تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الرحلة الشامية]

ـ[أبو الحجاج علاوي]ــــــــ[08 - 08 - 09, 01:46 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المتقين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الغر الميامين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد:

فقد يسر الله تعالى لي الرحلة إلى سوريا وبالخصوص إلى دمشق وحلب لعدة أيام وكان أجمل ما في هذه الرحلة رؤية المشايخ والعلماء وقد تسنى لي رؤية مجموعة طيبة منهم؛ منهم من أجازني ومنهم من اعتذر.

وفي دمشق فقد اتخذت سكنا ومكثت فيها لمدة يومين زرت فيها المشايخ حسب استطاعتي وضيق الوقت معي.

أما في حلب فقد استضافني الشيخ الكريم أبو الموفق الحلبي إبراهيم الخوجة وأحسن ضيافتي وأكرمني أنا وزوجتي غاية الكرم.

والفضل في لقاء العلماء والمشايخ في المدينتين يعود لشيخين فاضلين وهما:

1 - الشيخ المسند جمعة الأشرم فقد كان له الفضل بعد الله تعالى في مقابلة المشايخ في دمشق وهو في دير الزور فكان يكلمني على الهاتف ويدلني على أماكنهم.

2 - الشيخ المسند إبراهيم الخوجة فقد كان له الفضل بعد الله تعالى في لقاء المشايخ في حلب فكان يخرج معي ويأخذني بنفسه إلى المشايخ ويتصل بهم ويرتب لي اللقاءات

وأنا أدعو للشيخين الفاضلين وأكثر لهما من الدعاء وأقول لهما جزاكما الله خيرا.

وهذا سرد لأسماء من قابلت منهم:

- المعمر محمد فؤاد طه قابله ليلة الثلاثاء 13/شعبان /1430 هـ في مسجد ه المسمى بمسجد العمري وهو مسجد صغير يؤمه الشيخ وقد سمعت من الشيخ أنا وزوجتي المسلسل بالأولية وأجازني إجازة عامة والشيخ ما شاء الله من مواليد 1324 هـ 1906م وهو في صحة وعافية وقد أمنا في العشاء.

- الشيخ عبد الرزاق الحلبي شافاه الله وعافاه حضرت له مجلسا في المسجد الأموي بعد فجر الثلاثاء 13/شعبان/1430هـ يقرأ عليه فيه تفسير القرطبي وبعد نهاية المجلس سلمت عليه واستجزته فاعتذر؛ والشيخ شافاه الله مريض وهو مع ذلك لا يقطع الدرس.

- الشيخ الفاضل الشاب عمر النشوقاتي زرته في معهد الفتح الإسلامي في دمشق ضحى الثلاثاء 13/شعبان /1430 هـ وتكلمنا في مسائل علمية وأكرمني فجزاه الله خيرا.

- الشيخ بسام الجابي التقيته في مكتبة البشائر في دمشق قبيل ظهر الثلاثاء 13/شعبان وتكلمنا كثيرا وعلمت منه أنه أجاز لأهل عصره.

- الشيخ محمد عجاج الخطيب لقيته في جامع المولوية في ساحة الحجاز بدمشق بعد صلاة ظهر الثلاثاء 13/شعبان وسلمت عليه.

- الشيخ محمد هشام برهاني زرته في بيته بعد ظهر الثلاثاء 13/شعبان وتكلمنا في بعض المسائل ثم استجزته فأسمعني الأولية وأجازني.

- المعمر المقرئ بكري الطرابيشي شافاه الله وعافاه زرته في بيته بعد صلاة العصر من نفس اليوم وتكلمنا في القراءات كثيرا ثم استأذنته أن أقرأ عليه شيئا من القرآن فاعتذر وهو مريض ومع ذلك قبل زيارتي فجزاه الله خيرا

- الشيخ محمد توفيق بن الشيخ محمد تيسير المخزومي زرته في بيته بعدما انتهيت من زيارة الشيخ الطرابيشي وجلسنا جلسة أحسبها طويلة فأكرمني الشيخ وأعطاني الإجازة مكتوبة.

- الشيخ عمر بن عبد الكريم الصباغ رزته في بيته بعد مغرب الثلاثاء بجانب جامع البادارائية وتكلمنا طويلا ثم أعطاني الإجازة مكتوبة.

- الشيخ جمعة الأشرم رأيته في محطة الباص قادما من دير الزور وأنا مسافر إلى حلب فكان اللقاء لمدة 5 دقائق أهداني فيها الأربعين النووية بتحقيقه.

هذا ما تيسر لي رؤيته من المشايخ في دمشق علما بأني لم أمكث بها إلا يوما وليلتين.

وكلمت الشيخ عبد الكريم الحمزاوي واعتذر لمرضه وكذا الشيخ عدنان مجد وحاولت مرات عديدة الاتصال بمشايخ آخرين ولم يتسن لي الكلام معهم.

وفي حلب:

- الشيخ إبراهيم الخوجة استضافني في بيته مدة إقامتي في حلب وقد أكرمني غاية الكرم فالشكر الموصول له ولأهل بيته الأكارم ولا أملك إلا أن أقول لهم جزاكم الله خيرا.

- الشيخ رياض الطائي وهو عراقي يسكن في حلب وهو ممن لازم الشيخ صبحي السامرائي وهو طالب علم مجد نحسبه ولا نزكي على الله أحدا زرته بصحبة الشيخ إبراهيم ليلة الخميس 15/ شعبان وجلست معه طويلا.

- الشيخ محمد عدنان الغشيم زرناه في بيته في وقت متأخر من الليل من نفس الليلة وقرأت عليه أول حديث في البخاري وأول حدثين من الثلاثيات وأجازني بالبخاري فقط.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير