تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

8. عن الشيخ أحمد بن يحيى النجمي، عن الشيخ عبد الله بن محمد القرعاوي، عن الشيخ أحمد الله القرشي، عن السيد نذير حسين، عن عبد الرحمن الكزبري، عن الشيخ مصطفى الرحمتي، عن الشيخ عبد الغني النابلسي، عن النجم الغزي، عن أبيه، عن الحافظ زكريا الأنصاري، عن الحافظ ابن حجر، عن محمد بن سلمان البغدادي -نزيل القاهرة-عن ابن كثير-رحمه الله.

9. عن الشيخ عبد المنان بن عبد الحق النورفوري، عن أبي الخير السلفي، عن الشيخ محمد بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ، عن السيد نذير حسين عن محمد عابد السندي، عن عبد الله ابن شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب، عن أبيه شيخ الإسلام، عن محمد حياة السندي، عن حسن العجيحي، عن أحمد بن محمد بن العجل اليمني، عن يحيى بن مكرم الطبري، عن الحافظ السيوطي، عن الشمس محمد بن محمد العقبي، والنجم أبي القاسم بن عمر بن محمد بن محمد بن محمد بن فهد المكي، كلاهما عن ابن الجزري، عن ابن كثير -رحمه الله.

10. عن الشيخ محمد حياة السندي السلفي، عن السيد نذير حسين -بالإجازة العامة-عن عبد الرحمن الكزبري، عن الزبيدى، عن المعمر السابق بن عرام، عن البابلي، عن محمد حجازي، عن المعمر محمد بن أركماش الحنفي، عن الحافظ ابن حجر عن محمد الحبتي عن ابن كثير -رحمه الله.

11. عن الشيخ شمس الدين بن محمد أشرف الأفغاني، والشيخ أحمد الله الفيروزفوري، كلاهما عن الحافظ محمد الجوندلوي، عن الحافظ عبد المنان الوزير آبادى، عن حسين بن محسن الأنصاري، عن محمد بن ناصر الحازمي وأحمد بن محمد علي الشوكاني، كلاهما عن والد الثاني الإمام الشوكاني، عن السيد عبد القادر بن أحمد، عن السيد سليمان بن يحيى بن عمر بن مقبول الأهدل، عن أحمد بن محمد الأهدل، عن أحمد النخلي، عن البابلي، عن إبراهيم اللقاني، عن الرملي، عن الحافظ زكريا الأنصاري، عن الحافظ ابن حجر، عن ابن الحسباني عن ابن كثير -رحمه الله.

12. عن الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي بكر الإحسائي، عن عبد الحي الكتاني، عن حسين بن محسن الأنصاري، عن محمد بن ناصر الحازمي، وأحمد بن محمد بن علي الشوكاني، كلاهما عن والد الثاني الإمام الشوكاني، عن يوسف بن محمد بن علاء الدين المزجاجي، عن أبيه، عن جده عن إبراهيم الكردي، عن أحمد بن محمد المدني، عن الشمس الرملي، عن الحافظ زكريا الأنصاري، عن الحافظ ابن حجر، عن الشهاب بن حجي، عن ابن كثير -رحمه الله.

13. عن الشيخ القاضي محمد إسماعيل العمراني اليماني، عن القاضي عبد الله حميد عن الشيخ علي السدمي، عن جدِّ العمراني القاضي محمد بن محمد العمراني، عن الإمام الشوكاني، عن السيد عبد القادر الكوكباني، عن عبد الخالق بن أبي بكر المزجاجي، عن أبي طاهر الكردي، عن عبد الله بن سالم البصري، عن الشمس محمد بن علي المكتبي، عن النجم محمد بن البدر الغزي، عن أبيه، عن الحافظ السيوطي، عن ناصر الدين أبي الفتح محمد بن شهاب الدين أحمد بن أبي بكر البوصيري، عن محمد الحبتي، عن ابن كثير -رحمه الله.

الملف مع المرفقات.

ـ[أبو تراب البغدادي]ــــــــ[23 - 10 - 07, 09:55 م]ـ

جزاك الله خيراً

ـ[ماجد الشيحاوي]ــــــــ[24 - 10 - 07, 12:02 ص]ـ

جزاكم الله خيرا اخي الحبيب على هذه الدرر النافعة والقيمة

اسال الله تعالى لكم بالتوفيق وان يرفع قدرك ويعلو شانك

ـ[المخلافي]ــــــــ[24 - 10 - 07, 12:17 ص]ـ

الحمد لله

بعض الاتصالات بالإجازة العامة لأهل العصر لا الخاصة فلينتبه لذلك

ـ[سعد أبو إسحاق]ــــــــ[24 - 10 - 07, 12:27 ص]ـ

جزاك الله خيرا شيخنا

ـ[أزماراي]ــــــــ[24 - 10 - 07, 02:25 ص]ـ

شيخنا المخلافي الله يجزيك عنا الخير كله، ونفعنا الله بعلمكم

ـ[محمد بن مبروك ال شعلان]ــــــــ[24 - 10 - 07, 11:44 ص]ـ

جزى الله شيخنا المسند أبو محمد قاسم بن محمد خير الجزاء ونفع الأمة بعلمه

ـ[عبد اللطيف الحسيني]ــــــــ[25 - 10 - 07, 01:01 ص]ـ

جزاك الله خيرا وأحسن إليك

ـ[نواف البكري]ــــــــ[25 - 10 - 07, 10:36 ص]ـ

يظهر لي أن هذه الأسانيد منتزعة من مقدمة السلامة لتفسير ابن كثير

ولم يحسن السلامة في سوق أسانيد ابن كثير في طبقة المعاصرين وأشياخهم ومعرفة العالي من النازل

بل يروي أحيانا عن حي عن حي عن حي!!!!.

وفي الأسانيد التي ذكرها الأخ هنا غير انتقاد الشيخ المخلافي مواطن أخرى

ومن الأسانيد ما العلو متحقق فيها ومع ذلك اختار الناقل النازل!

ـ[أبو هاشم]ــــــــ[26 - 10 - 07, 04:19 ص]ـ

جزاكم الله خيراً

ـ[عبدالله بن جاسم]ــــــــ[06 - 08 - 10, 11:27 ص]ـ

وفي بعض الاسانيد انقطاعات ظاهرة كرواية الحصاري المولود سنة 910هـ عن الشمس السخاوي المتوفى سنة 911هـ، والصواب الحصاري عن الشمس الغمري، وهو آخر اصحاب الحافظ ابن حجر موتا والله تعالى اعلم0

وقوله: عن عبد الله بن إبراهيم بن سيف الفَرضِي النجدي، عن أبي المواهب بن تقي الدين الحنبلي، منقطع ايضا، فابن سيف (1119 - 1189هـ)، وعبد الباقي الحنبلي (971 - 1078هـ) 0 قلت والواسطة بينهما: عبد القادر التغلبي (1057 – 1135هـ) 0

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير