تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عصام الطرابلسي]ــــــــ[24 - 12 - 05, 12:15 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

المشائخ الذين أثروا في حياتي الشخصية والعلمية

1 - شيخ الإسلام والمسلمين الفقيه المحدث التقي النقي الخاشع الزاهد المحتسب في أمره ونهيه الشيخ عبدالعزيز بن باز نحسبه كذلك والله حسيبه وهذا العلم الجهبذ لايعرف قدره إلا من إطلع على علمه وعلى سيرته فإنك والله ياأخي لتنتفعن بقراءة سيرته يتبع2,3 .....

ـ[ابوعبدالله الحوالي]ــــــــ[25 - 12 - 05, 11:48 ص]ـ

العلمانية حاربها فكسر أنيابها، والصوفية بارزها، وفضح عوارها، والمرجئة هتك ستارها، والأشاعرة نازلها وزلزل دارها، والنصارى أذاقهم مُرَّ الردود، واليهود ذكرهم بالموعود يا إلهي أكلُّ هؤلاء نازلهم سفر بن عبدالرحمن فأبغضوه وعادوه.

وغيرهم من المتزلفين والمارقين والخوارج الغالين. فماذا أبقى له من صديق؟ لقد سلك طريقاً لايقدر عليه إلا العظماء، ويسقط فيه الضعفاء والدهماء سلَّ الحسام وجعل الكتاب والسنة هما الإمام، نادى مراراً للعودة إلى منهج السلف النقي التقي ولم يبال بمن ذهب من عنده أو بقي تساقطت جماجم بدع وضلالات حوله، عاد المئات، أسلم العشرات وهو .. هو .. ذلك الرجل النحيل المتواضع الذي لايتكلف في كلامه ولايتصنع لطلابه وزواره، قريب من أحبائه، يدعو بالصلاح لاعدائه أنيس مجلس، نظيف قلب ولسان، غيور على السنن ومحارب البدع.

أنه الشيخ سفر الحوالي

ـ[أبو محمد القحطاني]ــــــــ[26 - 12 - 05, 12:00 ص]ـ

الإمام المجاهد المجدد لعلم الرجال حامل راية السنة المحدث البارع لا منازع المحقق المدقق الناقد، شُدت إليه الرحال كما شُدت إلى عبد الرزاق الصنعاني، السلفي الأثري الورع الزاهد المحتسب - نحسبه كذلك ولا نزكي على الله أحداً -:

الشيخ: مقبل بن هادي الوادعي اليماني - طيّب الله ثراه -

ـ[حارث همام]ــــــــ[27 - 12 - 05, 09:05 م]ـ

إذا كان السؤال مقصوداً ومراده مطلق تأثير الشيخ على رأي الطالب بما يتناوله ذلك من منهجه واختياراته، فأحمد الله على أنه ليس لي شيخ أثر علي فيما أحسب! اللهم إلاّ المشايخ الذين أزكوا في طلابهم روح الحرص على السنة ونبذ التعصب وإمعان النظر في القول ممن جاء به.

وإن كان المقصود مطلق الفائدة العلمية فكثيرون من الكبار المعروفين ومن الكبار المغمورين، ومن الأقران المصاحبين، أو العابرين، ومن الصغار المفيدين، بل من دونهم!

وإن كان المقصود الفائدة التي أحدثت أثراً وأثمرت عملاً وأنشأت أدباً فالله المستعان!

ـ[مجاهد الحسين]ــــــــ[27 - 12 - 05, 09:24 م]ـ

شيخي الذي أثر فيّ:

1. الشيخ أحمد بن عبدالرحمن القاضي، في تواضعه الجم .. وقد ذكر له أحد الطلاب في أحد دروسه كتابا وأنه مفيد، فقال الشيخ: كتاب جيد، ولم يُشعِر الطالبَ بأنه قرأه، مع أن الشيخ-حفظه الله- هو المقدم والمقرظ للكتاب المذكور!!

2. الشيخ عبدالكريم الخضير، والنظر إلى جبينه كافٍ! (عفواً لست صوفياً، لكن؛ "سيماهم في وجوههم "

3. المحدث سليمان العلوان.

ـ[أبو موفق الحلبي]ــــــــ[28 - 12 - 05, 12:31 ص]ـ

لعل نصيحة قدمها لنا الشيخ محمد بن درويش الخطيب حينما كنا في ضيافته مع الأخوة أبو الفضل التمسماني والأخ أبو عبد الرحمن الطائي وقال لنا عليكم بتقوى الله فأنا بفضل الله عمري قد جاوز المأة وحتى هذه اللحظة بفضل الله ما نظرت إلى امرأة لا تحل لي وما كذبت وما أكلت لقمة حرام ولا غششت ثم دعا الله عز وجل أن يختم الله لنا وله بالحسنى فذكرني كلامه هذا بقول الإمام الشافعي:

شكوت لوكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي

وقال لي العلم نور ونور الله لا يهدى لعاصي

ـ[عبد القادر الوهراني]ــــــــ[18 - 04 - 06, 05:39 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما لي لا أرى لشيخ الإسلام ابن تيمية ذكرا. وليس فيمن ذكرتم رغم جلالة قدرهم من يضاهيه

مكانة وفضلا وعلما. رحم الله ناصر السنة وقامع البدعة شيخ الإسلام. إذ لم أعجب قط بعالم قدر إعجابي بالإمامين أحمد بن حنبل وشيخ الإسلام بن تيمية باستثناء صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فهؤلاء لا نجرؤ على إدخالهم في المقارنة

رحم الله الجميع

ـ[محمود غنام المرداوي]ــــــــ[22 - 04 - 06, 06:29 م]ـ

ان الذي اثر علي تأثيرا كبيرا هو فضيلة الشيخ محمد ابراهيم شقرة وصية الشيابن باز في بلاد الشام، قد اوذي هذا الشيخ من قبل الكثير لكنه صبر و تحمل، فحفظ الله الشيخ ابعد عنه العدا، انه ولي ذلك و القادر عليه.

ـ[ابو انس المكي]ــــــــ[19 - 08 - 06, 08:52 ص]ـ

بعد ا من الله علي بالتوبة والهداية وبدات بطلب العلم كنت احمل الكتاب الى الدرس وارده الىالبيت لاادري ماذا افعل به لاامسكه الا اثناء الدرس وهكذا بدون اي فائدة حتى من الله علي بحضور دروس الشيخ محمد بن محمد المختار الشنيقيطي فكانت دروسه مليئة بالنصائح والتوجيهات حتى سلكت الطريق الصحيح ومن فضل الله علي ثم بتوجيهات هذا الشيخ سبقت كثيرا من طلبت العلم قبلي بل واصبحوا يسالوني ويطلبون نصحي ولاازيد على ان اكرر قول الشيخ حتى ان احدهم قال لي خمس سنوات وانا اطلب العلم لم استفد شيئا حتى وجهتني فانا ادعوا لك في سجودي ويعلم الله ان لم ازد على ان كررت عليه نصائح الشيخ فجزاه الله عني خير الجزاء كم استفدت من علمه وهديه وكنت كثيرا ما اجلس تحت الكرسي حتى ابتليت بمرض يجبرني على الجلوس بعيدا فكنت دائما اراه يحبس الدموع وهي تنهمر اثناء شرحه غفر الله لنا وله ولجميع المسلمين والله اعلم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير