تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ماذا تعرفون عن المسند الدكتور أكرم عبدالوهاب؟]

ـ[محمود غنام المرداوي]ــــــــ[18 - 11 - 08, 11:23 م]ـ

اخوتي لقد التقيت بمدرس في كلية اصول الدين في عمان البلقاء، و تحدثت معه و حدثني أنه يحمل الاجازات في جميع المذاهب، فماذا تعرفون عنه و هو بالأصل من الموصل، و هو كذالك من أحفاد العلماء، و هو كذالك رئيس هيئة علماء الموصل في العراق، أفيدوني حفظكم الله.

ـ[رجب هارون مسامبا]ــــــــ[18 - 11 - 08, 11:56 م]ـ

أكرم بن عبدالوهاب بن محمد أمين بن محمد سعيد بن الملا يوسف بن الملا محمد العراقي الموصلي الحمداني (نسبة إلى بني حمدان) الشهواني (نسبة إلى شاه واني يعني ملوك الديار بلغة الفرس، ذلك أن أجداده كانوا من حكام الموصل وحلب لمدة مئة سنة ومنهم سيف الدولة الحمداني المشهور)

ولد في الموصل عام 1954، ودرس العلوم الشرعية على أفاضل علماء الموصل وأربيل وبغداد، وأتم العلوم الشرعية على نظام الدراسة العالمية المتدرجة في سلم العلوم في اثنتي عشرة سنة، كما درس في المدارس الحكومية ابتدائية ومتوسطة وإعدادية، وكلية الإمام الأعظم وتخرج منها سنة 1978، ونال شهادة الماجستير في بغداد بعنوان

(الإمام البقاعي ومنهجه في كتابه نظم الدرر في تناسب الآي والسور) والدكتوراه أيضا من جامعة بغداد بعنوان (السمين الحلبي ومنهجه في كتابه عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ)

تولى تدريس العلوم الشرعية في المدرسة الشرعية التي أسسها جده المسماة: دار النور للعلوم الشرعية والإسناد) وفي كلية الإمام الأعظم، وكلية الحدباء الجامعية، وكلية العلوم الإسلامية في جامع الموصل، وفي كلية أصول الدين الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية (وأصبحت الكلية الآن: جامعة العلوم الإسلامية العالمية) وناقش عشرات الرسائل الجامعية في الدكتوراه والماجستير والدبلوم، كما أشرف على عشرات الرسائل قبل ذلك.

كما أجاز عددا من الفضلاء بعلوم المعقول والمنقول والفروع والأصول وغير ذلك، وأخذ أذون الإسناد عن مشايخ كثيرين من العراق وغيره، بلغوا 150 شيخا، وتفرد برواية عوالي الأسانيد عن كثير من العراقيين، وجمع أسانيد أهل العراق بعد فتورها مدة طويلة من الزمن

ألف عددا من الكتب تقرب من العشرين منهاالإمداد شرح منظومة الإسناد في عشرين جزءا وهو شرح لمنظومته البالغة 1100 بيت

شغل جملة من الوظائف:

1 - رئيس المجلس العلمي في الأوقاف في تالموصل

2 - رئيس قسم الدعوة وإعداد الأئمة والخطباء في الموصل

3 - رئيس لجنة التوعية الدينية في الموصل

4 - مدير دار النور للعلوم الشرعية المؤسسة في سنة 1272 من قبل جد جده الملا يوسف بن الملا محمد الموصلي

5 - الإمامة والخطابة والوعظ والتدريس في عدد من جوامع الموصل ومساجدها

6 - التدريس في الجامعات المهمة في الموصل منها كلية القانون وكلية التربية والحدباء الجامعية التابعة لجامعة الموصل ووزارة التعليم العالي والمعهد العالي للكتاب والسنة

ـ[محمود غنام المرداوي]ــــــــ[19 - 11 - 08, 12:01 ص]ـ

هل لك أن تبين لي عقيدة الدكتور جزاك الله خيرا؟

ـ[ماجد الشيحاوي]ــــــــ[19 - 11 - 08, 04:20 م]ـ

هل لك أن تبين لي عقيدة الدكتور جزاك الله خيرا؟

أخي العزيز قال لك الأخ رجب في المشاركة السابقة إنه عالم من علماء العراق فتسأل عن عقيدته!!!

إنه من أهل السنة والجماعة

ـ[محمود غنام المرداوي]ــــــــ[19 - 11 - 08, 09:18 م]ـ

أخي العزيز قال لك الأخ رجب في المشاركة السابقة إنه عالم من علماء العراق فتسأل عن عقيدته!!!

إنه من أهل السنة والجماعة

و ما الخطأ في السؤال يا أصلحك الله؟!!!

ـ[الديرزوري]ــــــــ[22 - 11 - 08, 03:37 ص]ـ

و ما الخطأ في السؤال يا أصلحك الله؟!!!

أجابكم الشيخ ماجد

هو من أهل السنة والجماعة حفظه الله تعالى

ـ[نظير صباح الحيالي]ــــــــ[19 - 12 - 08, 07:41 م]ـ

الشيخ اكرم هو عالم من علماء الموصل له اجازات كثيرة في شتى العلوم الشرعية وعلوم الآلة ولشيخي الشيخ محمود شاكر الكرخي اجازات منه حفظه الله.

ـ[أبي عبدالله الأثري المديني]ــــــــ[19 - 12 - 08, 08:23 م]ـ

أقول آمل بتوجيه السؤال عنه للشيخ الفاضل د. ماهر الفحل رعاه الله لأن الرجل له علاقة بالداخل خاصة بعلماء بغداد والموصل بنسبة ما كما أنه لم يسبق له أن غادر العراق هذا غير صحبته لبعض مشايخ العلم من البغدادين الكبار .... وآمل ممن يعرفه يحدثنا عن قوله في أصول الدين والعقيدة ان كان هو من أهل السنة والجماعة كما يزعم البعض ... وما ناله بالفقه .. ثم يا حبذا لو تفضل معارفه بأعطاءنا فكرة عن من أجازه من كبار علماء العراق وغيره ...

فنحن نأمل أن نرى فيه كل الخير والبركات،وكم يؤنسنا ذلك وجزاكم الله خيرا ....

ولي رسالة قد كتبتها للشيخ المحدث د. الفحل الا أنه للآن لم يجيبني ولا أعرف ما دواخل صمته وهو قد روى عن عدد من شيوخ العراق عدة أقوال كما ذكر مناصحاته لبعضهم وذكر أنه يحتفظ بردود غير مشرفة من بعضهم ..

لكم وافر التحية ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير