تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ارجو الافادة سريعا: اذا أمتنى امرأة فى الصلاة ترتدى بنطال؟]

ـ[راجية عفو ربها]ــــــــ[13 - 12 - 07, 02:10 ص]ـ

السلام عليكن ورحمة الله و بركاته

تعرضت فى الاسبوع الماضى عند زيارة اقاربنا الى ان نصلى الجماعة وكان من تصلى غالبا اماما لنا انا او ابنة عمتى لاننا الاحفظ من بين الحاضرين لكتاب الله , ولكن واحدة من اصحاب البيت طلبت ان تؤمنا هى وكانت ترتدى بنطال وعليه بالطو طويل ولكنه مفتوح للركبة او ما يسمى (تونيك) , ولا اعلم لماذا لم اعترض او انكر عليها رغم انى بفضل الله ارتدى الزى الشرعى , وابدى بعض الحاضرات التعجب لاننا نعلم ايضا ان ليس لها معرفة بعلم التجويد او القراءة الصحيحة للقرآن ولكن صمت الجميع

وبعد الصلاة حاولت ان اسأل حد يفتينى ان كانت صلاتى مقبولة ام اعيدها ولم يفيدنى احد

اود من الاخوات الطيبات مساعدتى هل الصلاة مقبولة اذا كانت من تؤمنى ترتدى بنطال ام وجب عليا اعادتها واذا كانت باطلة هل يجوز اعادتها الآن

ارجو المساعدة

ـ[بنت الأزهر]ــــــــ[13 - 12 - 07, 07:07 ص]ـ

http://www.islam-qa.com/index.php?QR=46529&ln=ara

ـ[أم العرب]ــــــــ[13 - 12 - 07, 04:40 م]ـ

من شروط إمامة المرأة

ماهي صفات إمامة المرأة وهل يجوز أن تؤم أي سيدة موجودة حتى ولو كانت تلبس البنطلون وحين تصلي تلبس جلبابا أو من من يضعوا المكياج وهل يجوز الصلاة بالمكياج بعد الخروج به من المنزل؟

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإمامة المرأة للنساء مشروعة كما هو مبين في الفتوى رقم: 26491، وكما يطلب أن يكون إمام الرجال أقرأهم وأتقاهم وأحفظهم لحدود الله تعالى، فكذلك يطلب ذلك الشيء من إمامة النساء، فلا ينبغي للنساء المسلمات أن يقدمن للإمامة امرأة متبرجة أو غير محتشمة إذا وجد من النساء من هي أعدل منها، وإن كانت أقل منها حفظاً لكتاب الله، لكن إن صلين خلف المرأة التي تتبرج خارج الصلاة، فصلاتهن صحيحة لكن عليهن نصحها، وتذكيرها بالله، وبأحكام شرعه، ومن ذلك الحجاب الشرعي.

أما حكم صلاة المرأة وعلى وجهها مكياج فهي صحيحة، وننبه هنا إلى أن خروج المرأة من بيتها سافرة الوجه، وعليه المكياج من باب إظهار الزينة الممنوع إظهارها، فعلى المسلمة أن تتقي الله، وأن تخرج محتشمة متحجبة ملتزمة أمر الله القائل: وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ [النور:31].

والله أعلم.

المصدر

اسلام ويب

ـ[راجية عفو ربها]ــــــــ[13 - 12 - 07, 05:25 م]ـ

جزاكن الله خيرا اختى بنت الازهر واختى ام العرب على الافادة وجعلها الله فى ميزان حسناتكما

ـ[أم حنان]ــــــــ[19 - 12 - 07, 10:28 ص]ـ

أختي الكريمة راجية عفو ربها

السؤال يتضمن عدة أمور:

1 - يؤم الناس في الصلاة أقرؤهم للقراّن،وصاحب البيت أحق بالإمامة في بيته، ولايؤم الرجل الرجل في بيته الا باذنه،لما جاء في الحديث الصحيح:

1078 - (وعن أبي مسعود عقبة بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {: يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله , فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة , فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة , فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سنا , ولا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه ولا يقعد في بيته على تكرمته إلا بإذنه} وفي لفظ: {لا يؤمن الرجل الرجل في أهله ولا سلطانه} وفي لفظ: " سلما " بدل " سنا ". روى [ص: 188] الجميع أحمد ومسلم. ورواه سعيد بن منصور لكن قال فيه: {لا يؤم الرجل الرجل في سلطانه إلا بإذنه , ولا يقعد على تكرمته في بيته إلا بإذنه}). (الشبكة الاسلامية)

2 - هل صلاة المرأة في البنطال جائزة أم باطلة؟

سؤال رقم 46529

سؤال:

هل الصلاة في البنطلون باطلة؟ لأنني سمعت من يقول ذلك، لأن البنطلون يحدد حجم العورة.

الجواب:

الحمد لله

أمر الله تعالى من أراد الصلاة أن يتخذ زينته، فقال: (يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) الأعراف/31.

فالمصلي مأمور بالتزين للصلاة، لا كما يفعله كثير من المسلمين – للأسف – يصلي بثياب النوم أو ثياب المهنة، ولا يتجمل للصلاة، فإن الله تعالى جميل يجب الجمال.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير