إبراهيم بن الشنظير وبمد أبي جعفر بن ميمون وكانا عدلا مدهما بمد الصحابي الجليل زيد بن ثابت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم

وهذا المد هو الذي قال النبي صلى الله عليه وسلم: في حقه " اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا " رواه الشيخان وأصحاب الحديث.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم " يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع "

وقال الحافظ العلامة الشيخ محمد حياة: صاع أمير المسلمين أبي الحسن المذكور في هذا السند كان موجودا في المدينة المنورة عند شيخنا وقال: إنه كان من ملوك المغرب. وقال: أخبرنا شيخنا أن أحمد بن حنبل هذا غير المشهور بأبي عبد الله أحمد بن حنبل الشيباني صاحب المسند.

والصاع أربعة أمداد بهذا المد عند الشافعي ومالك وأحمد وأما عند أبي حنيفة فهو أربعة أمداد بالمد العراقي وهو ستة أمداد بهذا المد.

وقال شيخنا أبو سعيد عبد الله بن شهت إلهي رحمه الله المحقق هو الأول وهو المد النبوي الذي تداولنا روايته وعدلنا مدنا بمدهم.

والباعث على هذا التحرير أن أخي في الله تعالى / .................................................. ................

عدل مده هذا على مدي وطلب مني إجازة سندي فيه فأجبت له طلبه سائلا الله عز وجل أن يعفوا عن التقصير وأن يعمنا ويشملنا برحمته ومرضاته لحبنا لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم وتتبعنا العمل بالسنة والحرص عليها والدعوة إليها.

نسأل الله أن يجمعنا مع من أحببنا آمين

وصلي اللهم وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه.

كتبه راجي عفو ريه ومولاه

علي بن حسن بن يحيى الشرفي الحازمي

المدرس بدار الحديث الخيرية

هذه نص إجازة الشيخ علي الشرفي.

ـ[نواف البكري]ــــــــ[28 - 09 - 07, 03:08 م]ـ

هذا إسناد لا أصل له ولا يعرف في دواوين السنة ومثله لا يفرح به، والعجيب الاهتمام به مع اضطراب حاله وغرابة إسناده ورجاله

ـ[المخلافي]ــــــــ[28 - 09 - 07, 10:42 م]ـ

يروى كغيره من المسلسلات التي قد يكون بعضها موضوعا فيروى مع بيان حاله.

ـ[نواف البكري]ــــــــ[29 - 09 - 07, 02:15 ص]ـ

ولماذا يروى؟

ومتى كانت الهمم تسمو لطلب الموضوعات؟

ألا نخشى أن نكون أحد الكاذبين؟

فأنا عدو لكثير من المسلسلات الموضوعة، والمسلسلات المبتدعة من الخرق والسبح من باب أولى.

يا جماعة هذا لا يصح ولا يستقيم على مذهب أهل الحديث إن كنتم تريدون اللحاق بركبهم والانضمام إلى حزبهم

والسلام

ـ[أبو مالك الشيباني]ــــــــ[04 - 01 - 09, 10:54 م]ـ

نواف البكري

جزاك الله خيرا

ولكن أتمنى أن تبين ضعفه ومن ضعفه

وغفر الله لك

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير