تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[حمد الغامدي]ــــــــ[14 - 02 - 09, 01:36 م]ـ

جزاك الله خيرا

أين أجد هذا الكتاب

المرجع: الوَجَازة في الأثبات والإجازة للشيخ ذياب بن سعد آل حمد الغامدي

ـ[عبد القوي الراشد]ــــــــ[15 - 02 - 09, 06:29 ص]ـ

لم أره على الشبكة أخي الكريم لكن قمت بتصويره من أحد المشايخ في اليمن بعد نيله الإجازة من الشيخ ذياب وأظنه يباع في المملكة وقيل لي الشيخ مقيم في الرياض وهو رحب الصدر متسامح مع الطلاب فيمكنكم الحصول على الكتاب والإجازة من الشيخ والله أعلم

ـ[حمادى محمد بوزيد]ــــــــ[15 - 02 - 09, 12:05 م]ـ

الكتاب موجود في موقع الشيخ حفظه الله ويمكن الوصول اليه عن طريق البحث في الملتقى بكتابة اسم الشيخ او اسم الكتاب

وفقكم الله

ـ[نواف البكري]ــــــــ[15 - 02 - 09, 10:32 م]ـ

أهل السنة لم يقصروا في نيل الإجازة من قبل ومن بعد

فتواجد الكاتب في غير ملحه

وأئمة الدعوة السلفية جلّهم من أهل الرواية والإسناد.

وقبلهم أهل السنة من عصور الأئمة

فقول الأخ بأن أهل السنة تجاهلوا الإجازة كلام في غير محلة

فهم لا يتجاهلونها أبدا

ولكنهم لا يقدمونها على ما هو أهم العلم والدعوة

فهي من مكملات الطلب لا من أساسياته

قول ذياب الغامدي: (واليوم؛ من تناكد بعض أهل السنة ممن امتدت أيديهم إلى بعض صحائف الرواية والإجازة، ونالوا شرف الانتساب إلى السنة: تجدهم ضنينين بها، عسرين في بذلها، متكلفين الشرط في دفعها،)

هو من قبل كان كذلك!!، وقد كان عبر موقعه الرسمي يضع الشروط التعجيزية لنيل الإجازة، فلما طبع ثبته ارتفعت هذه الشروط!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ـ[عبد اللطيف الحسيني]ــــــــ[16 - 02 - 09, 12:34 ص]ـ

تجده -إن شاء الله- على الرابط التالي:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=40117&page=7

ـ[ابو عبد الله محمد بن فاروق الحنبلي]ــــــــ[16 - 02 - 09, 01:45 ص]ـ

لاأظن أن هناك تقاعساً في طلب الإجازات والبحث عنها، بل العكس صحيح والله أعلم.

ولكن أرى أن هناك تقاعسا في الطلب، ربما تكون هناك عوائق وأشياء تثني بعض طلبة العلم عن الطلب، ولكنهم على أية حال ولله الحمد كثرة في كل بقعة من بقاع الأرض.

ويختلف الطلب في بلد عن الآخر لأسباب عدة وأظنها معروفة عند الكثيرين، لذا أختصر الكلام اختصارا.

ـ[عبد القوي الراشد]ــــــــ[16 - 02 - 09, 06:24 ص]ـ

أما الآن فقد يكون نعم لوجود من اهتم بها وأخي ما نقلت كلام الشيخ مع أني لا أعرفه لكن للمسي لمثل ما قال فلقد وجدت في بلدي من يهتم بها إلا من نوه الشيخ بذكرهم، أما من أهل السنة عندنا حين أخبرتهم بإجازة شيخي لي بعد قراءتي عليه لمدة 6 سنوات وإلى الآن ولله الحمد لازلت مواصلاً معه سخروا والله مني وقالوا ما تفيد في شيء فقالت إن أردتم أنها ليست بمعيار وأنها لا تزيد الطالب علماً فنعم لكن من حيث شرف الا تصال بأهل العلم فقد أخطأتم والله أعلم إن أصبت في كلامي معهم، أما مسألة تشدد البعض في الإجازة فلا أدري لعل البعض قد لاحظ لكن عندنا الله المستعان. البعض نعم يريد أجايز ويبحث عنها ويهتم في طلبها وليس بذاك في الطلب" أي طلب العلم " قد قصَّر فيه، لكن يريد التكثر فقط فإذا ما حصل عليها رأيته ينسب إلى نفسه ماليس فيه ............. ، ووالله لقد شاهدت هذا بعيني، كم من طالب في منطقتي يريد الإجازة ولما يطلب العلم بعد بل لا يعرف من كتب العلم والله على ما أقول شهيد سوى التحفة السنية، التبيان في آداب حملة القرآن، الأربعين النووية ما شاكل هذه الكتب ليس إلا فكلامي هي نفثة ولعلي أزعجتكم بها والله المستعان فلعل الأخوة يعذروني. أما بشأن ما رأيت الآن في هذا المنتدى المبارك من اهتمام بالأسانيد ومحاولة تنقيتها من أهل البدع فوالله إني لسعيد وقد ارتحت فقد كنت أتحرج عند إجازة بعض إخوتي عند انتهاءنا من مدارسة كتاب وتطلب مني الإجازة فأجمع كل مالدي وليس بذاك كما رأيت هنا فآتي بكل الأسانيد والطرق إلى مصنف الكتاب بتشعباتها ثم أبدأ بالغربلة والتفتيش لسند خالٍ من مطعون أو مغموز غمزاً شديداً فعند بداية الكتابة تكون الصفحات قد بلغت 5 إلى 6 أو 7 أو أكثر وعند الانتهاء تصل إلى 2 أو واحدة. (ابتسامة)

ـ[حمادى محمد بوزيد]ــــــــ[16 - 02 - 09, 10:33 ص]ـ

نعانى من مثل ما تعانى منه والله المستعان

ـ[ابو عبد الله محمد بن فاروق الحنبلي]ــــــــ[17 - 02 - 09, 04:20 م]ـ

أخي الكريم: كون أنك جلست إلى شيخك هذه السنوات ثم أجازك بما قرأت فهذا شئ حسن، وعمل صالح ولله الحمد، ولاتهتم بالمثبطين والمستهزئين والساخرين، وامض قيس، واحتسب النية لله تعالى.

والهمّة في طلب الإجازات عند البعض قد كثرت أكثر من اهتمامهم بحفظ المتون والجلوس إلى أهل العلم، مع أن الثانية هي الأصل إذا صحت النية، ولاأقول بأن الأسانيد لافائدة منها، لا: بل هي أصل في ديننا والحمد لله، لما ثبت عن كثير من السلف قولهم: الإسناد من الدين .......... ولكن يجب على طلاب العلم أن تكون جلّ اهتماماتهم طلب العلم وحفظ المتون ابتغاء مرضات الله لحفظ الدين وصيانة النفس، ورفع الجهل عن النفس وعن الأمة وتعليم التاس والدعوة إلى الله تعالى على بصيرة ...... إلى غير ذلك من النيات التي يحبها الله.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير