تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إجازات العراقيين وأسانيدهم]

ـ[سوق الكتبيين]ــــــــ[20 - 02 - 10, 03:21 ص]ـ

د. ذنون الطائي

العراق بلد الحضارة والعلم والعلماء اشتهرت فيه دور العلم المزدانة بأسماء العلماء الأفذاذ شامخين بعلومهم العقلية والنقلية منذ وصول الإسلام إليها فبرزت مدارس الحديث والفقه في الكوفة والبصرة والموصل وازدادت حلقات التلاوة والتجويد وعلم النحو والصرف والبلاغة والخطابة والتصوف، وتوارث ذلك العلم كابر بعد كابر حتى وصل إلينا بهيئته القشيبة وذلك من خلال منح الإجازات العلمية للتلاميذ البررة، وهم شيوخ في العلم تتلمذوا على يد علماء شيوخ أجلاء في العلوم الدينية والفقهية.

هذا هو محور الإصدار الجديد للشيخ الدكتور أكرم عبدالوهاب بن الملا يوسف الموصلي والموسوم (أجازات العراقيين وأسانيدهم) الذي يؤرخ من خلاله لحشد كبير من العلماء العراقيين المجازين علمياً، وقد اتبع المنهج العلمي في التتبع واقتفاء أثر العلماء المجازين في عموم مدن العراق، واشتمل على أسانيد أهل العراق أو غالبها التي غابت من كتب وإثبات أسانيدهم المسندين.

جاء الكتاب بأبهى صورة ووقع في 211 صفحة، ويقول الشيخ الدكتور أكرم عبدالوهاب محمد أمين الموصلي عن منهجه في الكتاب:

"هناك كم كبير من شيوخ وأعلام المسندين في العراق خفيت أسانيدهم أو ضاعت بسبب الظروف المتراكمة، وعدم الاكتراث بموضوع الإسناد، لذا جهدت بإيصال هذه الأسانيد قدر الإمكان بعد البحث والتفتيش عن طلابهم والراوين عنهم وبخاصة إذا حصل توافق في الأسماء، ولأجل الحصول على المراد وإيصال الإسناد ورواية كل العلوم معقولها ومنقولها وفروعها وأصولها جهدت مواظباً أن اتصل بالأشياخ المجيزين في الموصل وبغداد واربيل ودهوك وكركوك وسامراء وغيرها وأخذت عنهم بالقراءة أو الإجازة أو بكليهما، فتمت هذه الإجازة متصلة كاملة تغني الطالب عن غيرها بالعلوم كلها".

والشيخ المؤلف عالم جليل مارس الإمامة والخطابة والإرشاد والوعظ في بغداد والموصل في جوامع ومساجد عدة مع رئاسة المجلس العلمي ورئاسة قسم كلية الإمام الأعظم في نينوى ورئاسة لجنة التوعية الدينية وإدارة مدرسة دار النور للعلوم الشرعية والأسانيد، والتدريس في جامعة الموصل في كليات عدة وكذلك في كلية أصول الدين الجامعية في الأردن، وهو حالياً تدريسي في كلية التربية. وحظي بعدد جم من إجازات أكابر علماء الأمة في العالم الإسلامي. وله كتاب "الإمداد شرح منظومة الإسناد" في عشرة أجزاء.

أما كتابه الذي بين يدينا فهو يحمل عشرات العناوين الفرعية لشيوخ العراق، منها روايته على الشيخ عبدالوهاب محمد أمين الموصلي / شيوخ الحسن بن إسماعيل الحبار الموصلي / شيوخ أحمد بن محمد الخياط / طلاب يوسف بن عبد الجليل الموصلي / شيوخ وطلاب محمد صالح الخطيب الموصلي / شيوخ مصطفى النقشبندي / أسانيد لآل الغلامي الموصليين، والإسناد اليهم / رواية القرآن الكريم في رواية حفص مع السبعة والعشرة وبأسانيد أهل العراق وبطرق ومتعددة.

والمتصفح لصفحات الكتاب يكتشف بجلاء حجم الاعتاب والجهد الكبير الذي بذله المؤلف والمضان والصبر على تتبع ذلك الحشد الكبير من شيوخ وعلماء العراق.

الكتاب يعد إضافة حقيقية لطلاب العلم والمكتبة العراقية والعربية ومعين آخر في علوم الدين والتتبع متمنين للشيخ الدكتور أكرم عبدالوهاب المزيد من النتاج العلمي خدمة للعلم والعلماء والدارسين والمتتبعين، وأن يكون هذا المنجز في ميزان حسناته.

(ميدل ايست اونلاين) - 2010 - 02 - 19

http://www.alkutubiyeen.com/vb/showthread.php?t=2658

ـ[رجب هارون مسامبا]ــــــــ[20 - 02 - 10, 04:17 ص]ـ

أهدني الدكتور أكرم هذا الكتاب ولربما أرفعه مصورا، هو وثبته الآخر نفعي

ـ[فلاح حسن البغدادي]ــــــــ[24 - 02 - 10, 11:04 ص]ـ

اللهم احفظ وانصر أهل السنة والجماعة في العراق والعالم أجمع

ـ[ابو محمد شمس الدين]ــــــــ[27 - 02 - 10, 05:53 ص]ـ

وفقكم الله تعالى

ـ[الصفاقسى التونسى]ــــــــ[04 - 03 - 10, 10:46 م]ـ

بارك الله لكم

ـ[أبو زكريا الأثري]ــــــــ[06 - 03 - 10, 10:56 ص]ـ

جزاكم الله خير

ـ[عبد الله السوري]ــــــــ[12 - 03 - 10, 10:26 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

وارجو الاسراع في تصويره ورفعه بارك الله بكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير