تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ترجمة الشيخ العلامة إسماعيل الأنصاري- رحمه الله -"منقول"]

ـ[محمد المبارك]ــــــــ[14 - 09 - 08, 09:05 م]ـ

ترجمة الشيخ العلامة إسماعيل الأنصاري- رحمه الله - عضو دار الإفتاء سابقاً –"]

•جمعها ورتبها: أ. محمد إسماعيل الأنصاري - الوكيل الشرعي لورثة الشيخ إسماعيل الأنصاري -.

نقرأ في هذه الترجمة ذلك الجزء من سيرة الشيخ إسماعيل الأنصاري - رحمه الله - ومكانته العلمية , ورسوخه في البحث العلمي , تم استخلاصها من كلام أصحاب الفضيلة العلماء , وطلبة العلم , حيث قالوا عنه (1):

العلامة المحقق المدقق الناقد المحدث الثبت الفقيه اللغوي المرجع في رجال الحديث (2): إسماعيل بن محمد بن ماحي السعدي (3) الأنصاري - رحمه الله - (4)

[من بحور العلم] وكاد ينفرد بعلم الإسناد, أخذ العلوم بالتلقي , وعن طريق الرواية والإسناد إلى مؤلفيها , إنه الوحيد الذي لديه إجازات كثيرة في كثير من العلوم (5) , أما الحديث وعلومه ورجاله فهو فارس ميدانه , فإنه يروي بالسند المتصل إلى مؤلفي الكتب صدقاً لا كذباً (6).

إنه من خيرة العلماء , ومن أهل العقيدة الصافية , والمنهج السلفي السليم , ومن أخلص الناس ولاء لعقيدة التوحيد , وولاء لهذه الدولة السعودية التي قامت على أساس عقيدة التوحيد الخالص ... ,

وهو يعتبر من العلماء النادرين ذوي المكانة العالية عند [سماحة] الشيخ محمد [بن إبراهيم آل الشيخ - رحمه الله -] ... , فكان الشيخ إسماعيل من المقربين عند سماحة الشيخ محمد - رحمة الله عليه - (7)؛ لعلم الشيخ إسماعيل وصفاء عقيدته (8).

وفي عام 1382هـ صدر أمر سماحة المفتي الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ - رحمه الله - بنقله إلى دار الإفتاء (9) , ليكون عضواً من أعضائها , الذين يعتمدهم سماحة مفتي البلاد في تهيئة الفتاوى والمراجعات والمسائل الدقيقة , يتولى تحضير البحوث العلمية (10) وتحقيق الفتاوى الهامة (11).

عمل طيلة حياته قريباً من [سماحة] الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ - رحمه الله - (12) وكان يثق فيه ثقة كبيرة , ويثق في علمه الغزير , وكان يعتمد عليه في البحوث (13) في بحث المسائل , وتخريج الأحاديث , والكلام عليها صحةً وضعفاً (14) كما كان يحيل إليه كثيراً من الكتب التي تطبع في الإفتاء , ليتولي التعليق عليها؛ لتصويب خطأ أو توضيح مشكل (15)

وقد كان قلماً قوي المنهج , وعميق البحث لدار الإفتاء بالمملكة العربية السعودية في حياة [المفتي الأول] سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ - رحمه الله - , وفي عهد معالي الشيخ إبراهيم بن محمد آل السيخ في رئاسته للإفتاء , واستمر هذا القلم العلمي المدافع عن الحق في رئاسة [المفتي الثاني] سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله -.

وقد اهتم به سماحة الشيخ عبد العزيز - رحمه الله - اهتماماً كبيراً , ورأى أهمية مكانته العلمية , ورسوخه في البحث العلمي , واطلاعه الواسع على قضايا العقيدة ومصالح الإسلام والمسلمين , كما كان يدركه فيه المفتي الأول - رحمه الله - (16).

وقد بقي طوال هذه السنين عاكفاً على البحث والكتابة , والتعقب للمقالات التي تعترض على التوحيد (17) أو تنقد شيئاً من تعاليم الإسلام , وألف في ذلك عدة رسالات مطبوعة مشهورة في فنون متعددة , ولم يزل عاملاً في إدارات البحوث العلمية والإفتاء (18).

حيث تربع فيها بكل تواضع وجدارة في البحث العلمي , ويحال إليه كل معضلة وقضية علمية شارحاً وناقداً ومحرراً , وهو بحق من حفاظ هذا القرن (19).

خدم العلم سنين طويلة بالتأليف والتدريس في هذه البلاد , واستغرق ذلك جل وقته (20).

فقام بتأليف طائفة من البحوث العلمية , والردود الحديثية , أيضاً وأعد بحوثاً أخرى لم تنشر , كما حقق كتباً كثيرة طبعت على نفقة الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد , وشارك في تحقيق كتب الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - , وعلق وصحح جملة من المؤلفات

(21).

كما أن له العديد من المقالات العلمية المرموقة , نشرها في عدد من المجلات (22) والجرائد

(23).

وفي عام 1402هـ منح من قبل رئاسة إدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة و الإرشاد شهادة علمية بدرجة: أستاذ؛ لبحوثه القيمة للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (24).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير