تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال عن صحة سماعات الشيخ عبدالوكيل الهاشمي من والده؟ وهل فعلا سمع منه كل الكتب]

ـ[عبدالله بن عبدالرحمن]ــــــــ[10 - 01 - 09, 03:36 م]ـ

منها الكتب الستة ومسند أحمد والبيهقي وغيرها

نرجو التوضيح؟

ـ[المسيطير]ــــــــ[10 - 01 - 09, 04:27 م]ـ

تبرئة شيخنا الهاشمي من تشكيك أصحاب الخلق الدني

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=108763

ـ[ناصر السوهاجي]ــــــــ[10 - 01 - 09, 04:48 م]ـ

الأخ الكريم عبد الله بن عبد الرحمن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم لقد سمعنا من شيخنا الشيخ عبد الوكيل الهاشمي حفظه الله تعالى أنه سمع من والده الكتب الستةومسند أحمد وأذكر أنه قال سمعت مسند أحمد مرتين وسمع غير ذلك من الكتب على والده، فلا أدري لماذا هذا التشكيك في سماع الشيخ من والده، مع أن الشيخ وفقه الله أدرك والده بما لا يدع مجالاً للشك في ذلك، وقد كان في ذلك الوقت من طلاب العلم المعروفين لدي كثير من العلماء وخاصة علماء بلاده في الهند، وقد توفي والده وعمر الشيخ عبد الوكيل تقريبا 35 سنة فمثله لا شك في سماعه من والده مع توفر الدواعي لذلك من طالب العلم مثل الشيخ عبد الوكيل وملازمته لوالده، وقد ذكر الشيخ وفقه الله أنه تناظر في مسألة مع أخيه ووالده طريح الفراش في مرضه الذي توفي فيه وحكم له والده، فلا أدري لماذا يظهر بين الفينة والأخرى من يشكك في سماع الشيخ، مع أن الأصل في المسلمين العدالة وعلى مذهب مسلم ومن وافقه من الجمهور أنه يكتفى بالمعاصرة وهو قد عاصر والده، وعلى مذهب علي بن المديني والبخاري أنه لابد من اللقي ولو مرة واحده فهو قد لقي والده وسمع منه وعليه فينقطع التشكيك في سماع الشيخ من والده، وقد زكى الشيخ عدد من العلماء الذين عاصروا والده الشيخ عبد الحق مثل شيخنا محمد السبيل وغيره، فأرجوا من الإخوة أن يتقوا الله في هذا الشيخ فإن هذا مما يؤذيه أذيةً شديدة وقد رأينا هذا في دورة سماع السنن فقد كان حفظه الله متأثراً جداً من هذه الشائعات المغرضة فعلى الجميع أن يتقي الله في العلماء، والأمر فيه سعة من كان عنده شك في سماع الشيخ فلا يسمع منه، ولعل الإخوة الأفاضل هنا في هذا الملتقى المبارك ممن لهم صلة قوية بالشيخ يكون عنده ما يتحفنا به في الذب عن عرض عالم من العلماء وأخص منهم الشيخ الفاضل عبد الرحمن فقيه وأخيه الشيخ خالد فقيه فهم لهم صلة قوية بالشيخ عبد الوكيل ويعرفون عنه ما لا نعرفه نحن والله أعلم وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وعلى آله وأصحابه وسلم.

ـ[أبو محمد الشافعي]ــــــــ[10 - 01 - 09, 05:25 م]ـ

الأمر ليس بالعاطفة ويحتاج إلى تحقيق وتحري لأن بعض شيبان الحرم يذكرون عن الشيخ عبدالوكيل في وقت دروس والده بالحرم لم يكن ملتزما فضلا عن كونه طالب علم.

في إجازات الشيخ عبدالوكيل القديمة لم يكن يذكر أن له إجازة من أحمد شاكر وناصر الدين الألباني وعبدالرحمن المعلمي ثم في إجازاته الحديثة صار يذكر ذلك وأمثال هذا.

أخوه أبو تراب كان يطعن في سماعاته فينبغي التحقيق في سماعاته لأن الأمر دين

ـ[رياض السعيد]ــــــــ[10 - 01 - 09, 09:20 م]ـ

الذي ندين الله به والله على مانقول شهيد:عبدالوكيل الهاشمي لايصح له من والده سماع الكتب الستة فضلاً عن كتب الحديث الأخرى حتى إجازته المكتوبة من والده فيها نظر، وأما المشافهه فصحيحة. وأن أعرف هذا منذ سنة 1421هـ وقبل أن يعرف أصحاب الإجازات وصنعة التلقين الشيخ عبدالوكيل. كنت أترددعليه كثيراً منذ أزمان، وأقول لطلبة العلم كفانا هلعاً وهوساً بالإجازات أن نثبت سماعاً وإجازة وقراءة لبعض أهل العلم الأدلة الصريحة والصحيحة تنادي ببطلان ذلك كله، وما نثبته من الإجازات والسماعات مما لايثبت هو بسبب غيرتنا من المبتدعة وما عندهم من كثرة الأسانيد والسماعات فنريد أن نكون مثلهم ولو أثبتنا مالم يثبت. هذا ليس منهج أهل الحديث.

سئل إمام العلل علي بن المديني عن والده فسكت ثم دمعت عينه وقال: والدي ضعيف الحديث.

ـ[صقر بن حسن]ــــــــ[10 - 01 - 09, 11:11 م]ـ

الذي ندين الله به والله على مانقول شهيد:عبدالوكيل الهاشمي لايصح له من والده سماع الكتب الستة فضلاً عن كتب الحديث الأخرى حتى إجازته المكتوبة من والده فيها نظر، وأما المشافهه فصحيحة ..

المثبت مقدم على النافي، لا سيما وأنه أدرك حياة أبيه وقرأ عليه، بل وله معرفة بالحديث ورجاله.

فلا تتعب نفسك بالحلف والاستشهاد، ولا تغمز في أهل العلم.

ـ[رياض السعيد]ــــــــ[10 - 01 - 09, 11:52 م]ـ

قولك: (فلا تتعب نفسك بالحلف والاستشهاد، ولا تغمز في أهل العلم)

أقول: لاتتعب نفسك وغيرك بأسانيد غير صحيحة وفيها نظر، وليس في هذا غمز لأهل العلم، ولكن بعض طلبة العلم لايريد الحقائق في بعض الإجازات والسماعات لأن ذلك سيفسد عليه لذة وحلاوة الأسانيد المركبة والتي تلقنها بعض أهل العلم.

وأقول كنا نلوم المبتدعة على تركيب الأسانيد وما يدعونه في إثبات بعض الإجازات التي لاتصح، واليوم فاقهم بعض طلبة العلم من أهل السنة فتجد له دراية بتركيب الأسانيد وتلقين الشيوخ.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير