تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[المقدادي]ــــــــ[28 - 04 - 08, 10:03 ص]ـ

جزاكم الله خيرا على التوضيح

ـ[أبو هاشم]ــــــــ[28 - 04 - 08, 10:35 ص]ـ

نعم صحح وهذا ما حصل بالضبط فقد طلب مني أخي الفاضل محمد ححود الحضور معه هذا اللقاء فلبيت طلبه وجلسنا ومن ذكر من الإخوة مع حفيد الشيخ أولا وتبين له الأمر ثم مع الشيخ فأنكر الشيخ على أبي الفضل ان يجيز من هو غير أهل للإجازة ولم ينكر التوكيل والشيخ أوقف هذه الوكالة وقال له بلفظ ((كيف تجيز من لا تراه وعلى الهاتف أنا أوقف وكالتي عنك وأن تجيز بها)) كما كتب الأخ محمد ححود تعهدا خطيا بهذا الأمر. ثم إن الشيخ سامحه وقبل اعتذاره

وأنا أنزه حبيبنا وأخونا محمد ححود أن يكون كذاباً

ـ[عبدالله بن جاسم]ــــــــ[28 - 04 - 08, 11:08 ص]ـ

وفق الله الأخ المحب أبا الفضل على الإيضاح، وتحمله عناء السفر من دمشق الشام الى حلب الشهباء، وزاده الله بسطة في العلم.

وجزى الله كل خير الأخوة الكرام: بلدينا أبا عبد الرحمن الطائي، ورفيقينا الكريمين أبا موفق الحلبي، وأبا هاشم الديري، اللذين كانوا شهودا لرفع الإشكال.

وأمتعنا الله بحياة شيخنا المعمَّر محمد درويش الخطيب.

وفقنا الله واياكم لكل خير.

ـ[أبو عبدالرحمن الطائي]ــــــــ[28 - 04 - 08, 12:56 م]ـ

لقد صدق أخونا الحبيب الفاضل المسند المقرئ الشيخ أبو الفضل التمسماني فيما قاله، وأنا أشهد بكل ذلك. نسأل الله تعالى أن يوفقه لكل خير، وأن يحفظه من كل سوء.

ثم الشكر الجزيل والثناء الجميل موصول لكل من ذبَّ عن عرض إخينا أبي الفضل، أخص منهم الشيخ أبا موفق الحلبي، والشيخ أبا هاشم الفراتي، والشيخ العزيز صديقنا الدكتور عبد الله بن جاسم، وكل الأفاضل من طلبة العلم.

ـ[أزماراي]ــــــــ[28 - 04 - 08, 06:28 م]ـ

الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات

ـ[أبو موفق الحلبي]ــــــــ[29 - 04 - 08, 07:46 ص]ـ

صدق أخونا الشيخ أبو الفضل فقد اتصل بي من دمشق وطلب مني أن نزور الشيخ المعمر محد درويش الخطيب وقد حضر الأخ الفاضل الشيخ المسند جمعة هاشم الأشرم والذي لم يستريح من سفره بعد مقدمه من الكويت حتى سافر من دير الزور إلى حلب والتقينا عند شيخنا وأستاذنا المحقق الفاضل أبي عبد الرحمن الطائي حفظه الله وزرنا الشيخ الكبير المعمر محمد بن درويش الخطيب الحلبي الجيني وجلسنا جلسة خاصة مع سبطه هاني وهو شاب ظريف مؤدب وذو خلق كريم ثم دخلنا معه إلى غرفة الشيخ وقد أقر الشيخ وكالة الشيخ أبي الفضل وقال له: ماكان ينبغي أن تجيز على الهاتف ومن لا تعرفه وقال له أن قلت لك أن تجيز من ترى فيه الأهلية وتقوى الله ثم قال الشيخ إجازتي لك فقط ولا تجز عني أحدا بعد اليوم ثم قدم الشيخ لنا بعض النصائح الطيبة المباركة وأوصانا بتقوى الله وأن نتجنب أكل مال الحرام والغش والنظر إلى الحرانم وأن نحافظ على طلب العلم بارك الله به وبعمره.

والشكر الجزيل لأخينا الذي اشتقنا إليه الدكتور الشيخ الفاضل أبي أنس عبد الله بن جاسم وفقه الله لكل خير وكذلك الشكر للأخ المقدادي على مروره ومشاركته الكريمة.

ـ[عبد اللطيف الحسيني]ــــــــ[30 - 04 - 08, 01:05 ص]ـ

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

ـ[نواف البكري]ــــــــ[01 - 05 - 08, 02:18 ص]ـ

ترفعك هذه المشاركة كثيرا يا أبا الفضل

ولله الفضل

والتزم لعهد الشيخ وتأديبه فما أحسن ما نصح به، فالإجازة تشريف لا يستحقها إلا شريف

ـ[عبد اللطيف الحسيني]ــــــــ[04 - 05 - 08, 12:55 ص]ـ

سؤال: ما حال الإخوة الذين اجازهم شيخنا التمسماني بوكالته عن الشيخ محمد درويش الخطيب قبل أن يمنع الشيخ الخطيب الإجازة باستعمال التوكيل المذكور، وهل تعتبر إجازتهم صحيحة تبيح لهم الرواية مباشرة عن الشيخ الخطيب؟

ـ[عبدالله بن جاسم]ــــــــ[04 - 05 - 08, 11:47 م]ـ

الذي يبدو صحة الاجازة والعمل بها، باعتبارها تصرفا ماذونا فيه من الموكل، اما اذا ابطل الموكل الوكالة فان تصرف الوكيل لا يصح.

وعلى ذلك يصح العمل والرواية بالاجازة الواقعة من الوكيل قبل عزله.ولتمام الفائدة انقل ما قاله سماحة الشيخ العلامة الدكتور صالح بن فوزان الفوزان " حفظه الله تعالى " في موقعه الرسمي:

(الوكالة - بفتح الواو وكسرها -: التفويض، تقول: وكلت أمري إلى الله؛ أي: فوضته إليه، واصطلاحا: استنابة جائز التصرف مثله فيما تدخله النيابة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير