تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تنبيه وتوضيح من الشيخ زهير الشاويش]

ـ[مكتب زهير الشاويش]ــــــــ[20 - 10 - 09, 03:55 م]ـ

تنبيه وتوضيح

بقلم: زهير الشاويش

من محمد زهير بن مصطفى الشاويش الحسيني الدمشقي الميداني الحازمي

إلى إخوانه الذين استجازوه سابقاً, وإلى الذين يكاتبوه بطلب الإجازة فيما بعد.

فيما يتعلق بالذين روى عنهم من العلماء السابقين والذين روى عنهم مشايخه حتى عصر التابعين - رحمهم الله - , وممن بعد الصحابة - رضي الله عنهم.

فأقول: إن جميع الرواة الذين تولوا الرواية خلفاً عن سلف في الحديث, كانت لهم اختلافات بين بعضهم البعض في المعتقد, والفقه, وأحياناً بالنظر في الرجال, بل وحتى في طريقة التحمل والرواية.

حتى كان الفارق بين شيخ الأئمة محمد بن إسماعيل البخاري صاحب الجامع الصحيح, فيما يرويه له طريقة متقنه خاصة به, ومع ذلك كان عنده شروطه المعروفة في الرواية, حتى أنه يروي عن الذين لم يعرف عنهم الكذب, مع اختلاف معهم في المعتقد, وبذلك يبقى كتابه أصح الكتب بعد كتاب الله القرآن الكريم.

وقد خالفه الإمام مسلم بن الحجاج في ذلك, وله شروط اعتمدها, ومع ذلك يبقى كتابه الثاني بعد البخاري (سوى خلاف في المغرب, لا يعتد به).

وتابع بعد ذلك أصحاب كتب السنة, من المجامع, والمسانيد, والسنن, وغير ذلك, وكلها فيها ما اعتمده أصحابها في المعتمد عندهم في الرواة.

وكل ذلك أبقى لكل واحد ما هم عليه في المعتقد, والفقه, والقواعد.

* * * وعلى هذا مشيت في الرواية عن مشايخي كلهم, مع أن فيهم السلفي, والخلفي, والمالكي, والشافعي, والحنفي, والحنبلي, والزيدي, والذي لا يعرف له تعصب لمذهب معين, وكذلك المتعصب لمذهبه, والذي يقدم فقه المذهب على الحديث النبوي الصحيح, وهو بذلك على خطر عظيم.

والشيخ محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - يفتخر قبل وفاته, بأنه روى عن ثلاثة: والده المتعصب, ومؤرخ, وصوفي حنفي؟!

وأنا في مشايخي أكثر من مائة شيخ سلفي, علماً بأن السلفية فيهم تختلف درجتها, ومشايخهم بين تباين واضح - إن لم نقل أكثر -.

وكيف السلفية هي - عند الإخوة السائلون - أنوع واحد؟ , أم أكثر من ذلك, والله لا أدري؟ والشيخ ناصر الدين الألباني يشهد بأنني سلفي منذ نعومة أظفاري, (وانظر مقدمة شرح الطحاوية صفحة 65).

ولكني تجنبت الرواية عن الذين عرفت عنهم الكذب, ولذلك فكل من أروي عنه: عرفت فيهم الصدق في الرواية من قبلي, أو كانت الروايات متواترة عنهم عند السابقين, ونترك ما نعرف عنه من مخالفات في غير ذلك.

وانظر يرحمك الله إلى معظم الروايات السابقة عند جميع المشايخ؟ فلن تجد سنداً واحداً مروياً - بالصحيح - عن الذي وافقه في المعتقد من المشايخ, وإن وجدت - أحياناً - المشاركة في البلد, أو المذهب, أو غير ذلك.

* * *

وأما ما جاء من طلبات الأخوة في ((ملتقى أهل الحديث)) بتاريخ 30 شوال 1430هـ / الموافق في 19/ 10/2009, من كلام الأخ محمد الكتاني وغيره من ذكر أسماء الرواة, ونقل عنهم في معتقدهم (ما يعرف وما لا يعرف).

فجوابي: من خدعنا بالله انخدعنا به, كما قال سيدنا عبد الله ابن سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنهما -.

ومن يروي الحديث؟ ويترك ابن الشحنة الدمشقي, الذي يقول عنه شيخ الإسلام ابن تيمية: أحب ان أروي الحديث, وبيني وبين رسول الله ? ابن الحجار؟.

ومن يترك الإمام النووي الشافعي, وابن حجر العسقلاني, وشيخ الدعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب الرواي عن الهنود, وأهل الحجاز, ويروى عمن روى أحاديثه, والشيخ جمال الدين القاسمي عمن روى أحاديثه, فإن كنتم لم تعرفوا, فأنا - والله - أعرف وكذلك أعرف غيرهم وغيرهم؟؟.

وماذا نفعل بكل من أسند الأحاديث إلى رواة اثنين أو ثلاثة أو أكثر, كما في البخاري, ومسند أحمد, والدارمي وغيرها, فهل كل راوٍ عند الذي روى عنه هو سلفي, وعلى مذهب رواة الحديث.

والحق أنا نقبل من تقدم إلينا على الوجه الصحيح, ونترك ما وراء ذلك, لعلم الله سبحانه وتعالى, فهو علّام الغيوب.

أخوكم

زهير الشاويش

* * *

خاص

وعلى ذلك فإني اخترت ترك إجازة الإخوة الذين وردت أسمائهم في نشرة إخواني ((ملتقى اهل الحديث)) , وذلك حتى يصلني تزكية لهم من أخي الشيخ عبد الرحمن الفقيه الغامدي, المشرف على الملتقى - وفقه الله -.

وأرجو عند تزكيتهم كتابة الأسماء واضحة, مع تراجم علمية مختصر لهم, ومؤلفاتهم (إذا توافرت) , بارك الله في الجميع.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[أزماراي]ــــــــ[20 - 10 - 09, 04:05 م]ـ

شيخنا الحبيب الغالي

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يبارك في عمركم

وجزاكم الله عنا كل الخير، ونفعنا بعلمكم.

ـ[عماد بن محمد الجنابي البغدادي]ــــــــ[20 - 10 - 09, 09:40 م]ـ

بارك الله في الشيخ وامد في عمره ونفع به

ـ[أبو أسماء الشامي]ــــــــ[20 - 10 - 09, 10:36 م]ـ

شيخنا العلامة المحدث زهير الشاويش

رفع الله قدركم في الدارين واتاكم اجركم مرتين

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير