تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أدب الطالب مع شيخه .. ((دعوة للمشاركة))]

ـ[أبو عبدالله الشرقي]ــــــــ[10 - 09 - 05, 03:00 م]ـ

الإخوة الفضلاء .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

تكلم بعض أهل العلم عن آداب طالب العلم مع شيخه في مصنفات كثيرة وبعضهم أفرد ذلك في مؤلفات خاصة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، " تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم " لابن جماعة، و " حلية طالب العلم " للشيخ بكر أبو زيد شفاه الله وعافاه والتي شرحها الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ وهذا من تواضعه، الشاهد من الكلام هو أني أريد منكم المشاركة في ذكر شىء من آداب الطالب مع شيخه ومع أهل العلم عموماً، وبودي أن تكون على شكل نقاط ليسهل على طلاب العلم الاستفادة منها، ولا بأس بذكر بعض المخالفات التي يرتكبها بعض طلاب العلم والتي فيها من قلة الأدب مع أهل العلم ما فيها.

أترك المجال لكم لتطرحوا ما لديكم، وليس شرط أن نتقيد بما ذكره بعض المصنفين بل نريد حتى ما ذكره بعض المعاصرين من أهل العلم في محاضراتهم ودروسهم في هذا الشأن.

وتقبلوا أطيب تحياتي،،،

ـ[محمد البحار]ــــــــ[10 - 09 - 05, 06:51 م]ـ

من الكلام الجميل ما ذكره ابن قدامة في مختصر منهاج القاصدين:

على المتعلم أن يلقي زمامه إلى المعلم إلقاء المريض زمامه إلى الطبيب فيتواضع له ويبالغ في خدمته. وقد كان ابن عباس رضي الله عنه يأخذ بركاب زيد بن ثابت رضي الله عنه ويقول: هكذا أمرنا أن نتعامل مع العلماء .. ومتى تكبر المتعلم ان يستفيد من غير موصوف بالتقدم فهو جاهل، لأن الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها أخذها، وليدع رأيه لرأي معلمه، فإن خطأ المعلم أنفع للمتعلم من صواب نفسه ..

قال علي رضي الله عنه: إن من حق العالم عليك أن تسلم على القوم عامة وتخصه بالتحية، وأن تجلس أمامه، ولا تشير عنده بيدك، ولا تغمزن بعينك، ولا تكثر عليه السؤال، ولا تعينه في الجواب، ولا تلح عليه إذا كسل، ولا تراجعه إذا امتنع، ولا تأخذ بثوبه إذا نهض، ولا تفشي له سرا ولا تغتابن عنده أحدا، ولا تطلبن عثرته، وإن زل قبلت معذرته، ولا تقولن له: سمعت فلانا يقول كذا، ولا إن فلانا يقول خلافك، ولا تصفن عنده عالما، ولا تعرض من طول صحبته، ولا ترفع نفسك عن خدمته، وإذا عرضت له حاجة سبقت القوم إليها، فإنما هو بمنزلة النخلة تنتظر متى يسقط عليك منها شيء .. انتهى ..

ولا يخفى ما في الحلية والمواضع التي نبه عليها فضيلة العلامة بكر بن عبدالله أبو زيد ..

وجزاكم الله خيرا ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير