تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ختم صحيح مسلم في ليبيا]

ـ[عبد الرحمن البوصيري]ــــــــ[06 - 08 - 08, 02:03 م]ـ

تأتي أهمية حفل ختم صحيح مسلم من كونه حدث علمي وثقافي مهم على مستوى ليبيا والعالم الإسلامي، ثم لكون ختم الصحيح حدث تاريخي لم يسبق على مر تاريخ ليبيا، فهذا الحفل يسجل أول اهتمام مطول ومنظم بعلم الحديث الشريف يجمع بين المناهج الحديثة في البحث العلمي، وبين الأصالة في شكل تنظيم حلقات دراسة هذا العلم.

بحضور جمع كبير من العلماء والمختصين وطلاب العلم، والشخصيات الرسمية والشعبية، سيكون هذا الحفل مساء يوم الجمعة 2008.08.09 م الساعة 17:30 إلى 20 بمسرح الفتح بمدينة طرابلس، ضمن فقرات الدورة (11) للمزار السنوي الكبير بمدينة طرابلس، يقوم فيه الأستاذ أحمد القطعاني بإجازة من حضر عليه حلقات صحيح مسلم، إضافة إلى بعض المناشط المرافقة لهذا الحفل.

ـ[أبو سكينة المغربي]ــــــــ[08 - 08 - 08, 01:30 م]ـ

هنيئا لكم.

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[10 - 08 - 08, 01:52 ص]ـ

لم تحدثنا - وفقك الله - عن الحفل وأجوائه ... وعن العلماء وطلاب العلم والمختصين الذين حضروا ... وكذا نوعية المناشط المرافقة.

بالنسبة لكلمة " المزار الكبير " ما دلالتها عندكم رعاك الله؟

ـ[عبد الرحمن البوصيري]ــــــــ[10 - 08 - 08, 04:52 م]ـ

حبا وكرامة يا صاحب الفهم الصحيح

فى حدث علمى فريد لم يتكرر على أرض ليبيا إلا مرات معدودة خلت من التوثيق والتدقيق عبر كل تاريخها الإسلامى المجيد تم يوم الجمعة 8/ 8 / 2008 م تتويج عمل دؤوب بعيد الغور واسع الأفق والأبعاد استمر لمدة تقارب الثلاث سنين بحضور إنسانى كثيف وتنظيم حضارى أكثف بحفل بهيج متعدد الفقرات على ركح مسرح الفتح بطرابلس لصحيح مسلم رواية ودراية ومتنا وسندا وضبطا وشرحا ونقدا وإفادة.

حيث قدمت فرقة البردة وصلة مدائح نبوية ثم أوبريت موسيقى بعنوان {اليقظة} من تأليف الأستاذ أحمد القطعانى وأداء فرقة غفران للأعمال الفنية والمسرحية واخراج الرفاعى أحمد ثم كلمة المحدثات المجازات ألقتها المحدثة (خوله محمود) ثم كلمة المحدثين المجازين ألقاها المحدث (أسامه على الهامل) ثم قرظ المحدث المستشار عبد الكريم محمد الموسى هذه المجالس بقصيدة اسماها:

(الخيرات الحسان)

يقول مطلعها:

ألا حبذا التحديث زادا لمسلم إذا كان فى سفر الصحاح لمسلم

حديث رسول الله نور وحكمة علوم وأسرار وإنعام منعم

جواهر فى طى الصحاح مصونة فكم هام فيها من محب متيم

ثم ناول الأستاذ القطعانى شهادات الإجازة للمجازين.

حدير بالذكر أن كتابين بالمناسبة قد طبعتهما اللجنة الاعلامية للحفل على هامش الحفل هما:

- المنهج العملى للتحديث.

- ثبت الاجازة.

كلاهما للأستاذ القطعانى.

وصحيح الإمام أبى الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري المتوفى رحمه الله ببلدته نيسابور فى شهر رجب الحرام سنة 261 هـ، هو أحد أهم وأشهر مراجع الحديث الشريف ويتقاسم مع صحيح البخاري شهرة واسعة قد تشمل قرابة المليار مسلم.

وكان الأستاذ أحمد القطعانى قد استفتح تدريس صحيح مسلم بطيبة بطرابلس يوم الاثنين 15/ 08 / 2005 م لتستغرق مجالسه نحو عامين ونصف العام متصلة إذ انتهت يوم السبت 22/ 03 / 2008 م، بحضور وإقبال كبيرين عليها من طلاب العلم.

والحديث الشريف مرجع كبير هام احتل دائما مكانة بارزة فى الثقافة الإسلامية وساهم على مدى قرون متصلة فى صياغة الوجدان العربى والعقل المسلم وتوجيه معتقداته وقراراته وعباداته وقيمه.

وللأستاذ القطعانى الذى يعد واحدا من أبرز المتخصصين فى الحديث الشريف على مستوى العالم الاسلامى نظرية مشهورة فى الحديث الشريف أطلق عليها اسم {الحديث التربوى} تتداولها الأوساط العلمية المختصة بتركيز كبير.

ولتنظيم عمل ضخم بهذا الاتساع والأهمية فقد رافق هذه المجالس لجان أنيطت بها أعمال ساعدت فى الارتقاء بهذا العمل الى أقصى درجة ممكنة، هى:

أ ـ لجنة تقييم الرواة ب ـ لجنة الخدمات ج ـ لجنة الإدارة

وقد بلغ عدد من حضر هذه المجالس {366} طالبا منهم {79} إناث و {287} ذكور، قدموا إليها من كل حدب وصوب من مختلف المدن والقرى والأرياف والواحات الليبية أحصت لجنة الإدارة منها 22 موقعا هى:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير