تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تنبيهات على أغلاط في الأسانيد ووهم في النسبة]

ـ[عبد القوي الراشد]ــــــــ[15 - 02 - 09, 06:50 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الخالق الوهاب حافظ هذا الدين، والصلاة والسلام على رسولنا الناصح الأمين وعلى آله المتبعين سنته وصحابته السائرين على هديه ومن تبع الجميع إلى يوم الدين. كنت قد قرأت مشاركة وموضوعاً تطرق إليه الفاضل الأخ/ العاصمي أثناء تصفحي لمنتدى الرواية ولا أدري لما لم يكمل هو ولا الأفاضل مثل هذا الشيء مع أهميته؟! وهل أكملوا لكن لم أظفر به الله أعلم!! لكن أحاول التذكير به على الأقل، ألا وهو: اتصال الأسانيد، وهل من يروي عن شيخ فقد روى كل ماله من مرويات وتصانيف!! مثلاً: تفضّل الأخ الفاضل/ العاصمي، ونبّه على مسألة شاعت كثيراً في بعض الأثبات وهي رواية كتب الحافظ ابن حبّان عن الحافظ الدارقطني، بينما الحافظ الدارقطني لا يروي سوى كتاب "الثقات"، وَ"معرفة المجروحين" كما نبه الأستاذ العاصمي. فالذي أدعوا إليه هو:

1 - جمع مثل هذه الأخطاء عند من توفرت له لنستفيد جميعاً. أي رواية كتب عن عالم من طريق تلميذ له بينما التلميذ لا يروي إلا كتاب محدد وليس جميع تصانيف شيخه.

2 - التنبيه على رواية بعض تصانيف أهل العلم عمن وأين تم التنصيص على هذا. مثلاً: تصانيف ابن حبان يرويها عنه فلان، تصانيف الدارقطني يرويها عنه فلان، تصانيف البيهقي، تصانيف ......... وهكذا ليكون مرجعاً للجميع.

3 - عند وصل أسانيد لكتب من طريق المشيخات، هل يعني ذكر صاحب المشيخة روايته لحديث من طريق شيخه أنه يروي عامة ما لشيخه من مرويات وتصانيف وهكذا في سلسلة السند، مثلاً يروي الإمام الذهبي في معجم شيوخه عن مشايخه ويسند من طريقهم بعض الأحاديث فهل هذا يعني أنه يروي ما للشيخ من مرويات ومصنفات ... ؟

وسأحاول ذكر ما تيسر لي في الفقرة (2) ووضعه هنا مع العزو إلى الكتاب الذي وقفت عليه ونقلت منه، ليصحح إن وجد ثمَّ خطأ، والمعذرة لو تأخرت فإني أشارك وأنا أؤدي اختباراتي الجامعية فالدعاء لأخيكم.

ـ[حمد الغامدي]ــــــــ[11 - 03 - 09, 12:26 ص]ـ

نحن بالانتظار

لقد طرقت موضوعا مهما

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير