تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الطريقة التي يدير بها الشيخ مصطفى العدوي مدرسته الحديثية]

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[15 - 09 - 05, 01:03 ص]ـ

يتعجب كثير من إخواننا من قلة أعمال أبي عبد الله الحديثية على الرغم من شهرة نسبته لأهل الحديث، حتى لقد اتخذها (أي القلة) البعض ذريعة لاتهامه بأنه ليس من أهل الحديث.

والحقيقة أن الجهود الحديثية للشيخ تكاد تقتصر على مجالسه الخاصة ودونك طريقة إدارته لهذه المجالس:

1 - يفتتح المجلس بالقراءة في أحد الكتب المسندة قراءة جرد مع تعليقات خفيفة، والقراءة الآن في مسلم وشرح مشكل الآثار، بعد أن انتهوا من الستة عدا ابن ماجة فقد آثروا إعادة مسلم عليه.

2 - يكلف الشيخ طلبته الذين انتهوا من دراسة كتابيه (س و ج، وشرح علل الأحاديث) بالتدرب العملي سواء بتخريج الأحاديث أو بالبحوث الفقهية الصغيرة، ويقوم الطلاب بعرضها على الشيخ بع انتهاء قراءة الكتب المسندة،ويقوم الشيخ بتوجيههم والحكم على الأحاديث التي يعرضوها عليه مبينا لهم طريقة الترجيح مما كان له أعظم الأثر عليهم في فهم طرق الإعلال، وإن كان بعض الفضلاء يرى أن في هذا تجرئة لبعض الطلاب،ولكل وجهة هو موليها.

3 - من الكتب المهمة التي شرحها الشيخ لطلبته: ((الإلزامات والتتبع))،و قسم معقول من ((علل الدارقطني))

4 - منهج الشيخ في التصحيح والتعليل هو منهج شيخه الشيخ مقبل والذي هو وسط بين طريقة الشيخ الألباني وطريقة مدرسة الشيخ محمد عمرو والشيخ السعد، وأكثر ما يعيب منهجه قلة العناية بالدراسة النظرية بل والتقليل من شأنها أحيانا، وإن كان قد نجا -في الغالب-من تسفيه من يعتنوا بها،فالشيخ مجل جدا للشيخ محمد عمرو، بل وبعض طلبة الشيخ المقربين هم من تلاميذ الشيخ محمد والسائرين على منهجه.

ـ[أبو المقداد]ــــــــ[15 - 09 - 05, 08:00 م]ـ

والذي هو وسط بين طريقة الشيخ الألباني وطريقة مدرسة الشيخ محمد عمرو والشيخ السعد.

أخي الكريم، جزاك الله خير الجزاء.

إذا كان هذا الكلام لك، فظاهر منه أن الشيخ العلامة الألباني متساهل، والشيخ العلامة أبو عبد الرحمن السعد والشيخ عمرو متشددان. فهات البينة بارك الله فيك.

وإن كنت ناقلا، فبين جزاك الله خيرا.

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[16 - 09 - 05, 01:51 ص]ـ

حبيبنا أبو المقدام

لا علاقة بالوسطية في كلامي بقضية التساهل والتشدد، فأنا لا أحب هاتان اللفظتان أصلا،ولا يصح أن يحمل كلام المتكلم على معان في ذهن السامع، بل يسأل عن مقصده أولا ثم يسأل عن دليله على هذا المقصد، وهذا واضح إن شاء الله.

ومن أمثلة مقصدي: أن الشائع عن مدرسة الشيخ ناصر إنكار بناء الأخكام على التفرقة بين المتقدمين والمتأخرين، حتى شاع في كلامهم أنه تفريق لفظي زمني لا ينبني عليه عمل.

والشائع عن مدرسة الشيخ السعد والشيخ محمد أنهم يعطون لهذه التفرقة أهمية جليلة فلا يقبلون حديثا أعله المتقدمون وإن صححه المتأخرون إلا نادرا جدا.

أما مدرسة الشيخ مقبل وتلاميذه فهم يعطون لأقوال المتقدمين أهمية عظمى ويعترفون بالتفريق، ولكن قد يقدمون كلام المتأخرين على كلام المتقدمين في أحيان غير قليلة فهم بذلك وسط بين الطرفين.

ودمتم للمحب/أبو فهر

ـ[ابو سعد الحميّد]ــــــــ[16 - 09 - 05, 09:27 ص]ـ

كلام جميل لأخينا ابو فهر فجزاه الله خيراً.

ـ[أبو معاذ الأثري]ــــــــ[11 - 10 - 05, 09:43 ص]ـ

لقد من الله علي بحضور مدرستين حديثيتين من أفضل المدارس بمصر وهي مدرسة فضيلة الشيخ مصطفى العدوي ومدرسة فضيلة الشيخ صلاح عبد الموجود وقد لاحظت أن المدرستين متكاملتين وأن فضيلة الشيخ صلاح عبد الموجود يبدأمع طلبة الحديث من البداية ويقوم برعايتهم رعاية تامة مع دراسة مبسطة لكتب السنة ثم دروس في مصطلح الحديث مع تدريب من أهل السبق من طلابة في عملية البحث والتخريج ثم يقوم الشيخ بإرسال الممييزين عنده لفضيلة الشيخ أبي عبد الرحمن مصطفى العدوي فيا حبذا انتشار هذه المدارس الحديثية حيث أن هذا العلم تتفاني فيه الأعمار ويحتاج من يأخذ بيد طلابه فبارك الله في الشيخين وأحسن إليهما.

ـ[صخر]ــــــــ[12 - 04 - 06, 02:57 ص]ـ

هل عنده طلبة أجانب مغتربين؟

ـ[العارض]ــــــــ[13 - 04 - 06, 01:29 ص]ـ

......

ـ[صالح بن علي]ــــــــ[13 - 04 - 06, 01:44 ص]ـ

الشيخ عبد الله السعد لا أعرف أن عنده مدرسة3

كما قلت أنت (مدرسة السعد)

الشيخ عبد الله السعد يشرج متون فقط

إن كنت تقصد بمدرسة شيء لا أعرفه فبين لي جزاك الله خير

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[13 - 04 - 06, 01:51 م]ـ

للشيخ طلبة مغتربين ولكن بقلة؛ تجنبا للمضايقات الأمنية ......

المراد بالمدرسة: المدرسة الفكرية العلمية وهو تعبير شائع .......

ـ[ابوعبدالملك الأنصاري]ــــــــ[14 - 04 - 06, 05:38 م]ـ

إن كنت تقصد المغتربين من خارج مصر فلا ادري؟؟

و إن قصدت المغتربين من المحافظات المختلفة فنعم فقد دعاني فضيلة الشيخ - حفظه الله - للإنضمام إليهم و الإقامة معهم و هو في المنصورة و أنا من القاهرة و لكن لم البي لظروف عندي و كان هذا من وقت طويل فلعل الحال الأن تغير.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير