تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأما سماحة الشيخ ابن باز فلعل الأحسن لو قيل: لا أعرف ممن روى عنه بالإجازة إلاالشيخ بكر، لأنه قد يوجد غيره ولم نعرفه، ومثلهذا يقال في بقية المشايخ، فلو قال شخص: لا أعلم أن لفلان إجازات وتبيّن خطؤه لم يكن عليه كبير لوم، لأنه أحال على علمه، بخلاف لو جزم وأطلق ثم تبين الضد، ولهذا قيل: من علم حجة على من لم يعلم، وقُبلت زيادة الثقة.

وأما الشيخ الألباني فروى عنه بالإجازة شيخنا مساعد البشير كما أخبرني مرارا بتفاصيل متفقة، أنه أجازة شفاها بطلبه في بيت الشيخ محمد بن عبدالوهاب البنا سنة 1397، وشيخنا بوخبزة اختلف النقل عنه هل أجازه إذنا في المغرب؛ مع المناولة في المدينة (كما أخبرني بعض المشايخ عنه)، أم مناولة فقط، ويراجع الشيخ في ذلك؛ وهو موجود، وذُكر أن الشيخ نعيم النعيمي الجزائري مجاز من الشيخ الألباني أيضا، الحاصل أن نفي الإجازة عنه فيها نظر.

وأما الشيخ ابن إسحاق فروايته عن الشيخ سعد بن عتيق عندي ثابتة كالشمس، سمعتها منه مرارا وتكرارا في سنوات مختلفة، وبتنويع الأسئلة، بل إنه ضبط لي بعض مسموعاته عليه بدقة، كقوله: إنه قرأ عليه ثلثي البخاري، ومثله من قرة عيون الموحدين، وأخبرني الشيخ صالح العصيمي أنه سأله هل كتب لكم الشيخ سعد الإجازة؟ فقال: أجازني شفاها، وتهاونت بطلب الكتابة إلى أن مات. وتجد عنده وعند الشيخ عبد الله العبيد أخباراً أكثر مني في رواياته.

وأما ما ذكرته بعد ذلك من تقعيد ففيه -أحسن الله إليك- نظرٌ في عدة نواحٍ، ولا سيما من جهة رمي من أثبت الإجازات لأولئك المشايخ بالتدليس والتقلين وصنعة الأسانيد، وأن منه ما هو عمد! فهذا أستغربه من فاضل مثلك، ولا أعلم انطباقه عن المذكورين ممن مثّلت بهم، وإني وإن كتبتُ مبرئا لإخواني عن هذه التهمة فقد كتبتُ كذلك مبرئا لمن اتهمك بنحو ذلك في الشيخ محمد الطيب الصالح، كما تراه في موضوع مناقشة مسموعات الشيخ عبد الوكيل.

وأسأل الله لي ولك الهدى والسداد، وأن يوفقنا للإنصاف وتحري الصواب.

وتقبل وافر التقدير والمحبة من أخيك، فليس لي من غرض سوى التحقيق العلمي وبيان ما قد يخفى على من لم يجالس أولئك المشايخ ويعرف أحوالهم، ليسهل له تمييز الحق من سواه، والله من وراء القصد.

ـ[حمد الغامدي]ــــــــ[31 - 01 - 09, 02:56 م]ـ

موضوع مهم

أرجو التثبت ممن يعرف منك الشيخ الشريف عثمان هل هو ممن تصح إجازاته أم لا؟؟؟

انظروا هذا الرابط

http://montada.gawthany.com/vb/showthread.php?t=8914

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير