تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال مهم حول طلب الإجازة أرجو من الجميع الدخول والمشاركة]

ـ[أبو الحجاج علاوي]ــــــــ[15 - 10 - 10, 09:11 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

سؤال مهم:

أولا: كثير من الإخوة يتصلون بالشيوخ ويطلبون الإجازة – وهذا طيب - ولعلهم لا يعرفون معنى الإجازة ولا يعرفون معنى قول المجيز {بالشرط المعتبر ... } ولقد رأينا كثيرا من هؤلاء.

ثانيا: كثير من الإخوة يطلبون من المشايخ ويلحون بسماع شيء من الكتب الكبيرة والصغيرة – وهذا طيب أيضا – ولعلهم لا يحسنون ضبط الكلمات والحركات وهم موجودون أيضا.

ثالثا: بعض الإخوة بمجرد ما يسمع كتابا معينا وسماعه له رواية فقط يشرع بإسماعه – وهذا أيضا طيب – ولكن لعله لا يعرف محتويات هذا الكتاب وإن سئل عن مشكلة فيه تعذر بقوله هذا مجلس رواية لا مجلس دراية.

وهناك أيضا رابعا وخامسا وسادسا إلخ ...

السؤال:لما يُعلن عن مجلس لسماع الكتب - وهذا المجلس تسرد فيه الكتب سردا لعل الكثيرمن الحضور لا يفهمون ما يقرأ – والإجازة بعده ترى الحضور فيه لا مثيل له وترى الإعلان عنه لا مثيل له وترى افتخار بعده لا مثيل له.

ولكن لما يُعلن عن مجلس تقرأ فيه بعض الكتب قراءة دراية وبحث ودرس وتفصيل بحيث يخرج منها الطالب متقنا لما أخذ مر على كل كلمة وتفهمها وبعدها قد تحصل إجازة أو لا تحصل لا نرى الحضور السابق ولا الإعلان السابق والافتخارالسابق.

فما السبب في ذلك؟

بارك الله فيكم

أرجو المشاركة من الجميع

ـ[السيد السيد على]ــــــــ[15 - 10 - 10, 12:33 م]ـ

السبب شيخى حب الظهور والسمعه ان معه سند ةاجازة دون ادنى معرفة بالعلم انا معك شيخى يسمع كتابا وان سئل عما فيه لايجيب بل يتهم الغير انه ليس عنده اجازة مثلة لابد من الاجازة معرفة من يجيزة هل هو دارس العلوم التى تعينه على العلم مثلا الاجازة فى كتب السنة لابد من دراسة كتب علوم الحديث دراية وكذلك كتب التخريج واصول علم الحديث وغريب الحديث ومشكل الحديث والجرح والتعديل مثلا شيخى انا خريج كلية اصول الدين الازهر الشريف قسم الحديث وادرس الان الدراسات العليا ومهتم بعلم الحديث وتخريج الحديث كان شيخى يقول لى هل تريد العلم ولا الشهادة قلت له العلم -والطلبة الان ياخذون بعض سماع الكتب ثم يعقدون مجلس العلم واللغة عندهم لايعرفون المفعول من المضاف والحال والصفة ولا يعلم شيئا عن علم الدراية وانها طامة كبرى مع حسن نية الشيخ الذى اجازهلابد ان يعلم سيرة المجاز الشهادة وهل معه اجازة ام لا هل يعلم علم الفقة والقران واللغة واقول شيخى الشهرة وحب الظهور هما السبب فى السعى وراء جمع الاجازات اسال الله تعالى الهداية والتوفيق ةالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[أبو عثمان_1]ــــــــ[15 - 10 - 10, 03:04 م]ـ

بارك الله ففيك أبا الحجاج

لقد رأينا العلماء وطلبة العلم يحضرون تلك المجالس ولقد حضر شيخنا عبد الرحمن عبد الخالق مجلس صحيح البخاري وصحيح مسلم

ـ[أبو الحجاج علاوي]ــــــــ[15 - 10 - 10, 06:16 م]ـ

بارك الله فيكم أخي السيد وتعليقكم جميل جدا

ولكن علينا أن نفرق بين الإجازة العلمية وإجازة الرواية

بارك الله ففيك أبا الحجاج

لقد رأينا العلماء وطلبة العلم يحضرون تلك المجالس ولقد حضر شيخنا عبد الرحمن عبد الخالق مجلس صحيح البخاري وصحيح مسلم

وفيكم بارك أخي أبا عثمان

ليس قصدي أن انتقص مجالس السماع ولعلي لم أوضح السؤال المراد:

والتوضيح كالآتي:

لماذا يعرض الطلاب - إلا من رحم الله - عن مجالس الدراية - المجالس العلمية - ويقبلون بكليتهم على مجالس الرواية - مجالس السماع - مع أن الجميع متفق معي أن مجالس الدراية أفضل بكثير من مجالس الرواية؟

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.

ـ[أبو ذر عبد الله السلفي]ــــــــ[15 - 10 - 10, 10:35 م]ـ

جزاكم الله خيراً شيخنا

أنا لا أتفق مع الأخ السيد تماماً فالأفضل أن نحسن الظن بإخوتنا ...

أما بالنسبة لسؤالكم شيخنا أعتقد أن مجالس (الدراية) يحضرها جمع لا بأس به أيضاً فيمكنكم الآن مشاهدة المساجد التي ليس فيها موضع قدم من كثرة الحاضرين لسماع درسٍ للشيخ أبي إسحاق الحويني مثلاً ,,

و لكن و الله أعلم بسبب و جود النت و الفضائيات فإن مجالس (الدراية) التي تكون لبعض طلبة العلم غير المعروفين لا حضرها إلا القليل فهو يقول في نفسه أنه يستطيع أن يسمع شرح هذا الكتاب من الشيخ فلان العالم المشهور فلذلك لا يأتي و لكنه طبعاً لن يستطيع الحصول على إجازة من هذا الشيخ فلهذا السبب يحضر مجلس طالب العلم هذا إن سمع أن هناك إجازة ليتصل بالسند.

هذا ما أراه و أنتظر تعليقكم شيخنا و الله أعلم.

ـ[أبو سليمان الهاشمي]ــــــــ[16 - 10 - 10, 12:54 ص]ـ

بورك فيك - يا أبا الحجاج - هذي قضية ابتلي بها الكثير نسأل الله لنا ولهم الهداية،

1 - الاهتمام بالوسيلة دون الغاية.

2 - الانشغال بالتكاثر.

3 - المباهاة والتفاخر.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير