تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أم عبدالله الجزائرية]ــــــــ[08 - 12 - 07, 10:26 ص]ـ

موضوع مهم لأختي الفاضلة "تلميذة الأصول" ذو صلة:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=116788

ـ[طالبة العلم سارة]ــــــــ[08 - 12 - 07, 08:52 م]ـ

واسمحي لي أن أذكر بعض ما يجب علي ذكره في هذا المقام ووالله لا أقصد به رياء ولا سمعه ولا شئ من هذا القبيل ولكن والله يحزنني يا أخوات أن يكون أول من يشكك بتقصير مشائخنا نحن ... ووالله أخاف ان اقف بين يدي الله وقد ابخست حق من حقوق مشائخنا ...

أعلمه الرماية كل يوم .. فلم أشتد ساعده رماني ...

الله يرحم الحال ...

لعلي أذكر لك بعض النماذج التي رعتني كطالبة علم ...

1 _ أذكر أنه في يوم من الأيام عضلت علي مسألة فأخذت واتصلت على أحد مشايخنا الثقات في المملكة فما كان منه إلا أن قال والله لا أعلم ثم قال أتصلي فيما بعد حتى أبحث وفعلا بعد أيام ظننت أنه أهملني وإلا برسالة يقول فيها هذا رقم منزل الشيخ المحدث خالد الهويسن فأتصلي فهو حري بالإجابة ... ((اظن هذا إحترام يا أخية))

2 _ وهذا موقف لن أنساه ما حييت ... وهو أن أحد المشائخ الثقات في مسجدنا يملك دار للنشر فلاحظ من أخي كثرة الإستعارة ببعض كتب الحديث التي كنت أوصي بها فشعر بالتقصير تجاهنا طويلبات العلم في المسجد فما لبثنا حتى وضع في مصلى الناس مكتبة تضم أكثر من خمسة ألاف كتاب ... !! ((أظنه أحترام أيضا)).

3 _ أحد المشائخ حفظه الله يرد علي ولم يعتذر بل أصر على الإجابة برغم تعبه وهو في المستشفى قبل سويعات من إجراء العملية.

4 _ وما اذكر اني ارسلت يوما في البريد لمشائخنا ولم يردوا بل وإن كانوا في شغل فلابد من رسالة إعتذار إلا من رحم ربي.

5 _ وهناك أحد المشائخ والله على علو قدره بين طلبة العلم طلبت من أخته أحد المتون التي يقتنيها فما لبثت حتى وهو عند باب المنزل يوصله بنفسه ... ((اظنه أحترام)).

6 _ بل وأحد المشائخ عندنا قد تكلف بجميع ما نريد نحن طالبات العلم وما نحتاج بالمبلغ الذي نريد من اجل الدعوة في الجامعه بل هو بنفسه من يحضر الأشرطة والمطويات للجامعه!!

والمواقف كثيرة لي ولأخواتي في الله ... ولا أذكر نموذج واحد ممن قلتي إلا من كان به خلل في عقيدته كمدرسين الكلية لدينا ... ولا أنفي ان ليس هناك أحد معصوم من الخطأ ولكن ربما يخطأ فيراجع نفسه فيتوب ونحن لا نعلم فا الله الله بحسن الظن .. فهؤلاء ورثة الأنبياء

ـ[أم حنان]ــــــــ[08 - 12 - 07, 09:25 م]ـ

جزاك الله خيرا اختي (نحلة الملتقى) سارة

أنا في الحقيقة لاأحبذ الإتصال الهاتفي مع المشايخ، ويكفي طالبة العلم إرسال الأسئلة بالبريد الإلكتروني

وبعد ظهور الشبكة انتشرت وسائل العلم بكثرة، ومواقع المشايخ موجودة،ومواقع الإفتاء كذلك، والحمدلله

ـ[أم أحمد المكية]ــــــــ[08 - 12 - 07, 10:56 م]ـ

العالم الرباني هو الذي يحترم طالبة العلم ويأخذ بيدها للعلم ويشد من أزرها، ويشحذ همتها، وهذا ما عهدناه من علمائنا ومشايخنا، فلا يبخلون علينا بفائدة، أما علماء الدنيا فلا يستفاد منهم في تربية ولا تزكية، والحمد لله لم أقابل منهم أحداً، وما ذكرته أختنا الغالية سارة هو بحق ما يفعله علمائنا وهو ما نلمسه منهم، ولا مانع من الاتصال بالعلماء عند الحاجة إليهم وعند أمن الفتنة، وكما ذكرت نحن نتكلم عن العلماء الربانيين، ومع كثرة وسائل العلم الحديثة، إلا أن طالبة العلم لا تزال بحاجة ماسة إلى سؤال المشايخ واستشارتهم في كثير من الأمور العلمية والدعوية.

ـ[أم عبدالله الجزائرية]ــــــــ[09 - 12 - 07, 06:28 ص]ـ

ما هذا يا أختنا الفاضلة سارة أخشى أنك أسأت الفهم ....

واسمحي لي أن أذكر بعض ما يجب علي ذكره في هذا المقام ووالله لا أقصد به رياء ولا سمعه ولا شئ من هذا القبيل ولكن والله يحزنني يا أخوات أن يكون أول من يشكك بتقصير مشائخنا نحن ... ووالله أخاف ان اقف بين يدي الله وقد ابخست حق من حقوق مشائخنا ...

من أراد أن يشكك بمجهود المشايخ الفضلاء، أبدا أبدا، هل أشكك بمعلمي وأصحاب الفضل علي أبدا لا يمكن، أختي الفاضلة إننا جميعا لابد أن نسعى لرفعة أمة محمد، وأمتنا هي المهمة، ولو كان العلماء كلهم كمن قلتي لكان الحال غير الحال.

أعلمه الرماية كل يوم .. فلم أشتد ساعده رماني ...

ومن رمى من يا أختي، دعك من سوء الظن، أنا " من بنات حواء "، لا أبغي مما قلت لا رمي أحد ولا أخذ منصب أحد، والله إني في غنى والحمد لله عن كل الناس ما دام رب الناس موجود، ولست ممن يستمتع بالقال والقيل، (ومن لا يعرف الصقر يشويه) ولا أزكي نفسي على الله سبحانه، وما كان الأمر إلا من باب (ما بال قوم) ولست بالكاملة، ولا المشايخ الفضلاء بالكاملين، وعندي والحمد لله من يهدي إلي عيوبي.

الله يرحم الحال ...

نعم الله يرحم الحال ويفتح لنا أبواب رحمته، ونتذكر من كانوا أفضل منا، وطلبوا بأن تهدى إليهم عيوبهم.

لعلي أذكر لك بعض النماذج التي رعتني كطالبة علم ...

لأني مثلك لا أريد الرياء، لذكرت ما أدهشك من فضل الله تعالى علي، حيث جلب لي في طريق حياتي من العلماء الفضلاء والأخيار الأتقياء مما جعلني احتار كيف لي أن أشكر ربي سبحانه .. تعلمت منهم وتأدبت على يديهم وأنا أدعو لهم في ظهر الغيب كلما يسر الله تعالى ذلك

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير