تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ولا مانع أثناء توجيهها من الإشارة إلى فوائد هذا العمل الذي تدعو له، لكن التركيز الفعلي يركز على مرضاة الله تعالى. فالمربية الناجحة لا تهمل التشجيع، لكن التشجيع الذي لا يفسد عليها هدفها، بحيث لا يكون التشجيع المادي هو الأساس، وإنما تثني عليهم وتغرس الثقة في نفوسهم وتحفزهم إلى كل عمل طيب.

إنها المربية القدوة في حسن مظهرها: تعتني به؛ لتظهر دائما بمظهر جذاب يسر الطفل، على أن لا يكون في ذلك سرف ومبالغة. وهذا الأمر الذي تدعو له التربية المعاصرة قد سبق إليه الإسلام؛ فقد دعا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم إلى حسن المظهر بقوله: كلوا واشربوا وتصدقوا والبسوا في غير إسراف ولا مخيلة. والتوسط في الملبس، كما بين ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ هو: ما لا يزدريك به السفهاء ولا يعتبك عليه الحلماء.

إن المربية القدوة في حسن إعدادها للأجيال تعمل على تربية الطفل على طرائق التفكير المنظم، يلاحظ الظاهرة فيدرسها بالطريقة العلمية السليمة ليصل إلى النتائج، وهي طريقة الإسلام الذي يمتدح العقل والنظر والفكر ... تعوده على التفكير المنطقي السليم بكونها قدوة خيرة في ذلك، تبتعد عن أحاديث الخرافة، تثير تفكيره وتربط الأسباب بمسبباتها.

وأخيراً:

لابد من صدق النية وسلامة الطريقة، نخلص لله في نياتنا ونلتمس الصواب في أعمالنا. فالغاية التي نسعى إليها تستحق أن يبذل في سعيها كل جهد ... إنه عمل يبقى لما بعد الموت.

فلنتق الله في الأمانة التي بين أيدينا .. وما علينا إلا أن نسأل أنفسنا قبل أي تصرف: ما أثر ذلك على سلوك الطفل في المستقبل؟ فإن كان أثره إيجابياً يتناسب مع مبادئ الإسلام وغايته فلنقدم، وإلا فلنراقب الله تعالى ولنمتنع عنه.

ولتكن كل واحدة منا مربية قدوة في التزامها الشرعي لواجباتها الدينية:

• قدوة في كلامها العفيف.

• قدوة في عدلها ورحمتها.

• قدوة في إتقان علمها وتقدير قيمة وقتها.

• قدوة في التفكير المنطقي السليم والبعد عن الخرافة.

• قدوة في البعد عن الازدواجية والتناقض بين القول والعمل.

ولعل حاجة المسلمين تكمن في تربية جادة عقدية للأجيال الناشئة، شباب المستقبل، الذي يخطط له الطريق ليسير على نهج السلف، سلف هذه الأمة الذين رفعوا لواء الإيمان والأخلاق بالدعوة إلى الله والجهاد في سبيله؛ فكانت لهم العزة في الدنيا والفلاح في الآخرة .. وأرجو ألا يكون ذلك عنا ببعيد!

بقلم / خولة درويش.

http://www.islamtime.com/

ـــــــــــــــــــــ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا عضوة جديدة أنضم إليكن اليوم أخواتي الكريمات

ـ[طالبة العلم سارة]ــــــــ[28 - 11 - 07, 03:32 ص]ـ

بووووووركت

وحياك الله بين أخواتك اختي أم عبدالله الجزائرية ويعلم الله بمحبتي لهذه الديار ... فطبتي وطابت الأرض التي فيها سكنتي يا غالية

ـ[أم عبدالله الجزائرية]ــــــــ[28 - 11 - 07, 04:55 ص]ـ

جزاك الله خيرا أختي الكريمة سارة على هذه التحية الطيبة جعلك الله تعالى من سعداء الدارين اللهم آمين.

ـ[تلميذة الملتقى]ــــــــ[28 - 11 - 07, 07:58 ص]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً.

وحياك الله وبياك أختنا الكريمة أم عبد الله الجزائرية في هذا الملتقى المبارك مفيدةً ومستفيدة.

ـ[أم عبدالله الجزائرية]ــــــــ[28 - 11 - 07, 02:50 م]ـ

جزاك الله خيرا أختي الكريمة المتخصصة،ولا حرمنا الله من فوائد هذا الملتقى المبارك،زاده الله نورا وبركة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير