تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[06 - 04 - 09, 09:55 ص]ـ

سمعت من بعض الليبيين مثلا ربما يصلح ذكره هنا يقولونه إذا اختلطت مقامات الناس عند بعضهم فيخلط بين الصحيح السوي والمتردي والنطيح وصنيعة ... :

من معرفته بالقاضي يسأل عن شيخ اليهود

و كذلك مما سمعت من أمثالهم التي يقولونها عندما يذكر شخص شخصا غير عالم به و ليس مؤهلا للحديث عنه أصلا أو يذكره بسوء تلميحا أو تصريحا ... مصمص فمك بالزهر ... أي قبل أن تتكلم في فلان مصمص فمك بالزهر ... فهو أرفع مقاما من أن يجري ذكره على فمك الملوث بالجهل والحمق.

ـ[حمادى محمد بوزيد]ــــــــ[06 - 04 - 09, 11:34 ص]ـ

لشيخ القطعانى اخذ عن الشيخ احمد سردار واعتقد انه اخذ عن محمد علوى المالكى وعيسى الحميري الاماراتى لانه تربطه بهما صداقة عالية!!!!

واما جمعة الزريقى فقد رد على القطعانى رده للاحاديث الصحيحة ويكفى ان يسال طلبة العلم الحقيقي في طرابلس وبنغازى ليعطوك فكرة كاملة عنه وكذلك مشايخ الطرق الصوفية في بنغازى وبالاخص مشايخ الطريقة العيساوية

اما ان هذا الشخص يعرفنى فهى دعوى لابينة لها فانا اكتب باسمى الصريح دون مواربة وتستر خلف اسماء مستعارة

فهل يتكرم ويذكرنى ولو على الخاص من هو واين التقينا؟

وكما ذكرت فيى المشاركة الاخيرة اصبح لدينا هم جديد وهو التصدى للمد الشيعى والذى ساهم فى نشره بعض المتصوفة من خلال خطبه فى احد مساجدنا وقد اراحنا الله منه بموته ولكن له تلامذة ومريدين لهم نفس التوجه

فنحن لدينا همم كبار قد لايعيرها البوصيري اهتماما لانه مشغول بالهوامش والدفاع عن شيخه ونحن ندافع عن السنة بقدر الاستطاعة والله الموفق

ـ[عصام علي]ــــــــ[06 - 04 - 09, 07:17 م]ـ

قولك يا أخي البوصيري: ((أما عن الصادق وحمزة فهم علماء مرضيون عندكم)) عليه ملحوظتان:

أولا: تعريتُك الشيخين الجليلين من أي لقب، ولو لقب المشيخة المتبادر لدى ذكر العلماء!. ماذا يعني ذلك؟

ثانياً: قولك: هم علماء مرضيُّون عندكم. ماذا يُفهم منه بمفهوم المخالفة عند الأصوليين؟ أهم غيرُ مرضيّين عندكم؟ ثم لماذ قيّدتَ بـ ((عندكم))، وهل أنت إلا منّا أهلَ السّنّة؟! أم أن لك قولاً آخر وفقك الله لكل خير. ثم أنتظر منك - رعاك الله - ترجمةً ضافيةً لشيخك أحمد القطعانيّّ؛ ذاكراً فيها منهجَه في التصحيح والتضعيف، سائلاً المولى لي ولك وللإخوة التوفيقَ والسيرَ على سَنن المصطفى صلى الله عليه وسلم، والبعدَ عن الطعن في أهل العلم المنصفين.

ـ[حمادى محمد بوزيد]ــــــــ[07 - 04 - 09, 11:31 ص]ـ

لماذا حذف تعليق البوصيري على سؤال الاخ عصام على

فمن يقرا رد الاخ الكريم عصام على كلام البوصيري المدرج بين قوسين ((قولك يا أخي البوصيري: ((أما عن الصادق وحمزة فهم علماء مرضيون عندكم)) عليه ملحوظتان: لايجد كلام البوصيري المشار اليه فيصبح في حيرة عن اى كلام يعلق الاخ عصام على؟!!

ارجو الافادة وقلوبنا ومداركنا تسع الجميع ولله الحمد

ـ[عبد العزيز بن غيث]ــــــــ[20 - 05 - 09, 11:26 ص]ـ

الحمد لله

آمل أن أعرف من أخي الفهم الصحيح - وفقه الله وحفظه - أين يُقرأ ويُشرح صحيح البخاري في طرابلس إذا كان ذلك ممكنا (عجيب أن نسأل عن مجلس علم شرعي وكأننا نسأل عن أمر خطير خطير لا أريد أن أسميه)

كما أبدي تعجبي الكبير من المتلونين حسب الظروف والأوقات والأماكن، فما للقطعاني وشرح الطحاوية أم أن الأمر كما قال الشاعر:

فدارِهم ما دمت في دارهم ... وارضِهم ما دمت في أرضهم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير