تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ترجمة الشيخ محمد الشجاع آبادي]

ـ[أبو عبد الرحمن الطاهر]ــــــــ[26 - 09 - 10, 04:58 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

ترجمة الشيخ المسند محمد بن عبد الله الشجاع آبادي

الحمد لله الذي جعل الإسناد خصيصة لهذه الأمة وبعد!

فيقول الشيخ عن نفسه: إنّي أنا محمد بن عبدالله بن ألله بخش, قدولدت في الشجاع آبادمن مديرية ملتان بالقارة الهندية عام 1938م الموافق1357هـ في الأسرة المسلمة من السلف الصالح ,وتربيّت فيهم بشرائع الإسلام ,وأخذت مسلك أهل الحديث اعتقاداً وعملاً, وتعلّمت مبادئ العلوم من علماء القرية ,وقرأت القرآن الكريم على المولوي أحمدوحفظت خمسة أجزاء من أوّل المصحف على الحافظ عبدالرحمن ,واستفدت العقائد والتفسير على الشيخ إلهي بخش تلميذ الشيخ عبدالحق البهاولفوري الهاشمي, ثمّ المكّي, وتلميذ الشيخ خليل الرحمن أيضاً, وأخذمن الشيخ محمدنذيرحسين الدهلوي رحمه الله.

رحلاته:

ويقول الشيخ الشجاع آبادي: إذابلغت خمسة عشر سنة من عمري عام 1953م سافرت إلى عدّة مدن بالباكستان ,وتلقّيت وأخذت فيها من أكابرالعلماء والمشائخ, العلوم العاليةوالفنون السامية قراءةًوإجازة.

واستكملت دراستي في تسع سنين عام 1380هـ الموافق 1961م وأتممت تماماً, وأخذت نصيباً وافراً من اللغة الفارسية, وقواعد اللغة العربية من علم الصرف إلى الشافية, ومن النحو إلى شرح الجامي وشرح ابن عقيل وألفية ابن مالك, ومن الأدب العربي إلى ديوان الحماسة وديوان المتنبي, ومن المعاني والبيان إلى مختصر المعاني والمطول ودلائل الإعجازوأسرار البلاغة , ومن المنطق إلى شرح التهذيب وسلّم العلوم ,ومن الفلسفة إلى المبيبذي والشمس البازغة, ومن الفقه الحنفي إلى كنزالدقائق وشرح الوقاية والهداية كاملة ,ومن أصول الفقه إلى نور الأنوار والحسامي, والتوضيح التلويح ومسلّم الثبوت ,ومن العقائد شرح العقائد النسفي.

ومن الحديث الشريف: بلوغ المرام ,ومشكاة المصابيح ,والصحاح الست ,وأصوله

إلى شرح نخبة الفكر ,ومن الفرائض: السراجي ,ومن التفسير وأصوله:جامع البيان وجلالين وتفسير البيضاوي والفوزالكبير وحجة الله البالغة, ومن التاريخ:تاريخ الأدب العربي وتاريخ التشريع الإسلامي وغيرهم من الكتب المقررةفي النصاب الجامعي ,وحصلت شهادة بكالوريوس في اللغة العربية من جامعة فنجاب بلاهور عام 1963م (شهادة الفاضل العربي).

المشائخ العظام:

ويقول الشيخ:ومن مشائخي الأجلاء الذين قرأت عليهم, وأخذت عنهم, العلوم الشريفة من كتب الحديث والفقه وأصولهما, ومن الفنون السامية ,وسمعت منهم, وحصلت لي الإجازة منهم فكثير, وأخصّ بالذكر منهم:

(1) شيخناالأول الشيخ عبد الحميد الكدنوي: قرأت عليه بلوغ المرام ,وأخذت منه عام 1953,وهو قرأوأخذ من الشيخ عبد التوّاب المحدّث الملتاني.

(2) شيخنا الكبير الشيخ الماهر سلطان محمود المحدّث جلالفوري: قرأت عليه وأخذت عليه مشكاة المصابيح وبلوغ المرام, وسمعت منه عام 1954م بدار الحديث المحمديةفي جلالفور بير واله, وهوعن الشيخ عبد الحق الهاشمي البهاولفوري, ثم المكي.

(3) شيخنا الشيخ عبدالرحمن المحقق اللكهوي قرأت عليه سنن النسائي بدار الحديث المحمدية في مدينة ملتان, عام1955م.

(4) شيخنا: الشيخ حاكم علي المحدث الدهلوي, ثمّ الكراتشوي قرأت عليه وأخذت عليه سنن ابن ماجة ,وسمعت منه عام 1956م بجامع العلوم السعودية بكراتشي, وهو عن الشيخ عبيد الله الرحماني عن الشيخ أحمد الله القرشي ح وعن الشيخ أحمدالله المحدث القرشي الدهلوي.

(5) شيخنا: الشيخ الفاضل المحقق الأديب أبو القاسم محمد عبده الفلاح قرأت عليه الجامع الترمذي ,وسمعت منه عام 1957م بالجامعة السلفية في فيصل آباد ,وهو عن الشيخ العلامة محمد إسماعيل السلفي الكجرانوالوي قراءةً وسماعاً عن الشيخ الحافظ عبد المنّان المحدّث الوزيرآبادي.

(6) شيخنا: الشيخ محدث العصر الحافظ أبو عبدالله محمد الكوندوي قرأت عليه وأخذت عليه سنن أبي داؤد ,وسمعت منه عام 1957بالجامعة السلفية في فيصل آباد وهو يروي عن الشيخ عبد الغفور المحدث الغزنوي والحافظ عبد المنان الوزير آبادي.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير