تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أذكرُ أني كنتُ في الحرم النبوي بعد صلاة التراويح , وجئتُ لأحد أبناء عمومتي من المشايخ وكان معتكفاً , وحين اقتربتُ منهُ وهو مضجعٌ أهويتُ لأسلم عليه فإذا بيدٍ (طويلةٍ طائشةٍ) تمتد إلي ليقول ربُّها: يا أخي معليش الشيخ تعبان.!!!

لأعرفَ بعدُ أنَّ هذا المتطفلَ آفاقيٌ جاء معتكفاً في العشر الأواخر فتعرف على الشيخ في الحرم , وخيل إليه الرجيمُ وأمارته بالسوء أن والدي الشيخ جعلاهُ الوصيَّ الأوحد عليه.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=1006058

ـ[أبو الحجاج علاوي]ــــــــ[04 - 04 - 09, 01:18 م]ـ

الإخوة الأفاضل

شكر الله لكم على مروركم وتعليقاتكم الكريمة

الأخ حمد وضعت اصبعك على الجرح

وا أسفاه!!!!!!!!!!!

للأسف هو جرح والله بل هو خلل كما قال أخونا الشنقيطي

وهذا وللأسف يدلُّ على خلل عقدي في طلب العلم , إذ العلمُ يزكي النفوس ويخلص القلوب من شوائب الأغراض الشخصية , والمؤمنُ لا يتم إيمانه إلا إذا أحب لغيره ما يحب لنفسه.

أسأل الله أن يجنبناه

أُولَئِكَ أُنَاسٌ لَوْ وُكِّلَ أَمْرُ الإِسْلاَمِ إِلَيْهِمْ لَمَا وَصَلَ إِلَى أَقْرَبِ أَقْرِبَائِهِمْ فَضْلاً عَنْ أَنْ يَصِلَ إِلَى القُرُونِ الَّتِي بَعْدَهُم ...

في هذه الكلمة مبالغة لا أرتضيها

الأخ عبد الله ابن عبيدة

أنا ما وضعت هذا الموضوع إلا لأسمع آراء إخواني الفضلاء وأستنير بمشاركاتهم ولم أقصد ولن أقصد في هذا الموضوع أن يكون مدعاة لسب أحد وإنما هو طلب مشاركة في شيء ساءني من بعض الإخوة.

ومع حسن الظن بمن فعل هذا لا أجد مسوغا لفعلهم وعندي أنا سؤال

أخبرني شيخي صبحي السامرائي ـ حفظه الله ـ عبر الهاتف قبل مدة أنه سيسافر للمدينة النبوية ليعقد مجلسا لسماع الصحيحين ولقد عزمت على السفر للمدينة من أجل هذا ولكن قدر الله وما شاء فعل.

ثم بعد ذلك أتفاجأ بأن كثيرا من أهل المدينة لا يعرفون شيئا عن هذا المجلس ولقد علمت أن هذا المجلس اقتصر على 15 طالبا فقط ومنع غيرهم من السماع.

فقلي بربك ما هذا الفعل؟

شيخ قدم المدينة ليعقد المجلس للسماع وإذا بأشخاص يحتكرونه على أنفسهم!!!

على أي مسوغ نحمل هذا العمل؟

وما محل فعلهم من العلم الذي تعلموه.؟

وهل هكذا كان علماؤنا في القديم؟

ولكن نقول

اللهم: ارزقناالإخلاص ..

أخي ابن عبيدة

وتأمل صنيع ابن الحاجب في مقابل فعلهم كيف عمل بضد عملوا به، ولعله ببركة حسن قصده للإفادة أطلعه الله تعالى على ذلك الشيخ المضروب عليه الحجاب والحصار فهذا من فوائد (إن تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئاً)

ولعل سوء قصد بعض الناس ما حصل لهم لما أرادوا احتكار الشيخ أن حصل أمر للشيخ نفسه لم يمكنهم من سماع إلا أجزاء يسيرة على الشيخ.

والحمد لله كتب السنة متيسرة مبذولة لا سلطان لأحد عليها

نعم كلامك صحيح ولكن المقصود من كلامي هو مبدأ الأنانية وهو التفرد.

ونهاية المطاف أقول

ما عاقبت من عصى الله فيك بمثل ما أطعت الله فيه

ـ[صخر]ــــــــ[04 - 04 - 09, 02:29 م]ـ

منذ أربع سنوات تقريبا .. عقدت مجالس لتدريس بعض المتون في النحو والصرف عند أحد مشايخنا .. ووقتها وفقني الله لإتمام القران ورغبت في دراسة المتون فأردت أن ألتحق بتلكم الحلقة وكانت أسبوعية وتمتد لساعات طويلة .. فكان أن احتكرت من بعض الطلبة أما لكونهم سبقوني في التحصيل (من حيث السبق الزمني ليس إلا) أو لكونهم كبار سن (ولحية) فكانوا يتكتمون على الحلقة وعلى كل شيء لكن علمت بطرقي الخاصة.ورحت لمنزل الشيخ لأطلب منه الدراسة علي يديه .. فقال لي ان شاء الله ان يسر الله نعمل لكم حلقة خاصة .. أنت فقط احفظ تلك المتون وبعدها يحن الله كما نقول بالدارجة (يعني ييسر الله) والغريب أن أغلب من كانوا في الحلقة لم يحفظوا تلك المتون بل نصفهم لم يكمل القران حفظا وكانوا كبارا متزوجين .. فأسفت لذلك أسفا شديدا (غضبت وحزنت) خاصة أن واحدا منهم وعدني أنه ماإن يبدأ الشيخ الحلقة يخبرني لكي أدخل معهم فماكان منهم إلا التكتم رغبة في أن يتفردوا بالشيخ وهذا حصل لي مع العشرات للأسف الشديد .. وقتها كانت العزلة والخلوة ملجئي وسلواي .. ااه نسيت أن أذكر أن ذاك الشيخ بعد مدة بدأت معه برنامجا مع بعض الإخوة وقال لي أين كنت من قبل؟ لماذا لم تلتحق بنا من قبل .. فأنت قد فرطت كثيرا .. ولم يعلم الشيخ أني أتيته وسالته قرب منزله وحصل ماحصل لكن استحييت أن أخبره بماحصل ..

ايه ايه .. ذكرتموني تلكم الأيام الخوالي ...

ـ[السنفراوي]ــــــــ[07 - 06 - 09, 01:10 ص]ـ

الله المستعان!!! وجعلنا وإياكم من المخلصين.

ـ[سيد بن محمود]ــــــــ[11 - 07 - 10, 12:41 ص]ـ

اللهم ارزقنا الاخلاص في القول والعمل

ـ[المحلاوي]ــــــــ[12 - 07 - 10, 09:00 م]ـ

اللهم ارزقنا الاخلاص في القول والعمل

اللهم آمين

ـ[خالد أبو سليمان]ــــــــ[13 - 07 - 10, 12:02 ص]ـ

و إن صخراً لتأتم الهداة به .. كأنه علمٌ في رأسه نار

أين هضم النفس أُخي

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير