تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سند الشيخ زكريا الدسوقى]

ـ[عماد الجيزى]ــــــــ[19 - 11 - 09, 11:36 ص]ـ

هل حقا بينه وبين العبيدى ثلاث وسائط! فيكون مساويا للطرابيشى فى السبع،

وأعلى من الزيات وأم السعد ومحمد عبدالحميد فى السبع، بواسطة واحدة طبعا؟

ـ[محمد بن صابر عمران]ــــــــ[20 - 11 - 09, 10:07 م]ـ

نعم أخي الكريم فالشيخ زكريا كما أنت ذكرت أعلى ممن ذكرت في العشرة الصغرى لا في السبعة فحسب.

ـ[أبو ملادس]ــــــــ[24 - 11 - 09, 05:23 ص]ـ

الشَّيْخُ زَكَرِيَّاءُ –رحمةُ اللهِ علْيهِ- بيْنَهُ وبينَ الشَّيْخِ إبْراهِيمَ ا لْعُبَيْدِيِّ (بضمِّ العينِ المهمَلَةِ نِسْبةً إلى بَني عُبَيْدٍ -هـ- أوْ إلىعُبَيْدِ اللهِ الذي يُنْسَبُ إليه العُبَيْدِيُّونَ-م-) أرْبَعةُ رِجال ٍمَذْكُورونَ في إِسْنادِه الذي يُجِيزُ به، فذَكَرَ -رحمه اللهُ- أنَّهُ قَرأَ العَشْرَ الكُبرَى ختْمةً كاملة ً على الشَّيْخِ الفاضِليِّ علِيّ أبوليلةَ (ت1956م)، وَهُوَ عَلَى الشَّيْخِ سَيِّد أحمد أَبو حَطَبٍ، وَهُوَ عَلَى الشَّيْخِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ العَظِيمِ الدَّسُوقِيِّ، وَهُوَ عَلَى الشَّيْخِ عَلِيٍّ الحَدَّادِيِّ الأزْهَرِيِّ، وَهُوَ عَلَى الشَّيْخِ الْعُبَيْدِي.

فَالشَّيْخُ مِنْ طَبَقَة ِ الزَّيّاتِ والسَّكَنْدَرِيِّ

وَهُنَا تنْبِيهاتٌ:

الأوَّلُ: أَنّهُ وقَعَ وهَمٌ في بعْضِ المشارَكاتِ في مُنْتدَى فُرْسانِ السُّنَّةِ فذكر أنَّ بيْنَهُما ثَلاثَ وسائِطَ وهو خَطَأٌ نتَجَ عنْ إِسْقاطِ واسِطَةٍ في السَّندِ وهو الشَّيْخُ سَيِّد أحمد أَبو حَطَبٍ.

الثاني: أَنَّ الشَّيْخَ قَرأَ عَلَى الفَاضِلِيِّ بِطَرِيقَةِ التَّجْزِأَةِ بمعنى أنَّهُ كان يَقْرَأُ كُلَّ حِزْبٍ –مثلا- بروايةٍ؛ فيَقْرَأُ مِنْ أوَّلِ البَقَرَةِ إلى أَفَتَطْمَعُونَ بروايةِ قَالونَ عَنْ نافِعٍ ثُمَّ يَقْرَأُ الحِزْبَ الثَّانِيَ إلى سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ بِوَرْشٍ عَنْ نافِعٍ، ثُمَّ يَقْرَأُ الحِزْبَ الثَّالِثَ بروايةِ الْبَزِّيِّ عَنِ ابْنِ كَثِيرٍ، والرَّابِعَ بِقُنْبُلٍ عَنِ ابْنِ كَثِيرٍ، وهَلُمَّ جَرًّا.

وقَرَأَ طُلابُ الشَّيخِ زَكَرِيّا عَلَيْهِ بهذِه الْكَيْفِيَّةِ.

الثّالِثُ: أنَّ الشيْخَ سلْمَانَ أَخَا الشَّيْخِ زَكَريّا حيٌّ، يُقْرِئُ السَّبْعَ مِنْ طَرِيقِ الشَّاطِبِيّةِ فَقَطْ، وهُو مِنْ طَبَقةِ الطَّرابِيشيِّ والهنيدِيِّ في السَّبْعِ.

الرَّابعُ: أنَّ الشيخَ مِنْ قَرْيَةِ جَمَاجْمُونَ بينَ مَرْكزَيْ قَلِّين ودَسُوق التابِعانِ لمحافَظَةِ كفْرِ الشَّيْخِ التابِعَةِ للدَّوْلَةِ المصْرِيَّةِ

ـ[محمد بن صابر عمران]ــــــــ[24 - 11 - 09, 05:58 م]ـ

كل ما ذكره الأخ الفاضل أبو ملادس معلوم

ولكن عند تحقيق السند من طريق الشاطبية لابد ألا يهمل سند شيخيه الشيخ الفاضلي علي أبو ليلة المتوفى سنة 1386 هـ حيث قرأ على كل من الشيخ إسماعيل بن إسماعيل أبو النور، وأيضا فقد قرأ الفاضلي بعلو عن الشيخ عبد العظيم الدسوقي كما موجود في إجازات الفاضلي لأكثر من شيخ فبهذا يكون بين الشيخ زكريا والعبيدي ثلاث رجال فقط فيكون في طبقة الشيخ الطربيشي

وأما قولك أن الشيخ سيد أبو حطب قد قرأ على الشيخ عبد العظيم الدسوقي فهذا يحتاج إلى تثبت فقد أطلعني الشيخ بنفسه على سند الفاضلي له رحمهما الله فوجدت سند الشيخ من الطيبة عن الفاضلي عن أبي حطب ثم لم يذكر سلسلة الرواة بعد ذلك.

ـ[إسماعيل الشرقاوي]ــــــــ[25 - 11 - 09, 02:54 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

إذا ً الشيخ مصباح الدسوقي يعادل الِِشِيخ زكريا واسناده صحيح كما حدثني الشيخ حمد الله الصفتي، اخي الكريم القائل الشيخ زكريا رحمه الله هل مات الشيخ ام انها كلمة دعاء فحسب وجزاكم الله خيرا

ـ[عماد الجيزى]ــــــــ[01 - 12 - 09, 11:13 م]ـ

أولا قد مات الشيخ زكريا كما حدثني بذلك الأخ هشام عبد الباري السكندري

ثانيا كنت قبل العيد مع شيخنا العبيد مهاتفة وقد كلمني 45 دقيقة ورجح أن الشيخ زكريا مساوٍ لشيخنا محمد بعد الحميد ... والبقية تأتي.

ـ[ابو عبد الرحمن الفلازوني]ــــــــ[02 - 12 - 09, 04:36 م]ـ

أولا قد مات الشيخ زكريا كما حدثني بذلك الأخ هشام عبد الباري السكندري

ثانيا كنت قبل العيد مع شيخنا العبيد مهاتفة وقد كلمني 45 دقيقة ورجح أن الشيخ زكريا مساوٍ لشيخنا محمد بعد الحميد ... والبقية تأتي.

توفي رحمه الله في يوم الإثنين 28 ذو القعدة 1430 هـ الموافق 16/ 11/ 2009 م.

ـ[إسماعيل الشرقاوي]ــــــــ[04 - 12 - 09, 09:00 ص]ـ

رحمه الله رحمة واسعة فقد كان شيخي محمد بن محمود عبيد يحرص على القراءة عليه فلا أدري أتم عليه أم عاجلته المنية قبل التمام كما يقولون، والحمد لله على كل حال ونعوذ بالله من حال أهل النار.

ـ[إسماعيل الشرقاوي]ــــــــ[01 - 05 - 10, 02:02 ص]ـ

هل بقي من تلاميذ الفاضلي أحد أجيز منه بالعشر الكبرى أو الصغرى في مصر أو غيرها بخلاف الشيخ زكريا والشيخ مصباح؟؟؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير