تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

3 - ورجوعا للقاعدة السابقة أن الشيخ اعترف أخيراً أنه قرأ بعض القرآن مثل ما هو مؤرخ بهذا التاريخ بينما سابقه كانت بلفظ قرأت به كما سبق في صور اجازات 2004 و 2008 وغيرها حتى بعد الترجمة التي سبقت قبل أشهر ففي عام 2010 يقول قرأت بها القرآن على الشيخ بكري!!.

4 - وهي الأهم في ذلك، علمنا مما سبق أن الشيخ توفيق قال فقط قبل أيام أنه قرأ بعض القرآن على الشيخ بكري والشيخ هشام وعلى احتمال قبل أشهر فقط، وذكر بكلمة موهمة عندما قال في البداية وسبق أنه تحتمل ختم ختمةً بعدها لأن لكل بداية نهاية. القضية المهمة متى إعترف؟

أقول الجواب: أنه أرغم على هذا الاعتراف بعدما فُضح وسُئل الشيخ بكري وطُلبت فتاوى من العلماء حول الشيخ توفيق.

ومنها ما هو مؤرخٌ في تاريخ 16/ 02/2009 إذن الشيخ توفيق ضمرة منذ سنوات يقول قرأت على الشيخ بكري ثم لما افْتُضح كما سبق في التواريخ أُلْزم أن يقول قرأت بعض القرآن وهذا لا يعد تصريحاً من الشيخ إلا بعد أن فُضح.

وبعد أن شهد بعض الإخوة أن الشيخ بكري يقول بأن الشيخ توفيق لم يختم عليه، وهذا يذكرنا بقوله تعالى: (ک ک گ گ گ گ ? ? ? ? ? ? ? ? ہ) [النساء:18]

أو، وبعد أن يُمسك السارق وتقام عليه الحجة، يقول يا جماعة هذا المال لفلان وليس لي!! هل يقبل منه أم أن الحدّ له في المرصاد؟ ووالله لسند القرآن أعز علينا من أموال الأرض جميعا.

سادسا وأخيرا: هناك مسالة خطيرة جدا وهي:

أن الشيخ توفيق يدَّعي أن الشيخ بكري يُقرُّ بقول (قرأت القرآن) لمن قرأ عليه بعض القرآن،كما فُهم من كلام الشيخ توفيق ضمرة حيث قال: (أما ما كتبته بالأسانيد القديمة قرأت بها فهذه الصيغة كنت قد اتفقت عليها مع الشيخ وقد كتبت بها أسانيد بعض الطلاب وشهد عليها الشيخ ونشرت على النت. ...... ).

فهل يأذن الشيخ بكري الطرابيشي حفظه الله الآن لمن قرأ عليه بعض القرآن أن يقول قرأت بها؟ القرآن ويسند بها إلى النبي صلى الله عليه وسلم رواية حفص أو شعبة أو غيرها من القراءات؟؟!!

يرجع في ذلك للشيخ بكري الطرابيشي حفظه الله نفسه، ولطلابه الكبار لأنها مسالة غاية في الأهمية.

وأما بالنسبة لصور الفيديو وختم الشيخ بكري التي ينشرها الشيخ توفيق فهي كذلك خطيرة جدا فكذلك يرجع فيها للأهمية، هل الشيخ بكري يقر ويختم ويشهد على من قرأ عليه بعض القرآن أن يقول (قرأت القرآن)؟؟!!، وعلى ماذا كان يختم الشيخ بكري الطرابيشي حفظه الله؟

وعلى كل فالأمر الذي يقر به الجميع بما فيهم الشيخ توفيق ضمرة أنه لم يقرأ إلا عدة آيات على بعض الشيوخ ولكنه يكتب في أسانيده ............ قرأ علي رواية .... واخبره أني قرأ ت بها على الشيخ بكري أو غيره.

وجزاكم الله خيرا وبصرنا الله وإياكم إلى الحق والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين.

بعد اطلاع الشيخ الفاضل الدكتور ابو عاصم نادر ابن غازي العنبتاوي حفظه الله المدرس بالجامعة بالقصيم قسم الدراسات القرآنية على هذا الموضوع.

ـ[د. يحيى الغوثاني]ــــــــ[04 - 04 - 10, 10:58 ص]ـ

........................

ـ[أزماراي]ــــــــ[05 - 04 - 10, 01:24 م]ـ

تنبيه مهم

جزاكم الله خيرا

ـ[أبو أسماء الشامي]ــــــــ[05 - 04 - 10, 01:41 م]ـ

لا حول ولا قوة الا بالله

جزاكم الله خيرا

ـ[وليد مسلم]ــــــــ[08 - 04 - 10, 05:13 م]ـ

بارك الله فيكم

ـ[حامد المدني]ــــــــ[09 - 04 - 10, 04:54 ص]ـ

سبحان الله!!!!!!

تدليس في كلام الله؟!

على كل:ليس الأمر بجديد، إذ لا زالت الأمة تعاني من هذه النماذج التي تدلس وربما تكذب في ادعاء الرواية و زعم العلو فيها.

لكن الله يهيئ في كل زمان علماء يدافعون عن كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، يدافعون عن حياض الدين، ويظهرون كذب الكذابين وتحريف الضالين وانتحال المبطلين، ولي عودة إن شاء الله للحديث حول الموضوع، أسأل الله الإعانة من فضله

ـ[إسماعيل الشرقاوي]ــــــــ[11 - 04 - 10, 04:45 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي كمال ونسأل الله الهداية والعون والإخلاص والقبول للجميع.

ـ[محمد علان ابو معلا]ــــــــ[15 - 04 - 10, 11:53 م]ـ

جزاكم الله خيرا شيخ كمال

ـ[إسماعيل الشرقاوي]ــــــــ[27 - 04 - 10, 12:56 ص]ـ

ونرجوا أن لا نهضم الشيخ توفيق ضمرة حقه؛ وأن لا نتهمه في نيته؛ فإني أحسبه من المخلصين، وإن له من التصنيفات في القراءات بالإفراد ما يدعونا أن ندعو له بالخير، ويا ليت الشيوخ المجازون يذكرون ما قرءوه إن كان بعض القرآن أو كله؛ حتى لا يلتبس الأمر على المجازين، والله يعلم السر وأخفى، يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور والله يقضي بالحق، وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.

ـ[محمد السعيد المصرى]ــــــــ[15 - 05 - 10, 08:58 ص]ـ

بارك الله فيكم لكن يجب الإنصاف والتحدث مع الشيخ توفيق ضمره مباشرة ربما يكون الأمر فيه لبس عليكم والله الموفق

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير