تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الجوائز والصلات (ثبت الخانفوري)]

ـ[محمد البغدادي]ــــــــ[06 - 11 - 10, 07:46 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا ثبت العلامة المحدث الأديب يوسف أبي إسماعيل الخانفوري الهزاروي البنجابي رحمه الله تعالى.

وهناك ملاحظات:

1 - نسخت هذا الثبت قديما وناولنيه شيخنا السيد صبحي حفظه الله تعالى وأجازني به وكنت معه في داره بزيونة بغداد وأرشدني إلى فوائده، وهو صوَره من خزانة الشيخ الصاعقة رحمه الله تعالى.

2 - النسخة المصورة التي عندي قد ضاعت للأسف والحمد لله وقد رتبته وووضعت له هوامش وترجمت لمن ورد في الأسانيد كلهم تقريبا لكن النسخة سلمتها لإحدى المكاتب بُعيد الاحتلال وقد ضاعت لظروفنا والحمد لله فبقيت هذه النسخة وفيها أخطاء وتصحيفات من صاحب الإدخال الالكتروني في وقته، وأحببت ان انشرها للفائدة.

3 - أسلوب الثبت مشابه جدا لثبت الوجازة للمحدث العلامة شمس الحق العظيم آبادي ويكاد يكون صورة له لكن فيه إضافات من شيوخ الخانفوري في آخر الثبت.

4 - هناك اختلاف في النطق بالأسماء فالخانفوري في نزهة الخواطر يكتب ب (الخانبوري) وأظن ان الحرف هو p باللغة الإنجليزية، وكذلك وجدت كتابة محمد نذير حسين الدهلوي رحمه الله تعالى ب (محمد نظير) وأظن أن اللكنة هي السبب والله تعالى أعلم.

5 - المخطوط كتب بخط جميل ويسمى خط نصف إجازة وهو بخط يد العلامة العسافي رحمه الله تعالى.

6 - المجازون بهذا الثبت هم العسافي والصاعقة ومحمود شكري الألوسي والأثري وعبد اللطيف الثنيان وغيرهم وهذا عندما جاء المحدث الخانفوري إلى بغداد وحدث بها وأقرأ الكتب الستة جزاه الله خيرا، وهو عمدة الشيخ الصاعقة رحمه الله تعالى في الرواية وكذا شيخنا السامرائي حفظه الله.

7 - قيل لي أن الثبت طبع في الأردن ولا أدري هل هذا اكيد ام لا لكن ذكر شيخنا الكريم محمد التكلة حفظه الله تعالى في ترجمته للخانفوري أن هناك نسخة بخط محمد العسافي في مكتبة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض (رقم 8924/خ) وحققه أحد المشايخ الفضلاء، (وهو أفادني به) إهـ كلام شيخي التكلة،.

8 - يروي شيخنا السيد صبحي السامرائي حفظه الله تعالى هذا الثبت بإجازته من العلامة الشيخ الصاعقة عبد الكريم بن السيد عباس الشيخلي الأزجي وتفاصيل أسانيده في ثبت شيخنا السامرائي نعمة المنان،

ويروي شيخنا الداعية عبد المنعم بن صالح بن عِلي العزي من قبائل بني عز من عبادة من قيس والمعروف بمحمد أحمد الراشد عن العلامة محمد العسافي التميمي النجدي وقد عرضت الثبت على شيخنا عبد المنعم فعرف الخط بل قال لي قبل رؤيته للثبت أذكر أن الهاء كتبت بشكل كذا ورسم لي الصورة ولما رآه قال نعم هذا ثبته ولم يكن عند شيخنا عبد المنعم الثبت إذ ضاع او تلف بعد خروجه من العراق وهو الوحيد الذي يروي عن العسافي فيما اعلم من العراقيين وكتبت له ترجمة وثبتا مختصرا ولله الحمد.

(كلاهما) الصاعقة والعسافي عن المؤلف الخانفوري رحمه الله تعالى، وتراجم الخانفوري والصاعقة والعسافي منشورة على الملتقى المبارك.

9 - هناك سقطات وأخطاء مطبعية في النسخة أعتذر عنها مقدما وأرجو من القارئ العفو عن الزلل، ويمكن لكل طالب أن يصحح الأخطاء الواردة فيه بسهولة.

وبارك الله فيكم.

ـ[أبو ابراهيم البريطاني]ــــــــ[06 - 11 - 10, 11:15 ص]ـ

جزاكم الله خيراً

ـ[أبو محمد الأزدي]ــــــــ[06 - 11 - 10, 08:18 م]ـ

بارك الله فيكم

ـ[ندا عبد الرحيم]ــــــــ[06 - 11 - 10, 08:25 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[محمد البغدادي]ــــــــ[06 - 11 - 10, 09:02 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

وبارك الله تعالى فيكم وجزاكم خيرا.

والحمد لله، وشيخنا عبد المنعم بن صالح العِلي العزي المعروف بمحمد أحمد الراشد كنت قد كتبت ترجمته و ومختصرا لأسانيده عن الشيخ العسافي رحمه الله تعالى، وقد أعطيتها لأخ ليحفظها لي ولا أدري هل لا تزال موجود ام لا، وأما شيخنا الراشد حفظه الله تعالى فللأسف الشديد لا أعلم أي شيئ عنه الآن ولا أستطيع معرفة ذلك وعذرا للمشايخ الذين أرادوا مراسلته عن طريقي فأنا منقطع عنه والحمد لله.

وسأذكر ما علق من ذهني من ترجمة الشيخ عبد المنعم العزي جزاه الله عنا خيرا،.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير