تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

5 - الشيخ المسند بكري بن عبد المجيد الطرابيشي من أعلى القراء سنداً من الشاطبية قرأ عليه بدمشق ختمة كاملة جمعاً برواية قالون بتوسط المنفصل وإسكان ميم الجمع، وقراءة ابن عامر من رواية راوييه هشام وابن ذكوان، وقراءة عاصم من رواية راوييه شعبة وحفص، ثم قرأ عليه بعض القرآن بالقراءات العشر الصغرى من طريق الشاطبية والدرة، كما قرأ عليه بعض المتون كما سيأتي، وأجازه بالقراءات العشر خاصة وبكل مروياته عامة.

6 - شيخ قراء الشام الشيخ كريم راجح قرأ عليه ختمة كاملة برواية حفص عن عاصم بقصر المنفصل من الطيبة، وقرأ عليه بعض الكتب والمتون كما سيأتي.

7 - الشيخ عبد الرزاق بن حسن الحلبي فقيه الشام وشيخ الجامع الأموي، قرأ عليه في جامع بني أمية ختمة كاملة برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية، وقرأ عليه بعض الكتب والمتون كما سيأتي.

8 - الشيخ المقري محمد فيصل ابن الشيخ عبد الغفار الدروبي الحمصي قرأ عليه ثلاث ختمات: إحداها جمعاً برواية قالون بالقصر مع الصلة وقراءة ابن كثير وأبي جعفر، والأخرى بقراءة يعقوب الحضرمي، والثالثة جمعا بقراءة عاصم وخلف العاشر من الشاطبية والدرة.

9 - السيد الشريف مالك بن العربي بن أحمد الشريف بن محمد الشريف بن محمد بن علي السنوسي قرأ عليه برواية ورش عن نافع، وقرأ عليه بعض الكتب والمتون كما سيأتي.

10 - الشيخ إسلام أحمد حافظ رحمه الله قرأ القرآن الكريم وهو الذي حفظ عليه القرآن في صغره، ثلاث مرات في صلاة التراويح من رمضان سنة 1409 و 1410 و 1411هـ عرضًا لنصفه وسماعًا لنصفه من شيخه، ثم أجازه شيخه المذكور برواية حفص عن عاصم.

11 - فضيلة الشيخ زكريا بن محمد بن علي بن عبد السلام الدسوقي الجماجموني المالكي رحمه الله، قرأ عليه القرآن الكريم بالقراءات العشر الكبرى من طريق طيبة النشر من أول الفاتحة إلى آخر سورة الإسراء، وعاقه عن إكمال الختمة مرض الشيخ ثم وفاته رحمه الله.

12 - السيد الشريف إبراهيم بن صالح الحسيني النيجيري قرأ عليه بعض القرآن بالقراءات العشر وسمع منه الأولية وشيئا من كتب الحديث، وأجازه عامة.

13 - السيد الشريف عبد الحنان بن طالب حسين الحسيني الباكستاني، قرأ عليه بعض الكتب والمتون كما سيأتي.

14 – الشيخ محمد الحجار الحلبي الشامي، قرأ عليه بعض القرآن بالقراءات العشر وأجازه عامة، وقرأ عليه في الحديث كما سيأتي.

15 - الشيخ المقرئ سيد لاشين أبو الفرح قرأ عليه القرآن الكريم بالقراءات السبع من أول القرآن إلى أثناء سورة آل عمران، وقرأ عليه كتابه التقريب في شرح الشاطبية.

16 - الشيخ مساعد بن بشير بن علي ابن الحاج السديرة وقرأ عليه بعض الكتب والمتون كما سيأتي وأجازه عامةً.

17 - الشيخ يوسف بن عبد الرحمن المرعشلي قرأ عليه شيئًا من القرآن الكريم برواية حفص وقرأ عليه في الحديث كما سيأتي.

18 - الشيخة المعمّرة نفيسة بنت عبد الكريم زيدان القاهرية قرأ عليها بعض القرآن بالقراءات العشر الكبرى والأربع الشواذ، وقرأ عليها بعض الكتب والمتون كما سيأتي.

20 - الشيخة تناظر بنت مصطفى النجولي قرأ عليها شيئًا من القرآن بالقراءات العشر الصغرى، وقرأ عليه بعض الكتب والمتون كما سيأتي.

21 - الشيخة أم السعد بنت محمد علي نجم السكندرانية قرأ عليها شيئًا من القرآن بالقراءات العشر الصغرى والجزرية وأجازته عامة.

مسموعات ومقروءات الشيخ في كتب ودواوين السنة:

يروي الشيخ المسند حامد البخاري الكتب الستة وغيرها قراءة وسماعا وإجازة عن عدد من العلماء وبأسانيد عاليات متصلات بالسماعات، تفرد بعضهم في العلو في زماننا، ومن شيوخه في الكتب الستة والموطأ:

إسناد الشيخ إلى صحيح الإمام البخاري

من أسانيد الشيخ فيه أنه يرويه عن:

- الشيخ أحمد علي بن محمد بن يوسف اللاجبوري السورتي الهندي حفظه الله، يرويه الشيخ حامد عنه قراءة عليه لجميعه من أوله إلى آخره بسنده المشهور والذي هو غاية في العلو، ويعد في زماننا من أعلى ما يوجد مع اتصال القراءة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير