تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الثلاثيات الحضرمية إلى (النفس اليماني) للوجيه الأهدل]

ـ[عبد الله الطيب]ــــــــ[11 - 06 - 10, 07:44 م]ـ

يسأل بعض الإخوان إن كانت هناك أسانيد ثلاثية لهم إلى الوجيه عبدالرحمن بن سليمان الأهدل اليماني صاحب الثبت الشهير (النفس اليماني)، وحيث إن كثيرا من الإخوان هنا قد روى عن الشيخ المعمر عبدالله بن أحمد الناخبي - رحمه الله تعالى - فإنني أورد ما وقفت عليه من الأسانيد الثلاثية التي يروي بها كثير من الأعضاء هنا.

وسأذكر أصحاب الأهدل الذين يُتَوَصَّلُ بهم إليه:

1 - أبو بكر بن عبد الله بن طالب العطاس (1216 - 1281هـ)، يروي عن الوجيه الأهدل، ويروي عنه علوي المشهور كما في "اللوامع". فمن روى عن الناخبي فيكون بينه وبين الأهدل من هذه الطريق ثلاث وسائط.

2 - عمر بن حسن بن عبد الله بن أحمد بن حسن بن عبد الله بن علوي الحداد (ت 1307هـ)، يروي عن الوجيه الأهدل، ويروي عنه علوي المشهور كما في "اللوامع". فمن روى عن الناخبي فيكون بينه وبين الأهدل من هذه الطريق ثلاث وسائط.

3 - عبد الله بن حسن بن عبد الله بن طه الحداد (1208 - 1285هـ)، يروي عن الوجيه الأهدل، ويروي عنه علوي المشهور كما في "اللوامع". فمن روى عن الناخبي فيكون بينه وبين الأهدل من هذه الطريق ثلاث وسائط.

4 - عبد الرحمن بن محمد ابن شهاب الدين (1220 - 1290هـ)، ذكره في "اللوامع" ضمن شيوخ علوي المشهور، ولم يبين ما إذا أجاز ابنُ شهاب الدين لعلوي المشهور؛ إلا أن الغالب إجازته للمشهور لأمور. يروي ابن شهاب الدين عن الشوكاني والوجيه الأهدل، فمن روى عن الناخبي فيكون بينه وبين الأهدل والشوكاني ثلاث وسائط. هذا على اعتبار إجازة ابن شهاب للمشهور.

ومن روى عن محمد بن أحمد الشاطري فيكون بينه وبين الأهدل والشوكاني ثلاث وسائط، وذلك أن الشاطري يروي عن أبي بكر ابن شهاب عن أبيه.

5 - محمد بن ناصر الحازمي (ت 1283هـ)، يروي عن الأهدل والشوكاني، روى عنه محمد بن سالم السري باعلوي (1264 - 1346هـ)، فمن روى عن محمد بن أحمد الشاطري، وعبدالرحمن بن أحمد الكاف، وعبدالقادر بن أحمد السقاف، فيكون بينه وبين الأهدل والوجيه ثلاث وسائط.

6 - عبدالرحمن بن محمد الكزبري (1184 - 1263هـ)، روى عن الوجيه الأهدل - بل وعن شيخ الوجيه مرتضى الزبيدي -، وروى عنه أبو النصر الخطيب. فمن روى عن عبدالرحمن الحبشي - ولا يزال على قيد الحياة - ومحمد بن عبدالرزاق الخطيب الدمشقي، يكون بينه وبين الوجيه ثلاث وسائط. ويعلو بهذا السند جدا في الرواية عن الزبيدي.

7 - محمد بن عبدالله بن أحمد باسودان (ت 1281هـ)، روى عن الوجيه الأهدل، وروى عنه علوي المشهور، فمن روى عن الناخبي يكون بينه وبين الأهدل ثلاث وسائط.

8 - عمر بن عثمان بن محمد باعثمان الهدوني الحضرمي (ت 1320هـ تقريبا)، روى عن الوجيه الأهدل، وعنه علوي بن طاهر الحداد. فمن روى عن أحمد ومحمد ابني أبي بكر الحبشي - وهما على قيد الحياة - وعن سالم بن عبدالله بن عمر الشاطري - وهو على قيد الحياة -، يكون بينه وبين الأهدل ثلاث وسائط.

9 - عيدروس بن عمر الحبشي (1237 - 1314هـ)، يروي عن الأهدل بالعامة التي فيها نوع خصوصية، ويوجد الآن جماعة ممن يروي عن عيدروس بواسطة. فمن روى عن عيدروس الحبشي بواسطتين يكون بينه وبين الأهدل ثلاث وسائط.

كأن يروي عن القاضي السيد مصطفى بونمي - وهو لا يزال على قيد الحياة - عن عبدالرحمن بن عبيدالله السقاف عن عيدروس.

وعن بونمي عن عبدالله بن عمر الشاطري عن عيدروس.

وعن ابني أبي بكر الحبشي عن غير واحد عن عيدروس.

والرواة عن عيدروس بواسطة لا يزال منهم جماعة اليوم.

وقد تكون هناك أسانيد حضرمية ثلاثية لم تحضرني الآن، فالمرجو ممن وقف على شيء منها مما يروي به الأعضاء أن يذكرها هنا، لا سيّما مما يمكن إدراكه اليوم.

وكذا إذا وجدت أسانيد غير حضرمية يُتوصل بها إلى الوجيه بثلاث وسائط فحبذا ذكرها هنا، والتنصيص على من بقي من الأحياء ممن يتوصل بهم إلى الأهدل بثلاث وسائط.

وأرجو التنبيه إن وقع خطأ مني في ذكر الثلاثيات.

وجزاكم الله خيرا.

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[11 - 06 - 10, 08:48 م]ـ

بارك الله فيك ونفع بك

وكذا يقع ثبت الوجيه الأهدل (النفس اليماني) لعدد ممن يكتب في الملتقى بواسطتين فقط عن الشيخ عبد الرحمن الملا الأحسائي رحمه الله 1 عن بهاء الدين الأفغاني 2 عن المؤلف الوجيه عبد الرحمن بن سليمان بن يحيى الأهدل بأسانيده.

ـ[عبد الله الطيب]ــــــــ[11 - 06 - 10, 09:17 م]ـ

وفيك بارك، وبك نفع ..

وقد نبه الشيخ (جلاء الأفهام) في موضوع (أعلى أهل الأرض إسنادا) إلى أن رواية بهاء الأفغاني عن الوجيه الأهدل إنما هي بإجازة أهل العصر. وأكثر أهل المعرفة بالفن على ردها.

هكذا قال.

وأشكر الشيخ السلمي على إثراء الموضوع، نفعنا الله به.

ـ[عبد الله الطيب]ــــــــ[11 - 06 - 10, 09:32 م]ـ

وقد روى بعضهم بواسطة واحدة بينه وبين الوجيه!!

وذلك أنه روى عن المعمر العامي عطوة بن موسى بن سعد بن علي ابن العيص الأموي المصري!!

والذي جاز عمره 200 سنة!!

وذكرتني هذه الرواية برواية الأولين عن بابا يوسف رحمه الله!!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير