تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

(7) شيخنا: الشيخ الفاضل المحقق أبوسعيدشرف الدين المحدث الدهلوي قرأت عليه وأخذت عنه صحيح البخاري والمؤطا لإمام مالك, وسمعت منه بدار الحديث النجمية بكراتشي عام 1958م, وهو عن الشيخ القاضي حسين بن محسن الأنصاري الخزرجي اليماني ,وعن الشيخ المحدث الأصولي محمد بشير السهسواني ,وعن الشيخ أبي طيب شمس الحق الديالوي.

(8) شيخنا: الشيخ الأديب المفسرمحمد داؤد الراغب الرحماني ,متخرج دار الحديث الرحمانية الدهلي , مترجم تفسير ابن كثير ومقدمة ابن خلدون والمنتقى قرأت عليه وأخذت عليه الصحيح لمسلم, وتفسير البيضاوي بدار الحديث النجمية بكراتشي عام 1958م.

(9) شيخنا: الشيخ الحافظ عبدالله المحدّث الروبري, أخذت عنه تفسير القرآن الكريم, وسمعت منه في جامعة أهل الحديث بمسجد القدس في لاهور عام 1959م الموافق 1378هـ ,وحصلت لي الإجازةعنه وسند الإدارة ,وله إجازة قراءة وسماعاًعن الشيخ عبدالجبار الغزنوي ثمّ الأمرتسري.

(10) شيخنا: الشيخ الحافظ محمد إسحاق الحسينوي اللاهوري, قرأت عليه الصحيحين والمؤطا, وسمعت منه وحصلت لي الإجازةمنه وشهادة الإدارةعام 1961م الموافق 1380هـ بدار العلوم الغزنوية بلاهور, وهو يروي عن الشيخ محدث العصر الحافظ أبي عبدالله محمد الكوندوي عن الشيخ الحافظ عبد المنان الوزير آبادي.

(11) شيخنا: الشيخ الحافظ محمد إسماعيل ذبيح قرأت عليه الصحيح لمسلم وجامع الترمذي بتدريس القرآن والحديث في راولبندي ,وهو يروي عن الشيخ العلامة محمد إسماعيل السلفي الكجرانوالوي قراءةً وسماعاً عن الشيخ الحافظ عبد المنّان المحدّث الوزيرآبادي.

(12) شيخنا: الشيخ محمد علي بن الحافظ محي الدين عبدالرحمن السلفي العلوي اللكهوي ثمّ المدني, قرأت عليه بعض أحاديث صحيح البخاري وهكذاصحيح المسلم والمؤطا عام 1380هـ حين امتحن طلاب دار العلوم الغزنوية بلاهور, وسمعت منه الحديث الأخير من صحيح البخاري وحصلت لي الإجازةمنه وهو يروي عن الشيخ الحافظ عبد المنان الوزير آبادي, شيخ شيوخ الفنجاب في الهند.

ملاحظة: هؤلاءالشيوخ الكرام لهم إجازات خاصة وعامة عن شيخ الكل في الكل السيد محمد نذير حسين المحدّث الدهلوي كما هو معروف وهو يروي عن السيد محمد إسحاق المحدّث الدهلوي عن الشاه عبدالعزيز المحدّث الدهلوي عن أبيه السيد أحمد بن عبد الرحيم ولي الله المحدّث الدهلوي ,وأسانيده مذكورةفي الإرشاد إلى مهمات علم الإسناد.

وللشيخ الحافظ عبد المنان الوزير آبادي إجازات من محدّثي اليمن منهم: الإمام الشوكاني والقاضي عبدالرحمن البيهكلي والسيد العلامة محمد بن إسماعيل الأمير صاحب السبل, ومنهم الشيخ محمد عابدبن أحمدعلي السندي.

(13) وأجازني الدكتور العلامة المحدّث ربيع بن هادي عمير المدخلي ثمّ المدني بجميع مروياته ومؤلفاته ومسموعاته عن مشائخه الكرام إجازة عامة بمنزله بمكة المكرمة, بتاريخ غرة ذي الحجة عام1429هـ. وهكذا قرأ على الشيخ علماء مكّة والمدينة وأساتذة جامعة أم القرى مكة المكرمة ,والمعهد العلمي بالحرم المكي والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ومشائخ الطائف وزعماء المملكة العربية السعودية.

(14) وأجازني الشيخ العلامة محمد فؤاد طه الدمشقي حين اتصلت به بالجوال إجازة عامة كما هوأجاز جميع الحاضرين من الشيوخ في منزل حامد البخاري بمدينة المنورة16 ذي القعدة 1429هـ ثمّ قرأ وسمعت منه من الكتب المسلسل بالأوليّة, وهوأوّل حديث سمعت منه "الراحمون يرحمهم الرحمن, ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.

خدماته التدريسية: يقول الشيخ عن نفسه: بعد أن تخرّجت من الجامعات المقتدرة بالباكستان اشتغلت بتدريس العلوم الآلية من المعقولات والفنون العربية , ومن العلوم العالية من التفسير والحديث والفقه وأصولها, وقد استمررت عليه إلى الآن بفضل الله تعالى وبتوفيقه في الجامعات العديدة.

منها: (1) الجامعة دار الحديث المحمدية في ملتان. (2) الجامعة السلفية في فيصل آباد (3) جامعة تعليمات الإسلامية في فيصل آباد (4) الجامعة المحمدية في الكجرانواله (5) الجامعة السلفية في إسلام آبادكمشيخة الحديث, ورئيس هيئة التدريس, ومركزابن القاسم الإسلامي بمدينة ملتان بمرتبة المفتي وشيخ الحديث من 1998م إلى يومنا هذا ,ولله الحمد.

وبفضله تعالى قد تشرّفت بتدريس صحيح البخاري ثلاثة وعشرين مرة ,وهكذا صحيح المسلم خاصة الذكر: حينما كنت مدرّساً في الجامعة دار الحديث المحمدية في ملتان, لقيني الشيخ عبد الحميد الكدنوي تلميذ الشيخ عبد التوّاب المحدّث الملتاني تلميذالسيد محمد نذير حسين المحدّث الدهلوي فأمرني لتدريس الصحيح لمسلم, وأجازني برواتيه عنه إجازة خاصة, والمؤطا وسنن الأربعة مراراً. وأرجو من الله تعالى أن يوفقني ويرزقني بالتسلسل على هذا العمل الخير ,وهوحسبي ونعم الوكيل.

مصنفاته: (1) لاإله إلا الله. (2) محمد رسول الله. (3) أصحاب الرضوان في مرآة القرآن. (4) الحياة البرزخية وعدم سماع الموتى. (5) مكانة الحديث في التشريع الإسلامي. (6) تاريخ أهل الحديث والمقلدين. (7) المرأة في التناظر العالمي (تحت الطبع).

عنوان الشيخ: مفتي محمد بن عبدالله رقم البيت:6 رقم الزقاق 1

سميجه آباد 1 مدينة ملتان. باكستان.رقم الاتصال:00923236229090

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير