تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو أسماء الشامي]ــــــــ[27 - 04 - 08, 07:05 م]ـ

الشيخ أبو الفضل حفظه الله ورعاه رجل صادق، صاحب علم وأخلاق وتقوى، وكثير من اهل العلم من يتغير حاله عندما يكبر. وهذا دليل واضح على هذا الأمر. وأرى أن من طعن بصدق الشيخ أبو الفضل هو من المغرضين

وجزا الله الشيخ أبو موفق الحلبي على هذا التوضيح

ـ[أبو موفق الحلبي]ــــــــ[27 - 04 - 08, 07:12 م]ـ

جزاك الله خيرا يا أبا اسماء وبارك الله بكم ونفعكم الله والحقيقة نحن ما أردنا إلا الخير وعفا الله عن المغرضين وشفا صدورهم من الأحقاد والضغائن والحسد

www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=41432

ـ[عبدالله بن جاسم]ــــــــ[03 - 05 - 08, 11:54 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا المصطفى محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

وبعد:

فقد كثر الحديث بخصوص التوكيل الذي أعطاه شيخنا المعمر محمد درويش الخطيب الحلبي الشافعي أمتعنا الله بحياته، والأمر لا يستحق هذا التهويل، وقد جلاه الأخ الكريم أبو الفضل، ومن معه من أخواننا وأصحابنا، وظننت أن الأمر قد انتهى عند هذا الحد، إلا اني رأيت اعادة تناوله مجددا، وكأن في النفس شيئا.

ثم رأيت الأخ الوفي الشيخ أبا موفق ابراهيم المحمد الخوجة - وفقه الله لكل خير - قد قال في مشاركة له: " وبعد فترة من الزمن اتصل بي الأخ الدكتور أبو أنس الذي يكتب في الملتقى باسم عبد الله بن جاسم وطلب مني أن أصله بالشيخ فلبيت طلبه وأخذته إلى الشيخ وقرأ عليه بعض المسلسلات وأجازه الشيخ الإجازة العامة ثم قال لي وله: وكلتكم أن تجيزوا عني من ترون فيه الأهلية. إذاً الشيخ قد أوكل عدة أشخاص أن يجيزوا عنه مباشرة.".

الا انه لم يذكر من تفاصيل الزيارة الا التوكيل لتعلقه بموضوع الرد.

مما حداني ان اكتب هذه السطور فقلت مستعيذا بالله من الشيطان الرجيم:

أكرمنا المولى جل في علاه بزيارة فضيلة الشيخ المعمر محمد درويش الخطيب الحلبي في داره ليلة 23/شعبان 1426هـ 17/ 9/2006م الساعة التاسعة والنصف ليلا بصحبة الشيخ ابراهيم الخوجة ابي موفق وأسمعنا المسلسل بالاولية، والمسلسل بالمحبة واجازنا بذلك اجازة عامة مطلقة، واذن لنا بمسلسلات ابن عقيلة، واذن لنا ان نجيز عنه من نجد فيه الاهلية والتقوى. وهل لهذا معنى غير التوكيل؟

وقد قرا عليه اخونا الشيخ ابراهيم من الشمائل المحمدية للامام ابي عيسى الترمذي: من باب ما جاء في خضاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الى اخر باب نعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقد قرات عليه اول واخر حديث من الاربعين النووية، وحديثين من الاوائل العجلونية، وخمسة احاديث من السنبلية.

فائدة: وقد كنت كتبت بعد اسم الشيخ محمد درويش الخطيب الحسني،فقال: لا، لا اتحقق هذا من نسبي، ولكني على نسب كريم، فامرني ان اشطب على كلمة الحسني.

فائدة مهمة:

سمعت من شيخنا المحدث العلامة مساعد البشير عند زيارته للشام لما سالته عن اجازته من المحدث الكبير الشيخ محمد ناصر الدين الالباني رحمه الله تعالى " ان الاجازة رزق يسوقه الله لمن يشاء يتحقق لبعض ويتعسر لاخرين ". وقد قال البعض ان الشيخ ناصر لم يجز احدا.

ونحو هذا ذكره مجيزنا العلامة الشيخ محمد بو خبزة التطواني - حفظه الباري -.

فما وجه الانكار على ابي الفضل بهذه الحدة؟؟؟

وفق الله الجميع لكل خير، ورزقنا التثبت والبصيرة في الأمر، وسددنا لسد العيوب، والحمد لله رب العالمين.

ـ[أبو موفق الحلبي]ــــــــ[04 - 05 - 08, 08:21 ص]ـ

جزى الله آخانا وحبيبنا الشيخ الفاضل الذي الدكتور عبد الله نفعنا الله به على هذا التوضيح الكريم والبيان المفيد وصدق فيما ذكر وبين بارك الله به.

أتمنى من المشرف حفظه الله أن يدمج الموضوعين في باب واحد بارك الله به

ـ[سعد أبو إسحاق]ــــــــ[06 - 05 - 08, 09:24 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[رجب هارون مسامبا]ــــــــ[09 - 08 - 08, 12:01 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

واجازنا بذلك اجازة عامة مطلقة، واذن لنا بمسلسلات ابن عقيلة، واذن لنا ان نجيز عنه من نجد فيه الاهلية والتقوى. وهل لهذا معنى غير التوكيل؟

[/ B][/COLOR]

نعم لهذا الكلام معنى غير معنى التوكيل، وهو أن تجيز غيرك بسند الشيخ أي: يصبح غيرك يروي عنك عن الشيخ بأسانيده

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير