تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[قراءة صحيح البخاري في بنغازي]

ـ[حمادى محمد بوزيد]ــــــــ[15 - 10 - 08, 12:51 م]ـ

سيتم ان شاء الله تعالى قراءة صحيح البخاري وشرح للبيقونية ابتداء من يوم الجمعة

17/ 10/2008

وذلك بمسجد ((سهل بن سعد))

علما بان هذه هي المرة الاولى في حدود علمي التي يقرأ فيها صحيح البخاري باحد المساجد في هذه المدينة. بل وفي غيرها من المدن الليبية، وهذه سنة حميدة نحاول احياؤها لعلنل ننال اجرها واجر من عمل بها، ونسال الله تعلى القبول والتوفيق

الموضوع: قراءة الخاري مع شرح للبيقونية

المكان: مسجد سهل بن سعد / السلمانى الغربي / بنغازي

الزمان: كل يوم جمعة

الوقت: بعد صلاة المغرب

ـ[السنفراوي]ــــــــ[17 - 10 - 08, 10:01 م]ـ

الله أكبر .....

فأنعم بها وأكرم من مقرأة.

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[18 - 10 - 08, 01:23 ص]ـ

وفقكم الله.

أهل غدامس ما زالوا على قراءة الجامع الصحيح قراءة مجردة من ابتداء شهر رجب ويختمون في ليلة السابع والعشرين من رمضان ... كما أخبرتُ.

أما إذا كنتَ تقصد قراءته مع شرحه وبيانه فنعم قد انقطع ذلك بعد وفاة الشيخ العلامة محمود المسلاتي رحمه الله من أكثر من عشرين سنة ... ولكن أبشركم وهذا من التوافق الطيب أن بعض من انتسب لطلب العلم بمدينة طرابلس شرع في قراءة صحيح البخاري مع شرح متوسط منذ ليلة الخميس الماضي ... وكان قد عقد مجالس لإقراء كتاب الصيام من الجامع الصحيح في ليالي النصف الأخير من شهر رمضان الفائت ... وهو اليوم يبدأه من أوله ... فنسأل الله له سلامة الإبتداء وحسن الإنتهاء.

وأبشركم أن بعض طلبة العلم بمدينة مصراته قد شرع من مدة في تدريس موطأ الإمام مالك رحمه الله بأحد مساجدها العامرة ... ويغلب على درسه الطابع الحديثي فهو من المبرزين فيه في هذا الزمان وفقه الله ... وأكمل عمله بالنفع العميم ... وسلم الجميع من شر كل حاسد بغيض ... والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

ـ[حمادى محمد بوزيد]ــــــــ[18 - 10 - 08, 02:55 م]ـ

بشركم اله بالخير

ونامل ان ينتشر هذا الامر ليعم الكثير من مدننا

مع التنبيه ان الامر جد فلا يتقدم الا من انس في نفسه الكفاءة وليس الامر مجرد تقليد

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[18 - 10 - 08, 05:21 م]ـ

نفع الله بكم.

الأمر دين أخي الكريم ... وهذا غاية الجِد ... فلا تحزن ... وجزاك الله خيرا على التذكرة ... و ما جلس أولاء إلا بعد إذن بعض مشايخ بلادهم ... تماما كما هو حال إمامنا مالك عليه رضوان الله ... وإن كان الناس غير الناس ... والحال غير الحال ... وهم الأعرف بالكفؤ المقتدر ...

والذي يهم هنا حقا وصدقا ... هو أن تكون قراءة الجامع الصحيح وغيره من كتب أهل العلم على سَنن الإتباع، والعمل بما تضمنته من خير عظيم ... وتقديرها حق قدرها ... وحسن التفهم لها والتبصر فيها ... وليس على طريقة أهل البركة والدروشة ... المقرونة بالتحريف والتعطيل ... وإلباس الباطل لبوس الحق ... والحق لبوس الباطل نعوذ بالله من حال أهل الضلال ... أو طريقة أصحاب الدعاوى العريضة الممزوجة بالدروشة والتجديد زعموا ... فراحوا يدرسون كتب السنن تطاولا ... وينكرون بعض ما جاءت به من هدىً وخير ... لمخالفته هواهم ... مثل عذاب القبر ... وما جاء في الوصية للورثة ... وغير ذلك ... وليس لهم هم إلا ختم الصحيح على أنغام الموسيقة التصويرية ... والمسرحيات الصامتة المزكية لهم من طرف جلي وليس خفيا.

فاطمئن أخي الكريم فأؤلئك لا يقلدون بعيدا أو غريبا ... وإنما هم متبعون لمشايخ بلادهم ... ومحيون لسَننهم العلمي ... فمن قريب كان الشيخ محمود المسلاتي يشرح عندكم بطرابلس الجامع الصحيح بمسجد قرجي .. ثم مسجد أحمد باشا ... ومن قبله كان والده الشيخ عمر رحمه الله ... وفي وقته أو بعده بقليل كان الشيخ عبد الرحمن البوصيري يقوم عليه بمسجد شايب العين ... وكان من ثمار ذلك مبتكراته التي تعلمون ... وفي ترجمة الشيخ أحمد الخليفي من علماء طرابلس نجد أنه قرأ الموطأ على شيخه علي الغرياني ... وفي أخبار الشيخ عمر الجنزوري رحمه الله نجد أنه كان يقرأ مع بعض طلبته الجامع الصحيح بشرح الكرماني بمدرسة عثمان باشا ليلة الجمعة أسبوعيا ... ولو رجعنا إلى الماضي البعيد نسبيا ... لرأينا بمصراته الشيخ أحمد زروق رحمه الله يصنع تعليقاته على الجامع الصحيح ... ومن قبله كان أول الشروح المغربية للجامع الصحيح < النصيحة > للداودي الطرابلسي المسيلي المتوفي بتلمسان 402 هـ ... وفي طرابلس الغرب كانت النسخة الصدفية العتيقة مدة طويلة ... التي يتحسر على حجبها محبو الجامع الصحيح ... فمثل هؤلاء من يلقدهم من ذكرتُ لك ممن تصدر لإسماع الجامع الصحيح أو شرح الموطأ وإقرائه ... فادع الله معي لهم أن يحفظهم الله بحفظه التام ... وأن يكلأهم بعينه التي لا تنام ... وأن يصاحبهم التوفيق في نشر العلم النافع الذي يقي بلادكم وبلاد المسلمين كل فتنة وشر.

تشبهوا إن لم تكونوا مثلهم ... ... إن التشبه بالكرام فلاح

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير