تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ارجو الإفادة سمعت عن شيخ مصري يقول إنه معه إجازة عن الشيخ صالح الأركانى]

ـ[ابو داود السلفى]ــــــــ[18 - 10 - 07, 07:17 م]ـ

السلام عليكم

سمعت عن شيخ مصري يقول إنه معه إجازة عن الشيخ صالح الأركانى برواية حفص عن عاصم بينه وبين النبي 22 راويًا فهل هذا ممكن.وعلمت أنه يعطي الإجازة لمن يطلبها دون أن يقرأ عليه فهل تصح هذه الطريقة فى إجازة القرآن.

ـ[أبو العباس البحريني]ــــــــ[18 - 10 - 07, 09:08 م]ـ

قد يكون سنداً فيه انقطاعات , و الله أعلم ...

ـ[سعد أبو إسحاق]ــــــــ[18 - 10 - 07, 10:31 م]ـ

أخي الشيخ أبو داوود السلفي

مااسمه لعلنا نعرف عنه معلومات ومن أي المحافظات في مصر

وبوركت

ـ[ابو داود السلفى]ــــــــ[19 - 10 - 07, 05:30 م]ـ

اسمه الشيخ أبو أنس أسامة بن عبيد التيدى من كفر الشيخ

ـ[صلاح الدين السلفي]ــــــــ[20 - 10 - 07, 01:36 ص]ـ

يا أخي الفاضل انظر للسند وقارنه بسند آخر وليكن الزيات - رحمه الله -، وانظر لسلسلة الرجال، وإن صعب عليك الأمر، فممكن ترسله للإخوة في هذا المنتدى وهم يعرفون.

وللعلم الإجازة عن الشيخ صالح الأركاني، والذي أخذ منه أبو انس أسامة لا تنفع عند أهل العلم من القراء، لأنها ليست متصلة بالقراءة،بل هي من باب الإجازة العامة.

ـ[المخلافي]ــــــــ[22 - 10 - 07, 02:45 ص]ـ

الحمد لله

هذه الإجازة ليست بالقراءة والسماع والتلقي وإنما هي بمحض الإجازة العامة على مذهب من يجيز ذلك فهي مسلسلة بالإجازة المجردة عن القراءة لطبقات، وحسبما أتذكر أنه رحمه الله تعالى يروي إجازة لا قراءة عن الشيخ حسين الحمزاوي المتوفى حسبما أتذكر 1399هـ وهو بالإجازة عن الشيخ عبد الله بن درويش السكري الركابي المتوفى والله أعلم 1336هـ وهو عن عبد الرحمن بن محمد الكزبري الحفيد .... الخ فهو إسناد مسلسل بالإجازة.

وهذا الإسناد لا يفرح به، وقد رأيت بعض فضلاء المشايخ يختصون به من يجدونه متقنا ضابطا فيجيزونه بأسانيده في القراءة ويختصه بهذا الإسناد ويقول لعلوه؟!

وعادة القراء في كل مكان أنهم إذا حرروا إسناد الإجازة في القرآن الكريم فيكون بالقراءة والتلقي في طبقاته، والكلام في هذا المجال طويل وفيه تفريع.

فالذي أرغب ممن يجيز بالقرآن الكريم أن يسعه ما وسع من قبله في جعل القرآن الكريم لا ينال إسناده إلا بالتلقي على تفصيل ليس هذا محله.

وفق الله الجميع لهداه.

ـ[أبوعبدالرحمن الدرعمي]ــــــــ[22 - 10 - 07, 10:22 ص]ـ

جزاكم الله خيرا يا شيخ عبد الله بوركت

ـ[محمد بن صابر عمران]ــــــــ[05 - 01 - 08, 12:52 ص]ـ

بل حدثني شيخي الشيخ عبد المجيد سردار خان البكستاني أنه قرأ على الشيخ صالح الأركاني برواية شعبة وحدثه أنه قد تلقها على الشيخ حسنين مخلوف شيخ المقارئ المصرية سابقا

ـ[محمد بن صابر عمران]ــــــــ[14 - 02 - 08, 03:07 ص]ـ

لكن الشيخ صالح الأركاني فيما يبدو لي أنه ما تلقى القرآن على الشيخ حسنين مخلوف بل أخذه عنه ضمن إجازات الشيخ العامة له فكان الشيخ صالح يتسهال في ذلك ويجيز بالقرآن كل من قرأ عليه بسند الشيخ حسنين مخلوف. والله أعلم

ـ[صلاح الدين السلفي]ــــــــ[17 - 02 - 08, 12:36 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير